موعد عيد الأضحى 2023 في النرويج

موعد عيد الأضحى 2023 في النرويج

موعد عيد الأضحى 2023 في النرويج - على الرغم من قلة المسلمين المتواجدين في دولة النرويج إلا أنهم يتمتعون بالحرية الدينية الكاملة، وينالون حقوقهم المدنية وحريات أداء الشعائر والطقوس منها طقوس شهر رمضان والأعياد، عيد الفطر السعيد وعيد الأضحى المبارك.

ويتزايد البحث عبر محركات البحث "جوجل" عن موعد عيد الأضحى 2023 في النرويج وجميع الدول العربية والإسلامية.

وسنقدم لكم خلال هذا المقال متابعي وكالة "سوا" الإخبارية عن موعد عيد الأضحى 2023 في النرويج وكم متبقي على أول أيام عيد الأضحى المبارك في النرويج.

عيد الأضحى 2023

يحتفل المسلمون بالنرويج في عيد الأضحى كأي دولة عربية وإسلامية في العالم، بإعداد حلوى العيد وصلاة العيد في المساجد والاقبال على شراء الأضحية التي يتقرب بها العبد من الله عزوجل .

وتمتلئ حقول مسجد البعثة الإسلامية العالمية “WIM” في عيد الأضحى المبارك في النرويج المسلمة، حيث يعتبر أكبر مسجد في الدولة، والمساجد الأخرى مثل: مسجد بيتون نصر وأحمدي نفس آل- زَهم ، حيث يجتمع المسلمون لصلاة العيد ويشاركون في السعادة والفرح.

موعد عيد الأضحى 2023 في النرويج

موعد عيد الأضحى 2023 في النرويج _ حيث يحدد تاريخ عيد الأضحى المبارك بعد استطلاع الهلال والمقرر إلى الآن تبعًا للرؤية الفلكية أن 27 يونيو 2023، يوافق يوم عرفة واليوم الذي يليه هو أول أيام العيد وهو يوم الأربعاء 28 يونيو 2023، وقد أظهرت الرؤية الفلكية أن استطلاع هلال ذو الحجة سيتم يوم الأربعاء الموافق 18 من يونيو 2023.

طقوس المسلمين في عيد الأضحى 2023

تتنوع طقوس المسلمين في الأعياد بتنوع النسيج الثقافي للشعوب، وباختلاف تراثها من منطقة إلى أخرى.

وتتشابه وتتلاقى طقوس الاحتفال بها في بعض جوانبها، بينما يختلف بعضها الآخر،وتستند بعض هذه الطقوس إلى خلفية دينية، بينما يستند بعضها الآخر إلى أسطورة فحسب توارثتها الأجيال وباتت جزءاً أصيلاً من تراث شعبي، يحرص الناس على إحيائها في الأعياد عيد الفطر والأضحى.

وفي معظم الدول العربية والإسلامية تتمثل طقوس عيد الأضحى بأداء صلاة العيد، ثم بالتوجه إلى الأماكن الخاصة بذبح الأضحية ، اذا كان الشخص قادراً على تكلفتها ثم البدء بالزيارات العائلية وصلة الرحم، وتقديم أصناف معينة من الحلويات، أما الأطفال فلهم الحصة الأكبر من هذه الطقوس، إذ يرتدون ملابس جديدة ويحصلون على الكثير من النقود ويزورون الملاهي.

المسلمون عبارات متعددة للتهنئة في عيد الأضحى، ومنها: "عساكم من عواده"، "عيدكم سعيد"، "عيدكم مبارك"، "عواشركم مباركة"، ويتمنّى المسلمون مشاركة السعادة مع الآخرين في مثل تلك المناسبات التي تشهد تجمعات أسرية وعائلية على مائدة الودّ والرحمة بعد انشغال معظم أوقات العام.

 

فضل صلاة العيد

فضل صلاة العيد كبير في الإسلام، سواء كانت صلاة عيد الفطر المبارك أو عيد الأضحى، فهي يجتمع فيها جميع المسلمين يكبروا الله على ما هداهم من فضله بعد انتهاء الفرائض والطاعات التي فرضها الله عليهم مثل عيد الفطر بعد انتهاء شهر رمضان المبارك والصيام، وعيد الأضحى بعد انتهاء ركن الحج الأكبر في عرفة ستتعرف في السطور القليلة القادمة على فضل صلاة العيد وحكمها.

ما هو فضل صلاة العيد؟

إن صلاة العيد والتي يصليها المسلمين بعد شروق الشمس في أول الفطر وعيد الأضحى على السواء لها فضل عظيم يتمثل في:

أنها تطهير لنفس المسلم والشعور بالاطمئنان والبهجة والسعادة في يوم العيد وأنه من فرائض الله عزوجل.

صلاة العيد لها ثواب عظيم وأجر كبير وهذا يدل على رسول الله السلم على حضورها سواء من الرجال أو النساء او كبار السن أو الأطفال.

أنها شكر النعمة الله على الإيمان والإسلام وعلى توفيق العباد مدين لإنهاء فريضة الله تعالى

حكم صلاة العيد

اختلف الفقهاء والعلماء من كل المذاهب الفقهية على حكم صلاة العيد، فعلى سبيل المثال فإن الفقهاء الحنفية أكدوا على واجبة على المسلين بحضورها وصلاتها ، بينما مذهب الحنابلة انها فرض كفاية أي أن لو مجموعة من المسلمين شهدوا صلاة العيد و باقي المسلمين ما رأى المالكية والشافعية أنها سنة مؤكدة ولها ثواب السنة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.

فضل الأضحية وثوابها

تتعدد فضائل الأضحية وإن كان يأتي في المقدمة أنها من شعائر الله تعالى، وأن الذبح لله تعالى والتقَرُّبَ إليه بالقَرابينِ من أعظَمِ العباداتِ وأجَلِّ الطاعاتِ.

وقد ثبت في الصحيحين أن النبي صلى الله عليه وسلم ضحى بكبشين أملحين أقرنين ذبحهما بيده وسمى وكبر ووضع رجله على صفاحهما.

الدليل : من الصحيح ما روى الترمذي وابن ماجه عن عائشة رضي الله عنها قالت: "قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: مَا عَمِلَ ابْنُ آدَمَ يَوْمَ النَّحْرِ عمَلًا أحَبَّ إلى اللهِ - عزَّ وجلَّ - مِنْ هراقةِ دَمٍ، وإنَّهُ ليَأْتِي يَوْمَ القِيامَةِ بِقُرُونِها وأظْلافِها وأشْعارِها، وإنَّ الدَّمَ لَيَقَعُ مِن اللهِ - عزَّ وجلَّ - بِمَكانٍ قَبْلَ أنْ يَقَعَ على الأرْضِ، فَطِيبُوا بِها نَفْسًا".

إلى هنا قد نكون عرضنا لكم متابعي وكالة سوا الإخبارية موعد عيد الأضحى 2023 في النرويج وطقوس المسلمين في عيد الأضحى بالإضافة إلى طقوس الجالية المسلمة في النرويج في عيد الأضحى.

المصدر : وكالة سوا - وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد