رابط نتائج الشامل الدورة الربيعية 2023 في الأردن

رابط موقع نتائج الشامل الدورة الربيعية 2023 في الأردن

رابط موقع نتائج الشامل الدورة الربيعية 2023 في الأردن، حيث يبحث كثير من الطلاب والطالبات المتقدمين إلى امتحان الشامل خلال الدورة الحالية، عن رابط موقع نتائج الشامل الدورة الربيعية 2023 في الأردن.

ونقدم لكم عبر وكالة "سوا" الإخبارية، كافة المعلومات والتفاصيل المتوفرة حول رابط موقع نتائج الشامل الدورة الربيعية 2023، ونتائج الشامل في الأردن.

موعد نتائج الشامل في الأردن

ويعقد رئيس جامعة البلقاء التطبيقية، رئيس اللجنة العليا للامتحانات نتائج الشامل للدورة الربيعية 2023، الدكتور أحمد فخري العجلوني، خلال هذه الأثناء، مؤتمراً صحفيًا في مركز الجامعة في السلط، للإعلان عن نتائج الشامل.

10425_1.jpg
رئيس جامعة البلقاء التطبيقية الدكتور أحمد فخري العجلوني

وبدأت فعاليات الامتحانات النظرية للدورة الربيعية 2023، في 23 أيار الماضي، وتقدّم للامتحانات نحو 5966 طالبا وطالبة من 51 كلية جامعية وكلية جامعية متوسطة تشرف عليها جامعة البلقاء التطبيقية، موزعين على 89 تخصصا.

وتقدّم للورقة الأولى نحو 4709 طلاب، وللورقة الثانية 4796 طالبا وطالبة، وللورقة الثالثة 5292 طالبا وطالبة.

وقال العجلوني إن الامتحانات النظرية جاءت محوسبة بالكامل؛ حيث جرى اعتماد 19 قاعة للامتحان النظري موزعة على 15 مركزا للامتحانات النظرية منتشرة في المحافظات.

وأضاف العجلوني أن مراكز الامتحان جميعها خضعت للمراقبة الإلكترونية من قبل غرفة العمليات في وحدة التقييم والامتحانات العامة، وأشرف على هذه الامتحانات أكثر من 400 موظف من العاملين في الجامعة والكليات الجامعية والجامعية المتوسطة الوطنية.

رابط موقع نتائج الشامل الدورة الربيعية 2023

ونشرت جامعة البلقاء التطبيقية، اليوم الثلاثا، رابطًا إلكتروني للبحث عن نتائج الامتحان الشامل للدورة الربيعية 2023، لتسيهيل وصول الطلاب والطالبات إلى نتائج الشامل.

ونقدم لكم عبر وكالة "سوا" رابط موقع نتائج الشامل الدورة الربيعية 2023، عبر الضغط على الجملة التالية وهي: رابط موقع نتائج الشامل الدورة الربيعية 2023

لقطة الشاشة 2023-06-13 103323.png
 

الشامل ويكيبيديا

يعد الاختبار الشامل  أو الاختبارات الشاملة، المعروف في كثير من الأحيان اختصاراً  بـ”Comps” اختبارا خاصا من بين جميع أنواع الإختبارات الأخرى، بحيث انه يُلزم على جميع طلاب الدراسات العليا بإجراءه في بعض التخصصات والأقسام  في التعليم العالي، كما أنه يشمل الطلاب الجامعيين ايضاً، وبعكس الإختبارات النهائية فالإختبار الشامل لا يرتبط بأي تخصص معين بل يختبر معرفة الطالب بشكل عام في أي مجال  تخصصي أو في أكثر من مجال معرفي.

وعلى صعيد طلبة الدراسات العليا تُعرف الإختبارات الشاملة في الغالب بالإختبارات التمهيدية واختصاراً بـ “prelimes” ، وتعرف ايضاً بالإختبارات العامة “general” ، وايضاً بالإختبارات التأهيلية “quals”  أو تعرف بالإختبارات الميدانية الرئيسية، وإذا تم إجراء هذه الإختبارات شفهياً فيطلق عليها عامياً الإختبارات الشفهية “orals” ، والأكثر شيوعاً أن الإختبارات الشاملة لا تأتي إلا بعد أن ينهي الطلاب مقرراتهم الخاصة وقبل البدء  بـالأطروحة لدكتوراة لأي طالب، ولبعض الترشيحات لدكتوراة لابد لطالب من اجتياز هذا الاختبار ليكون مرشحاً  لدكتوراة.

وللإختبار الشامل اجراءات ومتطلبات تكون وفقاً لما يطلبه كلاً من الأعضاء لهيئة التدريس أو القسم والدرجة العملية المطلوبة والجامعة وقوانين البلد، ولكن من المعهود أنه يتم اختبار الطالب في مجاله المعرفي المرتبط بموضوعه لأطروحته أو رسالته أو بحثه أو لأكثر من مجال معرفي متصل بموضوعه،

وقد تقرر نتيجة الاختبار الشامل للحسم من اكمال  المرشح لدراسته أم قطعها، وعلى صعيد الدراسات العليا فلضمان مدى معرفة الطالب في مجال بحثه ليسهم ببحث اصلي؛ يتم إجراء الاختبار الشامل.

لا يعد للإختبارات الشاملة آلية محددة، فبعض الجامعات لاتضع هذه الإختبارات، بينما بعضها يعجّز على الطلاب لأداءها، وتتعدد طرق آداء هذا الإمتحان؛ فتتضمن مقابلةً ودية غير رسمية تستمر لبضع ساعات  تتضمن مراجعة للوثائق الأكاديمية التي قد تأخذ ساعات أو أشهراً للعمل عليها وتقديمها، أو يتم إجراء عدة اختبارات عن بُعد تستمر لعدة ساعات أو موزعة في يومين كحد اقصى في اختبار بأسم "المقيم المحايد” “A proctored exam” يتضمن توثيق هوية المختبِر قبل اداءه للإختبار مع وجود مراقب يراقب الطالب عن بعد؛ بعد تجهيزه للكاميرا التي ستكون مسلطه عليه اثناء الإمتحان.

وكانت الولايات المتحدة الأمريكية وكندا أول من أعتمد الإختبارات الشاملة في التعليم العالي، وتم اعتماده لاحقاً من دول أخرى لبعض برامجها مثل باكستان والهند.

وتختلف آليته من دولة لأخرى لتقييم التحضير لدكتوراه فعلى سبيل المثال يجب  إلتحاق الطالب في ماجستير الفلسفة في المملكة المتحدة وبعد ذالك يمكنه تحضير الدكتوراة بعد تجاوزه لمناقشة رسالته  المقترحة لدكتوراة. 

ويهذا متابعينا الكرام نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا والتي قدمّنا لكم كل ما ترغبون بمعرفته حول رابط موقع نتائج الشامل الدورة الربيعية 2023 في الأردن، ونتائج الشامل، والشامل ويكيبيديا.

المصدر : وكالة سوا- وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد