بالصور: يوم التروية 2023 

يوم التروية 2023 

يوم التروية 2023  -  مع اقتراب موسم الحج، يقوم العديد من المسلمين بالبحث عبر محرك البحث الشهير "جوجل" عن معلومات حول يوم التروية 2023. يوم التروية هو يوم الثامن من شهر ذي الحجة، وهو يوم يسبق يوم عرفة ويعتبر جزءًا من مناسك الحج.

وفي يوم التروية 2023 ، يتوجه الحجاج إلى مشعر منى ويبقون فيه حتى غروب الشمس. يقومون في هذا اليوم بجمع الحصى ورميها في موقع معين يعرف بـ "جمرة العقبة"، وهذا الفعل يرمز إلى رمي الشيطان ورفضه. يعتبر يوم التروية تحضيرًا ليوم عرفة الذي يأتي بعده والذي يعد أهم أيام الحج.

وتقدم لكم وكالة سوا الإخبارية في هذا المقال "صور ليوم التروية 2023"  .

سبب تسمية يوم التروية 2023 بهذا الإسم 

يوم التروية يُسمى بهذا الاسم نظرًا لحدوث التروية فيه من قِبَل إبراهيم عليه السلام عندما كان على وشك أن يُضحي بابنه إسماعيل. ويُقال أيضًا إن اليوم سمي بهذا الاسم؛ لأن إبراهيم عليه السلام رأى في ليلة الثامن كأن شخصًا يكلِّمه يقول له: "إن الله تعالى يأمرك بذبح ابنك". وعندما استفاق وتأمل في هذا الأمر منذ الصباح حتى الظهر، كان يتساءل عما إذا كانت هذه الرؤية من الله تعالى أم من الشيطان. ومن هنا جاءت تسمية يوم التروية بهذا الاسم.

فيما أفادت دار الإفتاء عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" بأن سبب تسمية يوم التروية يعود إلى عملية الري والسقي التي كان يقوم بها الحجاج في هذا اليوم، استعدادًا للأيام التالية. ووفقًا لما ذكره العلامة البابرتي في كتابه "العناية شرح الهداية"، يُقال أن يوم التروية سُمي بهذا الاسم نظرًا لأن الناس كانوا يروون أنفسهم بالماء في هذا اليوم للتخفيف من العطش، حيث كانوا يحملون الماء بواسطة الروايا إلى عرفات ومنى.

وأشارت دار الإفتاء إلى أن يوم التروية سمي بهذا الاسم أيضًا بسبب تروية إبراهيم عليه السلام فيه، عندما تلقى رؤية يقول فيها له: "إن الله يأمرك بذبح ابنك"، وبعدما استيقظ من الرؤية، تفكَّر في هذا الأمر منذ الصباح حتى الظهيرة، متسائلًا عما إذا كانت هذه الرؤية من الله تعالى أم من الشيطان. ومن هذا السياق تم تسمية يوم التروية بهذا الاسم. وذلك ما أورده العلامة العيني في كتابه "البناية شرح الهداية".

حكم صيام يوم التروية 2023

يُستحب صيام يوم التروية لغير الحجاج، وذلك لأنه يُعتبر من الأيام العشر الأولى من شهر ذي الحجة التي يُحب فيها الاجتهاد في الأعمال الصالحة. ومن الأحاديث المشهورة أن الحجاج لا يُفضل لهم صيام يوم عرفة، حتى لا يشق عليهم أداء المناسك ويُرهقوا. وفي إحدى المواقف، وقع خلاف بين بعض الناس حول صيام رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم عرفة. قال بعضهم إنه صامه، وقال آخرون إنه لم يكن صائمًا في ذلك اليوم. وفي هذا السياق، أرسلت أم الفضل بنت الحارث رضي الله عنها إلى النبي صلى الله عليه وسلم وهو يقف على جمله في عرفة بوعاء من اللبن، فشرب منه. وهذا الحديث متفق عليه ويُعبر عن جواز عدم صيام يوم عرفة للحجاج.

فضل يوم التروية 2023

يوم التروية يمتاز بفضل عظيم، حيث يُعتبر واحدًا من الأيام العشرة المميزة التي تذكر في القرآن الكريم. في سورة الفجر، أقسم الله سبحانه وتعالى بأشراق الفجر وعشر ليالٍ، ويعتبر يوم التروية واحدًا من هذه الأيام المميزة. 

ويتميز يوم التروية بأن الأعمال المحسنة فيه تكون أفضل من الأعمال في غيره من الأيام المباركة. وفقًا لرواية ابن عباس رضي الله عنهما، قال النبي صلى الله عليه وسلم: "ما العمل في أيام أفضل منها في هذه"، فقالوا: "أليس الجهاد؟"، فأجاب: "وَلاَ الْجِهَادُ إِلاَّ رَجُلٌ خَرَجَ يُخَاطِرُ بِنَفْسِهِ وَمَالِهِ فَلَمْ يَرْجِعْ بِشَيْءٍ". وهذا الحديث رواه البخاري.

ووفقًا للحديث الذي رواه أبو هريرة رضي الله عنه، قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم: "مَا مِنْ أَيَّامٍ أَحَبُّ إِلَى اللهِ أَنْ يُتَعَبَّدَ لَهُ فِيهَا مِنْ عَشْرِ ذِي الحِجَّةِ؛ يَعْدِلُ صِيَامُ كُلِّ يَوْمٍ مِنْهَا بِصِيَامِ سَنَةٍ، وَقِيَامُ كُلِّ لَيْلَةٍ مِنْهَا بِقِيَامِ لَيْلَةِ القَدْرِ". وهذا الحديث رواه الترمذي في "سننه". وبناءً على ذلك، فإن أيام عشر ذي الحجة تعتبر أيامًا محببة لله تعالى، حيث يُحَثَّ على أداء العبادات فيها، فصيام كل يوم منها يُعتَدَلُ بصيام سنة كاملة، وقيام كل ليلة منها يُعتَدَلُ بقيام ليلة القدر  

صور الحجاج  يوم التروية 2023

201908090612221222.jpg
645x344---1534669333680.jpg
s1020122453045.jpg
1841455_0.jpg
e6a3cb1bc46ef886623c431e51f8ec41.jpg
1565337702184.jpg
127-123429-day-tarwya-bounty-meanings_700x400.jpeg

أدعية يوم التروية 2023 بالصور

E6jc4JJXEAE42Yh.webp
دعاء-يوم-التروية-لغير-الحاج-مكتوب112.jpg
دعاء-يوم-التروية-لغير-الحاج-مكتوب6.jpg
يوم-تروية.jpg
دعاء-يوم-التروية-لغير-الحاج-مكتوب10.jpg
908.webp
904.webp

المصدر : وكالة سوا- وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد