ما هي أركان الحج - مناسك الحج بالترتيب

ما هي أركان الحج - مناسك الحج بالترتيب

أركان الحج - الحج هو واحد من أهم الركائز والشعائر الإسلامية الخمسة. يُعتبر الحج ركنًا من أركان الإسلام الخمسة، وهو فرض على كل مسلم بالغ قادر ماديًا وصحيًا ومنتجبًا مرة واحدة في العمر، إذا استوفى الشروط اللازمة لأداءه.

 أركان الحج -الحج هو أحد أركان الإسلام الخمسة، وهو فرض على كل مسلم بالغ قادر ماديًا وصحيًا ومنتجبًا، ويعتبر شعيرة دينية مهمة ومقدسة ،أركان الحج  تحتاج إلى أداءها بشكل صحيح وفقًا للتعاليم الشرعية. إليكم مقدمة عن أركان الحج:

وتقدم لكم وكالة سوا الإخبارية من خلال هذا المقال عن أركان الحج وما هي مناسك الحج ، بالتزامن مع بدء موسم الحج .

ما هي أركان الحج 

الإحرام : هو الركن الأول من أركان الحج ، ويتطلب من الحاج أن يتحلي بالحلية الإحرامية ويكون لديه نية صادقة لأداء الحج. يتم تحريم الحاج بالإحرام من ميقات محددة، وهي أماكن محددة في المملكة العربية السعودية حيث يبدأ الحج. بعد الإحرام، يتوجب على الحاج الالتزام ببعض القواعد والتقيدات الخاصة خلال فترة الحج، مثل ارتداء الثياب الإحرامية وتجنب بعض الأعمال المحرمة، مثل قتل الحيوانات والشجار والعنف. يعد الإحرام بمثابة بداية رمزية للرحلة الدينية والتفاني في أداء فريضة الحج.

pngtree-men-girls-ihram-clothes-and-hajj-png-image_3456086.jpg
 

الوقوف بعرفة : هو أحد أركان الحج، ويتم أداؤه في يوم التاسع من شهر ذي الحجة. يتوجب على الحجاج الوقوف في صعيد عرفة، حيث يبدأ الوقوف من بعد ظهر يوم التاسع ويستمر حتى غروب الشمس. يعتبر الوقوف بعرفة من أهم مراسم الحج، حيث يقف الحجاج بصفاء النية والدعاء والتضرع إلى الله تعالى بالاستغفار والتوبة والطلبات الخاصة. يُعتبر هذا الوقوف مناسبة مهمة للتوبة والتفكر في الحياة والاستغفار والتضرع إلى الله بالدعاء والطاعة.

index.jpg
 

الجمرات : هي جزء من أركان الحج، وتتضمن رمي الجمرات بالحصى أو الأحجار الصغيرة. يتم رمي ثلاث جمرات تعرف بالجمرة الكبرى والجمرة الوسطى والجمرة الصغرى. يقوم الحجاج برمي الجمرات للتذكير بإبراهيم النبي وتجربته العظيمة عندما أمر بذبح ابنه إسماعيل وكيف تدخلت الملائكة لمنعه واستبداله بذبح أضحية. يمثل رمي الجمرات رمزًا لرفض الشيطان ومحاربته والتمسك بالطاعة والتقرب إلى الله.

5664686-267929352.jpg
 

طواف الكعبة : هو أحد أركان الحج، ويتضمن أداء سبعة أشواط حول الكعبة الشريفة في اتجاه عكس عقارب الساعة. يتم طواف الكعبة بعد أداء وقفة عرفة، ويعتبر ركنًا مهمًا في الحج. خلال طواف الكعبة، يقوم الحجاج بتدوين الحجر الأسود وإلقاء النظرات الخاشعة والدعاء والتضرع إلى الله. يرمز طواف الكعبة إلى التواصل المباشر مع الله والتقرب إليه، ويشكل جزءًا أساسيًا من الطقوس الروحية والعبادية في الحج.

1200px-Tawaf_of_the_Kaaba.jpg
 

السعي بين الصفا والمروة : هو أحد أركان الحج، ويتضمن الركض أو المشي بين تلتي الصفا والمروة سبع مرات. يقوم الحجاج بهذا السعي تذكيرًا بالسعي الذي قامت به هاجر عندما بحثت عن الماء لابنها إسماعيل في صحراء مكة. يعتبر السعي بين الصفا والمروة جزءًا من الطقوس الحجية، ويعبر عن الصبر والاجتهاد في سبيل الله. إنه فعل رمزي يجسد التضحية والثبات في العبادة والاعتكاف، ويشكل جزءًا مهمًا من مراسم الحج.

979.webp
 

ما هي مناسك الحج

مناسك الحج هي سلسلة من الفعاليات والطقوس الدينية التي يقوم بها المسلمون خلال رحلتهم الحجية إلى مكة المكرمة. يُعتبر الحج واحدًا من أركان الإسلام الخمسة ويعد مناسك الحج من أعظم التجمعات الدينية في العالم. تقدم هذه المناسك فرصة للمسلمين للتقرب من الله تعالى وتجديد العهد والانتصارات التاريخية للإسلام.

تشتمل مناسك الحج على مجموعة من الأعمال والطقوس التي يقوم بها الحجاج في تواريخ محددة خلال فترة الحج، وتشمل

1- الإحرام : الإحرام يشير إلى قصد الحاج دخول نسك الحج ويعبر عن ذلك بنية صادقة في قلبه. يتم تسميته بالإحرام لأنه بمجرد دخول الحاج فيه، يحرم عليه بعض الأمور التي كانت مباحة له في السابق. هناك آراء متعددة بين الفقهاء بشأن حكم التلبية عند الإحرام، حيث يختلفون في تصنيفها بين الاستحباب والفرضية. والرأي الشائع بين جمهور العلماء هو استحباب التلبية عند الإحرام.

 

تنزيل (81).jpeg

الميقات الزماني والمكاني للحج

الحاج ملزم بأداء الإحرام في أشهر الحج، وهي شوال وذو القعدة وعشر ذي الحجة. أما أعمال الحج فتتم في الأيام التالية: الثامن والتاسع والعاشر والحادي عشر والثاني عشر والثالث عشر من ذي الحجة، وتُعتبر هذه الأيام الميقات الزمانية للإحرام. أما الميقات المكانية للإحرام، فتختلف حسب البلد وتكون كما يلي:.

ميقات أهل المدينة: ذو الحليفة وميقات أهل اليمن: السعديّة وميقات أهل مصر والشام والمغرب: الجحفة.

 الطواف : عند الحديث عن مناسك الحج بالترتيب، يأتي طواف القدوم في المرتبة الثانية، على الرغم من أنه يُعتبر أول سنن الحج. يُعتبر طواف القدوم سنة من سنن الحج، وله العديد من التسميات مثل طواف الورود وطواف الوارد وطواف التحية. يبدأ طواف القدوم عندما يدخل الحاج مكة المكرمة، وذلك لتحية الكعبة المشرفة. ويكون آخر وقت لأداء طواف القدوم هو وقوف الحاج في عرفة، وفقًا للجمهورية الفقهية. قد أخبرتنا عائشة -رضي الله عنها- أن أول ما فعله النبي -صلى الله عليه وسلم- عندما وصل إلى مكة المكرمة هو أن توضأ ثم طاف بالبيت.

1-1364942.webp
 

 السعي : الحنفية قد توجهت نحو المنهج السنّي فيما يتعلق بالسعي، لكن السعي لا يزال يُعتبر ركنًا من أركان الحج وفقًا لأقوال المذاهب المالكية والشافعية والحنبلية. بينما يتفق الجمهور على أن الشرط الأساسي في السعي هو إتمام سبعة أشواط بين الصفا والمروة. يأتي ذلك استنادًا إلى قول الله تعالى في القرآن الكريم: "إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِنْ شَعَائِرِ اللَّهِ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوِ اعْتَمَرَ فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْهِ أَنْ يَطَّوَّفَ بِهِمَا".

2014_9_29_19_43_53_114.jpg
 

 يوم التروية بـ"منى" يُحتفل بيوم التروية في اليوم الثامن من ذي الحجة، وينصح بشدة للحجاج أن يغادروا مكة المكرمة ويتوجهوا إلى منى في هذا اليوم. يُصلى في منى خمس صلوات وهي الظهر والعصر والمغرب والعشاء والفجر، وهذا يتفق عليه الأئمة الأربعة. يُبيت الحجاج في منى ليلة عرفة، ثم يتوجهون من منى إلى عرفة سيرًا على الأقدام بعد شروق شمس يوم عرفة، وهذا هو الممارسة المستحبة وفقًا للجمهور.

التروية.jpg
 

 الوقوف بعرفة :  

وعلى الرغم من أن الوقوف بعرفة يأتي خامسًا عند ذكر مناسك الحج بالترتيب إلا أنه أول ركنٌ من أركان الحج ولا يكتمل الحج إلّا به، وذلك باتّفاق الأئمّة الأربعة، فقد ثبتت ركنيّته بالسنّة والإجماع.

arafa.webp

سنن الوقوف في يوم عرفة

من السنن المستحبّة في يوم عرفة ما يأتي:

ا- الاغتسال: عَنْ عَلِيٍّ، رَضِيَ الله عَنْهُ، لِمَا سُئِل عَنِ الْغُسْل قَال: "يَوْمَ الْجُمُعَةِ، وَيَوْمَ عَرَفَةَ، وَيَوْمَ النَّحْرِ، وَيَوْمَ الْفِطْرِ".

ب- خطبة عرفة: وتكون بعد الزوال، وهي خطبتان يُفصل بينهما جلسة خفيفة.

ج- الجمع بين الصلاتين: وتكون بين صلاة الظهر والعصر في وقت الظهر.

د- التعجيل في الوقوف: فإذا ما جمع الحاج صلاتي الظهر والعصر في وقت الظهر، يسنّ له تعجيل المسير إلى الموقف.

هـ- الإفاضة بعد الغروب: فاذا غربت شمس عرفة أفاض الناس والإمام، فمن وجد فرجة فليسرع في المشي.

و- الإكثار من أعمال الخير: بأن يُكثر الحاج من العبادات، والأذكار، وقراءة القرآن، والدعاء.

 المبيت بمزدلفة ورمي جمرة العقبة

وإن كان المبيت بمزدلفة يأتي سادسًا عند ذكر مناسك الحج بالترتيب إلا أنه أول واجبات الحج. ويمشي الحاج إلى مزدلفة في سكينة ووقار، ويسرع إذا ما وجد فرجة، وذهب جمهور إلى جواز تأخير صلاتيّ المغرب والعشاء لأدائهما في مزدلفة، وقيل إن ترك الحاج المبيت بمزدلفة صحّ حجّه، لكن عليه دم أي ذبح الهدي. وإن حضر مزدلفة في النصف الثاني من الليل وأقام فيها قلّت المدة أو كثرت حصل المبيت.

كيفية رمي الجمرات والتكبير

  • اتّفق الفقهاء على أنّ رمي الجمرات واجب من واجبات الحج، وتُرمى في الأماكن الخاصة للرمي، وتُرمى هذه الجمرات من جميع الجهات، عن عَبْدِ اللهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ قال: (أَنَّ رَسُول اللَّهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- وَقَفَ فِي حَجَّةِ الْوَدَاعِ بِمِنًى لِلنَّاسِ يَسْأَلُونَهُ، فَجَاءَهُ رَجُلٌ فَقَال: لَمْ أَشْعُرْ، فَحَلَقْتُ قَبْل أَنْ أَذْبَحَ؟ قَال: اذْبَحْ وَلاَ حَرَجَ فَجَاءَ آخَرُ فَقَال: لَمْ أَشْعُرْ فَنَحَرْتُ قَبْل أَنْ أَرْمِيَ؟ قَال: ارْمِ وَلاَ حَرَجَ)
  • عدد الحصى الواجب رميه سبع حصيات، ويكبّر الحاج مع حصاة منها.
  • يمس الحاج بالحصى بطرفي إبهامه ومسبّحة يده اليمنى، ويرفع يده حتى يُرى بياض إبطيه، ويقذفها ويكبّر، وصيغة التكبير تجوز بأي صيغة مطلقًا، واختار العلماء هذا التكبير أو ما يكون نحوها: "بِسْمِ الله والله أَكْبَرُ، رَغْمًا لِلشَّيْطَانِ وَرِضًا لِلرَّحْمَنِ، اللَّهُمَّ اجْعَلْهُ حَجًّا مَبْرُورًا وَسَعْيًا مَشْكُورًا، وَذَنْبًا مَغْفُورًا".

 

الهدي والتحلل

الهدي إما أن يكون هدي تطوّع، أو هدي تمتع أو قران، أو لجبر نقصان ما، ووقت ذبح الهدي يكون حسب سبب ذبح الهدي.

 التحلل من الإحرام ويُراد بذلك الخروج من الإحرام، وهو تحلل أصغر يتحقق برمي جمرة العقبة، والنحر، والحلق أو التقصير، وبهذا التحلل يحل للحاج كل شيء سوى النساء. ويرى آخرون أنه يحصل برمي الجمرة، والحلق، والتقصير، وبهذا يحل للحاج كل شيء عدا النساء. وتحلل أكبر وبهذا التحلل تباح جميع المحظورات الإحرام دون استثناء، ويبدأ وقت التحلل عند فجر يوم النحر، ويحصل هذا التحلل بطواف الإفاضة بشرط الحلق أو التقصير، إلّا أن المالكيّة زادوا السعي قبل الطواف.

 طواف الإفاضة

وقت طواف الإفاضة ويسمّى طواف الزيارة؛ وهو ركن من أركان الحج باتّفاق المذاهب الأربعة، والمطلوب هو سبعة أشواط بحسب جمهور العلماء، بينما قال الحنفيّة إن الركن المطلوب هو أداء أربعة أشواط فقط.

- طواف الوداع وإتمام الحج

يسمّى طواف الصّدر، وطواف آخر العهد، وسبب تسميته بذلك لأن الحاج يودّع به البيت الحرام، وذهب جمهور الفقهاء إلى أنّه واجب، ووقته يكون عقب انتهاء الحاج من جميع مناسك الحج، وأي طواف يفعله الحاج بعد طواف الزيارة يُجْزِئ عن طواف الوداع.

وبهذا تكون وكالة سوا الإخبارية قدمت لكم كل ما يتعلق بموضوع أركان الحج ومناسك الحج

المصدر : وكالة سوا- وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد