محدث: سبب وفاة الشيخ الطاهر آيت علجت – الشيخ الطاهر آيت علجت ويكيبيديا

سبب وفاة الشيخ الطاهر آيت علجت – الشيخ الطاهر آيت علجت ويكيبيديا

سبب وفاة الشيخ الطاهر آيت علجت– الشيخ الطاهر آيت علجت ويكيبيديا ، حيث تداولت صفحات جزائرية على مواقع التواصل الاجتماعي صباح اليوم الاربعاء 14 يونيو 2023 نبأ وفاة الشيخ الطاهر آيت علجت والذي يعتبر أحد الرموز الدينية الشهيرة في البلاد، في مستشفى مصطفى باشا الجامعي.

ويبحث عدد كبير من المواطنين في مختلف دول المغرب العربي حاليا عن سبب وفاة الشيخ الطاهر آيت علجت وكذلك الشيخ الطاهر آيت علجت ويكيبيديا ، خاصة بعدما نشرت وسائل إعلام جزائرية رسمية خلال الساعات القليلة الماضية نبأ دخول الشيخ العلامة لمستشفى مصطفى باشا الجامعي لتلقي العلاج إثر وعكة صحية ألمت به.

سبب وفاة الشيخ الطاهر آيت علجت

سبب وفاة الشيخ الطاهر آيت علجت إذ تحدث وزير الشؤون الدينية والاوقاف يوسف بلمهدي مساء الاثنين 12 يونيو الجاري عن الحالة الصحية للشيخ العلامة والذي يرقد في مستشفى مصطفى باشا بالعاصمة وذلك بتعليمات من رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون.

وقال الوزير الجزائري أمس إن الحالة الصحية للشيخ الظاهر آيت علجت ما زالت حرجة للغاية حيث يمكث في غرفة العناية المكثفة داخل المستشفى في وقت تبذل الطواقم الطبية كافة جهودها لخدمة العلامة الجزائري.

وأفاد بيان لوزارة الشؤون الدينية والاوقاف صباح الاربعاء ، أن "الشيخ محمد الطاهر آيت علجت، رئيس اللجنة الوزارية للفتوى واللجنة الوطنية للأهلة والمواقيت الشرعية في ذمة الله، رحمه الله برحمته الواسعة وأسكنه فسيح الجنان".

وبحسب منصات تواصل اجتماعي جزائرية فإن سبب وفاة الشيخ الطاهر آيت علجت يعود لتعرضه لوعكة صحية ألمت به خلال الساعات القليلة الماضية إثر ضعف في عضلة القلب والرئة ، حيث نقل بشكل فوري الى مستشفى مصطفى باشا الجامعي بالعاصمة من أجل تلقي العلاج اللازم ، حيث أكد الأطباء أن حالته صعبة للغاية وحرجة جدا إذ تم تقديم العلاج اللازم له الا أن حالته الصحية تعرضت لانتكاسه مع ساعات صباح اليوم وأعلن عن وفاته.

2.PNG
1.PNG
 

من جانبه، قال الأستاذ المقرئ عَمَّار رقْبة الشُّرْفي أن العلامة طاهر آيت علجت يرقد في غرفة الإنعاش بمصلحة القلب بمستشفى مصطفى باشا بالجزائر العاصمة.

رئيس مصلحة القلب بمستشفى مصطفى باشا، سليم بن خدة، هو الآخر أكد الخبر عبر صفحته الرسمية، طالبا الدعاء للشيخ بالشفاء العاجل.

وفي 1 ماي 2023، توفي الشيخ محمد الصالح آيت علجت نجل العلامة الشيخ الطاهر آيت علجت عن عمر ناهز الـ 82 عاما.

ومن باب المسؤولية وتحري المصداقية فإن سبب وفاة الشيخ الطاهر آيت علجت لم ترد من أي مصادر رسمية في الجزائر ، إذ يقول عدد لا بأس به من العلماء والجهات المختصة أن الشيخ العلامة ما زال يرقد في غرفة الإنعاش داخل المستشفى ولم يعلن بشكل رسمي عن وفاته.

الشيخ الطاهر آيت علجت ويكيبيديا

وبعد التعرف على سبب وفاة الشيخ الطاهر آيت علجت ، فإن الشيخ  من مواليد قرية ثاموقرة بني عيدل عام 1917، حفظ القرآن الكريم في مسقط رأسه بزاویة جده الشیخ یحي العیدلي، ودرس في زاوية سيدي يحي العيدلي وزاوية سيدي أحمد بن يحي أومالو مبادیء العلوم العربية، واللغوية، ثم رحل إلى زاوية بلحملاوي في العثمانية قرب قسنطينة، ودرس هناك حتى تضلع خاصة في الفقه وعلوم اللغة والأدب، والرياضيات وحضر بعض الدروس على الشيخ باديس في قسنطينة، ثم عاد إلى ثاموقرة، وتفرغ هناك للتعليم والتدرسي والإفتاء، وأقبل عليه طلاب العلم والمعرفة من كل الجهات ما بين بجاية على البحر، والهضاب العليا في الداخل ومن حوض الصومام إلى جبال البابور، فأحدث ثورة في ميدان التربية والتعليم، وأصبح طلابه وتلاميذه يلتحقون أفواجاً بجامع الزيتونة في تونس للدراسة والتحصيل ويتفوقون، لأن نظام الدراسة الذي يطبقه في معمرة ثاموقرة كان متطوراً يتماشى مع النظام الزيتوني في تونس، ومع نظام معهد عبد الحميد بن باديس، ومعهد الكتانية بقسنطينة، فتخرج الكثير من طلبته، وتصدروا للتربية والتعليم في كل قرى المنطقة، وشاركوا في الجهاد الثقافي مشاركة فعالة ومؤثرة.

حفظ الشيخ القرآن الكريم على يد والده، وهو في الحادية عشر من عمره، ثمّ أوكله إلى ثلاثة من شيوخ ثامقرة، أوّلهم الشّيخ الصّالح أوقاسي (المتخصّص في القراءات العشر) تلقّى شيئًا منه إلى جانب مبادئ العلوم الشّرعية والنّحوية، وثانيهم الشّيخ محند وعلي والطيب، أمّا ثالثهم فهو الشّيخ الطيّب اليتورغي. بعد ذلك ومثلما يؤكّد تلميذه محمّد الصّغير بن لعلام، ألحقه والده بزاوية سيدي أحمد أويحيى بأمالو، وهي لا تبعد عن ثامقرة، وعمره 12 سنة، فدرس على شيخين جليلين من كبار علماء المنطقة، بل من كبار علماء الجزائر، مدّة 4 سنوات، أوّلهم الشّيخ لحلو الخياري (كان حجّة في الفقه المالكي وفي القراءات)، والثاني هو العلاّمة الشّيخ السّعيد اليجري (أحد مؤسسي جمعية العلماء المسلمين الجزائريين) مختلف فنون العلم كالفقه واللغّة والصرف والبلاغة والفلك والحساب، ثمّ شدّ الرِّحال إلى زاوية سيدي الشّيخ بلحملاوي بوادي العثمانية قرب قسنطينة، حيث أتمّ هناك دراسته الشّرعية من فقه ولغة، كما تعدّاها إلى غيرها من العلوم كالحساب والفلك، بالإضافة إلى العلوم الإنسانية كالتاريخ والجغرافية وغيرها، على يد خمسة شيوخ كلّهم زيتونيون، ثلاثة منهم تونسيون هم: الشّيخ مصباح الحويدق والشّيخ محمد والشّيخ محمود قريبع، وجزائريان: الشّيخ السّعيد اليعلاوي والشّيخ أحمد البسكري.

وخلال المقال السابق نكون متابعي وكالة سوا الإخبارية قد نشرنا لكم مقالا كاملا يتحدث عن سبب وفاة الشيخ الطاهر آيت علجت والذي يعتبر رموزا دينيا في الجزائر وكذلك الشيخ الطاهر آيت علجت ويكيبيديا.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد