موعد عيد الأضحى 2023 في الإمارات - إجازة عيد الأضحى

موعد عيد الأضحى 2023 في الإمارات - إجازة عيد الأضحى

موعد عيد الأضحى 2023 في الإمارات، حيث يبحث كثيرون من المواطنين في الإمارات، عن موعد عيد الأضحى 2023 في الإمارات، لأجل الاستعداد لهذه الفرحة العظيمة التي شرعها الله لعباده المسلمين.

وأيام قليلة تفصلنا عن موعد عيد الأضحى 2023 في الإمارات، لذا يتساءل الكثير من المواطنين عن الموعد المحدد لعيد الأضحي، لذلك نقدم لكم متابعينا الكرام عبر وكالة "سوا" الإخبارية، موعد عيد الأضحى 2023 في الإمارات.

وينتظر الكثر من المواطنين في الإمارات، قدوم عيد الأضحى 2023، لأن إجازته تعد من الأوقات الذهبية للسياحة والسفر واكتشاف الأماكن الجديدة من أجل قضاء عطلة مميزة والتعرف على ثقافات وحضارات جديدة.

تنزيل (8).jpg

عيد الأضحى

عيد الأضحى، هو أحد العيدين عند المسلمين، يوافق يوم 10 ذو الحجة بعد انتهاء وقفة يوم عرفة، الموقف الذي يقف فيه الحجاج المسلمون لتأدية أهم مناسك الحج، وينتهي يوم 13 ذو الحجة.

ويعدّ هذا العيد أيضاً ذكرى لقصة إبراهيم عليه السلام عندما رأى رؤيا أمره فيها الله بالتضحية بابنه إسماعيل، وبعد تصديقه وابنه للرؤيا، أمره الله بعدها بذبح أضحية بدلاً عن ابنه، لذلك يقوم المسلمون بالتقرب إلى الله في هذا اليوم بالتضحية بأحد الأنعام (خروف، أو بقرة، أو جمل) وتوزيع لحم الأضحية على الأقارب والفقراء وأهل بيتهم، ومن هنا جاءت تسمية عيد الأضحى.

الأضحية

تعد شعيرة الأضحية من أهم شعائر عيد الأضحى في الإمارات والدول الإسلامية جميعاً، حيث يقوم المسلمون من حول العالم بتقديم ما تيسر من الأنعام تقرباً من الله سبحانه وتعالى، مثل الأغنام أو الأبقار، وتوزيع جزء منها على الفقراء والمساكين والأقارب على مدى أربعة أيام، ويجدر بالذكر أنها سنة مؤكدة لمن لديه المقدرة المادية.

احتفالات وشعائر عيد الأضحى في الإمارات

ويشمل عيد الأضحى 2023 في الإمارات العربيىة، العديد من الاختفالات والشعائر الدينية التي يقوم بها المسلمون في الإمارات وفي مختلف أرجاء العالم الإسلامي، منها الأضحية، وفيما شعائر أخرى: 

صلاة العيد والتكبيرات

حيث يقوم سكان الإمارات العربية بإحياء سنة صلاة العيد صباح عيد الأضحى، وحيث تعد صلاة العيد من أهم الشعائر التي يحرص الأفراد على القيام بها خلال اجازة عيد الاضحى 2023 الامارات، والتي تعد سنة مؤكدة تبدأ من ارتفاع الشمس مقدار رُمحٍ وتستمر حتى الزوال، ومن السنن أن تقام في المصليات المفتوحة التي تنتشر في مختلف أنحاء الإمارات.

الإمارات.jpg

التجمعات العائلية

ويعد عيد الأضحى فرصة لتجمع العائلات والأصدقاء، إذ يتبادل الأشخاص فيها التهاني والتبريكات والهدايا والطعام، حيث يشترك الجميع في تناول وجبات اللحم المشوي والأطباق الشهية الأخرى. بالمقابل، ترتدي النساء والفتيات ثياباً جميلة وملونة في العيد وخصوصاً أثناء التجمعات العائلية، في حين يرتدي الرجال الثياب التقليدية البيضاء المعروفة باسم الكندورة.

موعد عيد الأضحى 2023 في الإمارات

وفيما يخض موعد عيد الأضحى في الإمارات، فقد توقع رئيس مجلس إدارة جمعية الإمارات للفلك، عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك، إبراهيم الجروان، أن يحل عيد الأضحى المبارك يوم الأربعاء 28 من يونيو المقبل.

وقال الجروان في تصريح صحفي لـ"الإمارات اليوم"، إنّ الهلال الجديد لشهر ذي الحجة يولد يوم الأحد 18 من يونيو الساعة 08:37 صباحاً (بتوقيت الإمارات) ومع غروب الشمس لنفس اليوم يكون عمر الهلال 10:33 ساعات، ويقع الهلال فوق الأفق الغربي بارتفاع خمس درجات، ويغرب بعد غروب الشمس بقرابة 29 دقيقة.

اقرأ/ي أيضاً: موعد عيد الأضحى 2023 في قطر- إجازة الأضحى في قطر

وأضاف أنه بناء على ذلك يكون الاثنين 19 من يونيو غرة ذي الحجة، ويكون يوم الثلاثاء 27 من يونيو يوم عرفة، والأربعاء 28 من يونيو المقبل عيد الأضحى المبارك، وفقاً للحسابات الفلكية.

وذكر الجروان أنه بما أن المشاعر في السعودية وأغلب الدول ستأخذ ما يقره أهل الحرم من موعد للمناسك، يتوقع أن يكون الاثنين 19 من يونيو غرة ذي الحجة هناك.

وأشار إلى أنه كون القمر يولد الساعة 8:37 دقيقة صباحاً، فإن عمر القمر وقت الغروب يكون دون 12 ساعة، وعليه فمن الصعوبة رصد الهلال، فإذا كان عمر القمر وقت غروب الشمس أكبر من 15 ساعة يتوقع أن يكون هناك اتفاق على دخول الشهر الجديد، وأما إذا لم يولد القمر قبل غروب الشمس أو غاب قبل غروبها، فسيكون هناك اتفاق على عدم دخول الشهر الجديد.

 

إحازة عيد الأضحى 2023 في الإمارات

أصدرت الهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية في دولة الإمارات، تعميماً إلى كافة الوزارات والجهات الاتحادية بشأن إجازة عيد الأضحى المبارك ووقفة عرفة في الحكومة الاتحادية للعام 1444هـ.

وتقرر أن تكون إجازة عيد الأضحى 2023 في الإمارات، ابتداءً من أول أيام عيد الأضحى المبارك من 10 ذي الحجة 1444، لغاية 12 ذي الحجة 1444ه، وبما يوافق ذلك من التاريخ الميلادي، من 28 يونيو 2023 إلى 1 يوليو 2023، بالإضافة إلى إجازة يوم عرفة.

وجاء التعميم استناداً لقرار مجلس الوزراء بشأن أجندة العطلات الرسمية المعتمدة للقطاعين الحكومي والخاص في دولة الإمارات لعام 2023.

يذكر أنّ مجلس الوزراء الإمارات، اعتمد خلال عام 2019، قراراً بتحديد العطلات الرسمية في القطاع الحكومي، ومنح القطاع الخاص عطلات رسمية مماثلة،

وبهذا متابعينا الكرام نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا اليوم، والذي تحدثنا فيه عن موعد عيد الأضحى 2023 في الإمارات، وإجازة عيد الأضحى 2023 في الإمارات.

وأشارت ضمن قائمة العطلات الرسمية التي أقرتها حكومة الإمارات لعام 2023، وتشمل القطاعين العام والخاص، إلى أن وقفة عرفة وعيد الأضحى تكون أربعة أيام من 9-12 ذو الحجة 1444، منبهة إلى أن المناسبات الإسلامية تعتمد على رؤية الهلال، وقد تختلف تواريخها الميلادية بحسب الرؤية.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد