شبكة حقوقية: حان الوقت ليتخذ الاتحاد الأوروبي إجراءات رفع حصار غزة

177-TRIAL- بروكسل/ سوا/ دعت الشبكة الأوروبية-المتوسّطية لحقوق الإنسان الإتحاد الأوروبي والدول الأعضاء إلى اتخاذ خطوات إيجابية والتدابير لرفع الحصار الفوري وغير المشروط والكامل عن قطاع غزة .
وطالبت الشبكة في بيان لها اليوم الخميس، بدعم عملية المصالحة بين الفلسطينيين بشكل فعّال، من خلال تقديم الدعم السياسي والتقني والمالي واحترام إرادة الشعب الفلسطيني الذي عبّر عنها من خلال انتخابات حرة ونزيهة في ظل حكومة وحدة وطنية للمستقبل تحترم حقوق الشعب الفلسطيني وحرياته.
وذكر البيان أن على إسرائيل محاسبة مرتكبي الانتهاكات ضدّ القانون الإنساني الدولي وقانون حقوق الإنسان، عن طريق فتح تحقيقات في الانتهاكات المزعومة للقانون الدولي، تستوفي المعايير الدولية وملاحقة الجناة وضمان إصلاح الضرر والتعويض عنه.
ودعا البيان جمهورية مصر على ضرورة  تسهيل وصول المساعدات الإنسانية إلى غزة، خاصة في ظل الأوضاع المتردية في القطاع.
وقال البيان إن "الإتحاد الأوروبي قد دعا مرارًا وتكرارًا إلى رفع الحصار الإسرائيلي، غير أنّه فشل في ترجمة أقواله أفعالاً ملموسة وظلّ متردّدًا في معالجة ثقافة الإفلات من العقاب المتزايدة التي تشجّع على انتشار انتهاكات مشابهة". 
وشدد على أهمية أن يتّخذ الإتّحاد الأوروبي والدول الأعضاء إجراءات إيجابية لضمان احترام القانون الدولي، وحماية المدنيين ورفع الحصار الإسرائيلي، وتعزيز الروابط بين قطاع غزة والضفة الغربية لتشكّل خطوة أولى لتحقيق السلام المستدام في المنطقة.
يذكر أن مع حلول شهر حزيران/يونيو 2014 يدخل الحصار الذي فرضته إسرائيل على قطاع غزة عامه السابع.

201
اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد