موعد عيد الأضحى 2023 في قطر- إجازة الأضحى في قطر

موعد عيد الأضحى 2023 في قطر

موعد عيد الأضحى 2023 في قطر، حيث يبحث كثيرون من المواطنين في دولة قطر، عن موعد عيد الأضحى 2023 في قطر، لأجل الاستعداد لهذه الفرحة العظيمة التي شرعها الله لعباده المسلمين.

وأيام قليلة تفصلنا عن موعد عيد الأضحى 2023 في قطر، لذا يتساءل الكثير من المواطنين عن الموعد المحدد لعيد الأضحي، لذلك نقدم لكم متابعينا الكرام عبر وكالة "سوا" الإخبارية، موعد عيد الأضحى 2023 في قطر.

وينتظر الكثر من المواطنين القطريين، قدوم عيد الأضحى 2023، لأن إجازته تعد من الأوقات الذهبية للسياحة والسفر واكتشاف الأماكن الجديدة من أجل قضاء عطلة مميزة والتعرف على ثقافات وحضارات جديدة.

كل-عام-وانت-بخير-حبيبي-بعيد-الاضحى.jpg

عيد الأضحى

عيد الأضحى، هو أحد العيدين عند المسلمين، يوافق يوم 10 ذو الحجة بعد انتهاء وقفة يوم عرفة، الموقف الذي يقف فيه الحجاج المسلمون لتأدية أهم مناسك الحج، وينتهي يوم 13 ذو الحجة.

ويعدّ هذا العيد أيضاً ذكرى لقصة إبراهيم عليه السلام عندما رأى رؤيا أمره فيها الله بالتضحية بابنه إسماعيل، وبعد تصديقه وابنه للرؤيا، أمره الله بعدها بذبح أضحية بدلاً عن ابنه، لذلك يقوم المسلمون بالتقرب إلى الله في هذا اليوم بالتضحية بأحد الأنعام (خروف، أو بقرة، أو جمل) وتوزيع لحم الأضحية على الأقارب والفقراء وأهل بيتهم، ومن هنا جاءت تسمية عيد الأضحى.

ومدة عيد الأضحى شرعاً، هي أربعة أيام على عكس  عيد الفطر  الذي مدته يوم واحد ؛ فقد روى أبو داود والترمذي في سننه أن النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ قَدِمَ المدينةَ ولَهُمْ يومَانِ يلعبُونَ فيهِمَا «فقال رسول الله ﷺ: " قدْ أبدلَكم اللهُ تعالَى بِهِمَا خيرًا مِنْهُمَا يومَ الفطرِ ويومَ الأَضْحَى"»[3]، وروى الترمذي في سننه «أن رسول الله ﷺ قال: "يومُ عرفةَ ويومُ النحرِ وأيامُ التشريقِ عيدنا أهلَ الإسلامِ، وهيّ أيامُ أكلٍ وشربٍ"»[4][5]، فمن هذا الحديث نستنتج أن العيد يومان يوم للفطر ويوم للأضحى، لكن يلحق بالأضحى أيام التشريق الثلاثة، فيصبح مدته أربعة أيام، ولهذا فإن جمهور العلماء يمنعون صيام هذه الأيام تطوعا أو قضاء أو نذرا، ويرون بطلان الصوم لو وقع في هذه الأيام.

كيف نحدد موعد عيد الأضحى؟

آلية تحديد موعد عيد الأضحى، تكون من خلال ترقب المسلمون حول العالم، حلول العيد الذي يتم تحديد يومه الأول بناء على حركة القمر التي تحدد غرة شهر ذي الحجة.

ويعتمد نظام التقويم الهجري على الشهر القمري الذي يتمثل بالمدة الزمنية التي يستغرقها القمر في دورة كاملة حول الأرض.

والتقويم الهجري أو القمري أو الإسلامي، هو تقويم يعتمد على دورة القمر لتحديد الأشهر، وتتخذه بعض البلدان العربية مثل السعودية كتقويم رسمي للدولة، وقد أنشأه الخليفة عمر بن الخطاب، وجعل هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم من مكة إلى المدينة في 12 ربیع الأول (24 أيلول/سبتمبر عام 622م) مرجعًا لأول سنة فيه، وهذا هو سبب تسميته التقويم الهجري.

ولا تختلف الدول العربية والإسلامية على تحديد موعد العيد على الإطلاق، وذلك لاعتمادها على تحري المملكة العربية السعودية فقط لرؤية هلال شهر ذي الحجة من كل عام، لإشرافها الكاملة عن بدء مناسك الحج على أراضيها.

إجازة-عيد-الأضحى-2022-في-السعودية-ومصر.jpg

موعد عيد الأضحى 2023 في قطر

يتميز عيد الأضحى في شتى دول العالم العربية والإسلامية بتقديم الأضاحي، حيث يتم وفق الشعائر الإسلامية ذبح مجموعة متنوعة من الأبقار والأغنام والماشية في هذا اليوم، ويتم تقديم هذه اللحوم للفقراء والأقارب كبادرة كريمة.

ونقدم لكم فيما يلي الموعد المتوقع لعيد الأضحى لعام 2023 الموافق 1444 هجري، ومواعيد الإجازة الرسمية في قطر.

ومن المتوقع، أن يوافق عيد الأضحى 2023 في قطر، يوم الأربعاء 28 يونيو 2023، ويستمر لمدة 4 أيام، حيث تنتهي إجازة عيد الأضحى بحلول يوم 2 يوليو 2023.

موعد صلاة عيد الأضحى 2023 في قطر

وتشمل قطر، على عدد كبير من المسلمين الذين يمارسون طقوسهم وشعائر دينهم بحرية بالغة ،و في دولة قطر ينتظر المسلمون الإعلان عن موعد صلاة عيد الاضحى  المبارك حتى يخرج الجميع إلى المساجد في أبهى صورهم.

ومن الواضح أن موعد صلاة العيد في قطر هذا العام لن تختلف كثيراً عن سابقه من الأعوام الماضية،  وإليكم مواعيد صلاة العيد في مدن قطر:

لقطة الشاشة 2023-06-13 115957.png

وبهذل متابعينا الكرام نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا، والذي قدمنا لكم فيه موعد عيد الأضحى 2023 في قطر، وموعد صلاة عيد الأضحى في قطر.

المصدر : وكالة سوا- وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد