المالية لديها 3 رواتب متتالية

نقيب الأطباء: مستعدون لإخلاء المراكز الصحية إذا تنصلت الحكومة من الاتفاق

شوقي صبحة نقيب الأطباء الفلسطينيين

قال شوقي صبحة نقيب الأطباء الفلسطينيين اليوم الاثنين 12 يونيو 2023 إن الأطباء مستعدون لتقديم استقالات جماعية وإخلاء مراكز وزارة الصحة من أجل توفير الكرامة والحماية للكوادر الطبية والالتزام بالاتفاقيات وتلبية مطالبنا وحقوقنا.

وطالبت نقابة الاطباء، الحكومة الفلسطينية بدفع كامل رواتب الأطباء، وجدولة جميع المستحقات، وتنفيذ الاتفاقيات الموقعة بما يتعلق بعلاوة طبيعة العمل للطب العام، وتوفير الحماية للكوادر الطبية خصوصا بعدما حصل في مجمع فلسطين الطبي ومستشفى الخليل الحكومي.

ونظمت النقابة صباح اليوم وقفة احتجاجية أمام مجمع فلسطين الطبي في مدينة رام الله ، احتجاجاً على الاعتداءات على الكوادر الطبية والتي كان آخرها ما حصل بالأمس من اعتداء على الكوادر الطبية في المجمع.

وقال نقيب الاطباء شوقي صبحة، لتلفزيون وطن المحلي ان الحكومة "تتهرب من الالتزام بالاتفاقيات التي أبرمتها مع عدة نقابات وليست نقابة الاطباء فقط، ونحن لن نستمر بتقليص الرواتب، لأن الكثير من فئة الموظفين والأطباء جزء منهم مرتبط بالتزامات للبنوك وديون في الوقت الذي لا تتعامل فيه الحكومة ومؤسساتها مع هذا الاقتطاع".

وأضاف صبحة " نحن نطالب الحكومة بتنفيذ الاتفاقيات الموقعة معها، ومنها دفع المستحقات المتراكمة للأطباء، ورواتب العمل الاضافي فهي منذ أشهر طوال لم تدفع، وهناك اطباء التدريب يأخذون 1200 شيكل، أي اقل من الحد الأدنى للأجور ومع ذلك لا يدفعونها بشكل شهري بل يجمعوها ويجري صرفها كل خمسة شهور ويصرفون 80% منها".

وعن الاعتداءات المتكررة على الكوادر الطبية، لفت صبحة "مع كل حادثة اعتداء على الطواقم الطبية كنا نتلقى وعودا بوضع قوات أمنية لحماية الكوادر الطبية، لكن ذلك بقي كلام دون تنفيذ".

وحول الاتفاق الذي أبرمته النقابة سابقا مع وزارة الصحة، وجرى بموجبه وقف الفعاليات النقابية قال صبحة "اتفقنا على جدولة المستحقات المالية، وخاصة طبيعة العمل المتراكمة من 1/1/2022، على ان تكون رواتب الموظفين منتظمة حتى شهر أيار".

وتابع، "نحن نشعر أنهم لم يطبقوا الاتفاقيات ليس لعدم وجود الأموال الكافية وانما للتهرب والتنصل من الالتزام بها، الاتفاقات جميعها تقول عندما ينتظم الراتب وهم لم يقوموا بذلك حتى يتهربوا من تنفيذ الاتفاقيات، في خطوة مقصودة، ونحن لدينا معلومات من داخل وزارة المالية بأنه يتوفر أكثر من ثلاث رواتب متتالية على الأقل".

وتابع صبحة "نحنا أعطينا فُرص وما زلنا نعطي فُرص، واتمنى ان يكون هناك تنفيذا للحقوق، فنحن لا نتحدث عن مطالب جديدة وانما تكرار لمطالب وحقوق لنا"، مطالبا الحكومة بالرحيل إذا كانت غير قادرة على أن تقوم بعملها وتلبي طموح الشعب وتوفر الرواتب.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد