متى يبدأ الحج ومتى ينتهي - موسم الحج 2023

متى يبدأ الحج ومتى ينتهي 2023

متى يبدأ الحج ومتى ينتهي 2023- يتساءل الكثيرين عبر محرك البحث جوجل عن متى يبدأ الحج ومتى ينتهي 2023 ، تزامناً مع الاستعدادات التي تجريها المملكة العربية السعودية لخدمة ضيوف الرحمن، وتيسير أداء مناسك الحج لخدمة حجاج بيت الله الحرام.

لذلك سنجيب على سؤالكم في وكالة سوا الإخبارية متى يبدأ الحج ومتى ينتهي 2023 عبر السطور القادمة.

ويعتبر الحج الركن الخامس من أركان الإسلام، وهو واجب مرة واحدة في العمر على كل مسلم بالغ عاقل إذا استطاع إليه سبيلا، أي إذا كانت له القدرة المادية والصحية على أداء هذه الفريضة، فمتى يبدأ الحج ومتى ينتهي؟

متى يبدأ الحج ومتى ينتهي 2023

متى يبدأ الحج ومتى ينتهي 2023 - يذكر أن المملكة العربية السعودية استقبلت رحلات الحج يوم الأحد الماضي في الأول من ذي القعدة 1444، الموافق 21 مايو، على أن يكون اليوم الرابع من شهر ذي الحجة آخر موعد لرحلات الحج التي تستقبلها المملكة لأداء المناسك، والموافق 22 يونيو المقبل.

متى ينتهي موسم الحج 2023؟

وكانت قد أعلنت المملكة العربية السعودية في وقتاً سابق أن أول موعد لمغادرة حجاج بيت الله الحرام بعد أداء المناسك، سيكون يوم 14 من ذي الحجة، الموافق 2 يوليو 2023، على أن تستمر مغادرة الحجاج حتى 15 من شهر المحرم 1445 هجرية، الموافق الثاني من أغسطس 2023.

وشددت السلطات السعودية على ضرورة التزام حجاج بيت الله الحرام بأخذ التطعيمات اللازمة، والتي حددتها المملكة، والمتمثلة في استكمال التحصين ضد فيروس كورونا ، وأخذ لقاح الحمى الشوكية، ولقاح الإنفلونزا الموسمية، وذلك لضمان موسم حج صحي وآمن.

اقرأ أيضاً: تكبيرات الحج 2023 مكتوبة - تكبيرات الحج لبيك اللهم لبيك

توفير 242 مروحة لتلطيف الأجواء

وفى سياق الاستعدادات لموسم الحج، وفرّت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي 242 مروحة رذاذ، و216 عمود ضباب مائي، لتلطيف أجواء ساحات المسجد الحرام، باستخدام تكنولوجيا تبريد الهواء برذاذ المياه.

مواقيت الحج

المواقيت جمع ميقات، وهو ظرف العبادة من زمان أو مكان، والمقصود به هنا ما حددته أحكام الشرع للإحرام بالحج من زمان أو مكان تتعلق بهما صحته، وهي نوعان:

المواقيت الزمانية: أهم موعد زمني في الحج هو توقيت أداء ركنه الأعظم، وهو الوقوف في صعيد عرفة (يوم التاسع من ذي الحجة) لقول الرسول صلى الله عليه وسلم "الحج عرفة". واتفق الفقهاء على جواز بداية الإحرام للحج من أول شهر شوال إلى يوم التاسع من ذي الحجة.

المواقيت المكانية: وهي الأماكن التي عينها النبي صلى الله عليه وسلم ليحرم منها من أراد الحج أو العمرة حسب الجهة التي يقدم منها إلى مكة، وهي 5 أماكن:

ذو الحليفة: وهو ميقات أهل المدينة ومن مر به من غيرهم، ويبعد عن مكة 450 كيلومترا، وهو المكان المعروف الآن بـ"آبار علي" قرب المدينة في الطريق إلى مكة.

الجحفة: يبعد عن مكة 204 كيلومترات، وهو ميقات أهل الشام ومن مر به من غيرهم، وسمي بهذا الاسم نسبة إلى الجحفة، وهي قرية في الشمال الغربي لمكة.

يلملم: وهو ميقات أهل اليمن ومن مر به من غيرهم، ويبعد عن مكة 54 كيلومترا، وسمي بهذا الاسم نسبة لجبل يلملم.

قرن المنازل: وهو جبل شرقي مكة يطل على عرفات، ويعد ميقات أهل نجد ومن مر به من غيرهم، ويبعد عن مكة 94 كيلومترا.

ذات عرق: وهي ميقات أهل العراق ومن مر به من غيرهم، ويبعد عن مكة 94 كيلومترا.

يتم الإحرام في هذه المواقيت عند السفر برا، أما في حال السفر جوا فيمكن لبس الإحرام قبل ركوب الطائرة أو على متنها والتلبية عند المرور فوق الميقات أو بمحاذاته.

ومن كان أقرب إلى مكة المكرمة من هذه المواقيت فميقاته محل سكنه، وكذلك أهل مكة يحرمون منها، ومن كان طريقه يمينا أو شمالا من هذه المواقيت فإنه يحرم حين يحاذي أقربها إليه.

قدمنا لكم في وكالة سوا الإخبارية الإجابة عن سؤالكم متى يبدأ الحج ومتى ينتهي 2023 ، حيث يعتبر الحج الركن الخامس من أركان الإسلام، وهو واجب مرة واحدة في العمر على كل مسلم بالغ عاقل إذا استطاع إليه سبيلا.

المصدر : وكالة سوا - وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد