كلية دار الكلمة الجامعية تحصل على اعتماد لبرنامج "ضيافة الطعام المتقدمة"

بيت لحم /سوا/  حصلت كلية دار الكلمة الجامعية للفنون والثقافة في بيت لحم، على اعتماد لبرنامج دبلوم مهني متخصص في برنامج "ضيافة الطعام المتقدمة"، من قبل الهيئة الوطنية للاعتماد والجودة والنوعية لمؤسسات التعليم العالي، ليبدأ العمل به اعتبارا من الفصل الأول للسنة الأكاديمية القادمة 2015/2016.

وتلقى رئيس كلية دار الكلمة الجامعية للفنون والثقافة القس الدكتور متري الراهب رسالة الاعتماد من قبل رئيس الهيئة الوطنية للاعتماد والجودة في التعليم العالي أ. د. محمد السبوع.

وقال القس متري الراهب عقب تلقي رسالة الاعتماد: "إن كلية دار الكلمة الجامعية تسعى إلى خلق فرص تعليمية جديدة وغير تقليدية في فلسطين تتناسب مع القرن الحادي والعشرين وتكون قادرة على سد احتياجات السوق الفلسطينية".

 وأضاف: "أن الكلية الجامعية تهتم باكتشاف المواهب الشابة وتصقلها وتطورها وتحتضنها وتعطيها التقنيات اللازمة والرؤية المناسبة من اجل الانتقال الى العالمية، حيث تمنح الكلية الجامعية درجة البكالوريوس والدبلوم المتوسط والمهني في العديد من التخصصات الفنية والثقافية".

وسيحظى خريج برنامج ضيافة الطعام المتقدمة بالمهارة التقنية العالية في إعداد وخدمة الطعام رفيعة المستوى والقدرة على العمل في أقسام مختلفة من المطبخ، كما سيحظى بالمهارات الإدارية اللازمة في مجال خدمة الطعام كالتسعير والتسويق والإشراف وإدارة الحفلات والمناسبات، وأيضا سوف يتمتع باللباقة العامة وسوف يكون الخريج على دراية تامة بأصول الاتيكيت المتبعة عامة، وفي خدمة الطعام خاصة، ما سينعكس إيجابا على شخصية وسلوك الخريج في الانخراط والتعامل مع سوق العمل.

ومن خلال التدريب الميداني سوف تكون لدى الخريج التجربة والخبرة الفعلية في ممارسة المهنة في مطاعم وفنادق محلية، وفي حال وجود توجه ريادي لدى الخريج فإن المهارات التي سيكتسبها من خلال البرنامج ستمكنه فعليا من تأسيس مشروع خاص في مجال الضيافة وخدمة الطعام.

وسيتم خلال الدراسة توفير تدريب وتأهيل مهني بمستوى عال وعالمي للشباب والشابات الفلسطينيين، وذلك في مجالات مهنية بديلة عن التخصصات الجامعية الأدبية والعلمية التقليدية وبذلك يتم توفير نموذج تعليمي بديل عما هو متوفر في الجامعات والمعاهد والكليات في فلسطين، وذلك بتقديم منهاج يعتمد على التطبيق العملي والمهارات الإبداعية للطلاب، وأيضا صقل مهارات الطلاب والخريجين العاملين في مجال الطهي وخدمة الطعام بحيث تصل إلى مستوى رفيع يتلاءم مع تطور المهنة على مستوى عالمي، وأيضا تزويد الطلاب بالمهارات اللازمة للانخراط في سوق الأعمال الخاصة بإعداد وتقديم الطعام على جميع المستويات من تحضير الطعام فعليا إلى الإشراف على تحضير الطعام، وأيضا القدرة على إدارة المطاعم والمنشآت المعنية بتقديم الطعام وخدمة الطعام، خصوصا في الفنادق والمطاعم المصنفة وذلك في ظل ازدياد عددها في فلسطين عامة وفي منطقة بيت لحم خاصة.

يذكر أنه من شروط التقدم لبرنامج ضيافة الطعام المتقدمة هي: أن يكون الطالب حاصلا على درجة علمية أولى في مجال فنون الطهي أو مجال مشابه او على الأقل ما يعادل ثلاث سنوات من الخبرات العملية، وأن يجيد اللغة الانجليزية أو أي لغة أجنبية أخرى، وأن تكون لديه الرغبة على تطوير ذاته في مجال فنون الطهي والضيافة.

ويعتبر اعتماد درجة الدبلوم المهني المتخصص في برنامج "ضيافة الطعام المتقدمة"، إحدى الاضافات النوعية التي ستبدأ كلية دار الكلمة الجامعية بتدريسها الى جانب التخصصات الموجودة حاليا، منها: درجة البكالوريوس في برامج: التصميم الجرافيكي، وإنتاج الأفلام والفنون المعاصرة، ودرجة الدبلوم المتوسط في البرامج التالية: المهن السينمائية والتلفزيونية، والدراما والأداء المسرحي، والفنون التشكيلية المعاصرة، والزجاج والخزف، وفن الصياغة التربية فنية، والأداء الموسيقي، والأدلاء السياحيين الفلسطينيين، والدبلوم المهني المتخصص في برنامج فنون الطبخ وخدمة الطعام.

يشار الى أن كلية دار الكلمة الجامعية للفنون والثقافة هي أول مؤسسة تعليم عالٍ فلسطينية، تركز تخصصاتها على الفنون الأدائية والمرئية والتراث الفلسطيني والتصميم، كما تمنح درجة البكالوريوس في التصميم الجرافيكي والفنون المعاصرة وإنتاج الأفلام، وتعمل على تطوير مهارات ومواهب طلابها لتخرجهم سفراء لوطنهم وثقافتهم وحضارتهم، حيث إن خريجيها وطلبتها يشاركون باستمرار في المعارض والنشاطات والمهرجانات والمسابقات الفنية والثقافية المحلية والدولية.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد