موعد يوم عرفة 2023 في موريتانيا - متى يوم عرفة 2023 في موريتانيا

موعد يوم عرفة 2023 في موريتانيا - متى يوم عرفة 2023 في موريتانيا

موعد يوم عرفة 2023 في موريتانيا – سؤال تردد كثيرًا عبر محركات البحث خلال هذه الفترة مع اقتراب انتهاء شهر ذو القعدة، وترقب المسلمين لمعرفة موعد يوم عرفة 2023 في موريتانيا، رغبةً في صيام يوم عرفة للتقرب لله بهذا اليوم المبارك تزامنًا مع اداذ فرض الحج الأكبر.

ولكثرة البحث حول موعد يوم عرفة 2023 في موريتانيا، سنعرض في هذا المقال من وكالة "سوا" الإخبارية، موعد تحري هلال شهر ذي الحجة 1444، لمعرفة موعد يوم عرفة 2023 في موريتانيا، ومنها موعد عيد الأضحى 2023 في مورتانيا.

موعد تحري هلال شهر ذي الحجة 1444

من المقرر أن يتم تحرى هلال شهر ذي الحجة 1444، يوم الأحد 29 ذو القعدة، الموافق 18 يونيو 2023، وبحسب التوقعات الفلكية لهذا العام، فإن رؤية هلال شهر ذي الحجة ممكنة مساء يوم الأحد، حيث سيحدث الاقتران المركزي (المحاق المركزي) عند الساعة 04:37 بالتوقيت العالمي من مساء الأحد.

موعد يوم عرفة 2023 في موريتانيا

عند ثبوت رؤية هلال شهر ذي الحجة يوم الأحد، سيكون يوم الاثنين 19 يونيو 2023 أول شهر ذي الحجة بمشيئة الله، ومنها موعد يوم عرفة 2023 في موريتانيا يوم الثلاثاء 27 يونيو 2023، الموافق 9 ذي الحجة 1444.

موعد عيد الاضحى 2023 في موريتانيا

وبما أن موعد يوم عرفة 2023 في موريتانيا سيكون 27 يونيو إذن سيكون يوم الأربعاء 28 يونيو 2023 هو أول أيام عيد الأضحى المبارك في موريتانيا والموافق بالهجري 10 ذي الحجة.

الجدير بالذكر أنّ الدول العربية والإسلامية لا تختلف على موعد عيد الأضحى المبارك، نظراً لاعتمادها على تحرى المملكة العربية السعودية فقط لرؤية هلال شهر ذي الحجة من كل عام هجري، حيث تتولى المملكة الإشراف عن بدء مناسك الحج على أراضيها.

قد يهمك: فاتح يوم عرفة 2023 في المغرب – متى يوم عرفة 2023 في المغرب

فضل يوم عرفة

بعد الحديث عن موعد يوم عرفة 2023 في موريتانيا، تجدر الإشارة إلى أنه يحمل العديد من الفضائل حسب اهل العلم، وهذه هي:

1- يوم عرفة أحد أيام الأشهر الحرم قال الله- عز وجل- : (إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ) [سورة التوبة : 39]. والأشهر الحرم هي : ذو القعدة ، وذو الحجة ، ومحرم ، ورجب ويوم عرفه من أيام ذي الحجة.

2- يوم عرفة أحد أيام أشهر الحج قال الله - عز وجل- : (الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَعْلُومَاتٌ) [سورة البقرة : 197] وأشهر الحج هي : شوال ، ذو القعدة ، ذو الحجة.

3- يوم عرفة أحد الأيام المعلومات التي أثنى الله عليها في كتابه قال الله - عز وجل- : (لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَعْلُومَاتٍ) [سورة الحج:28]. قال ابن عباس –رضي الله عنهما : الأيام المعلومات : عشر ذي الحجة.

4- يوم عرفة أحد الأيام العشر التي أقسم الله بها منبها على عظم فضلها وعلو قدرها قال الله - عز وجل- : (وَلَيَالٍ عَشْرٍ ) [سورة الفجر:2]. قال ابن عباس – رضي الله عنهما - : إنها عشر ذي الحجة قال ابن كثير: وهو الصحيح.

5- يوم عرفة أحد الأيام العشرة المفضلة في أعمالها على غيرها من أيام السنة: قال النبي صلى الله عليه وسلم : (ما من عمل أزكى عند الله - عز وجل- ولا أعظم أجرا من خير يعمله في عشر الأضحى قيل: ولا الجهاد في سبيل الله - عز وجل- ؟ قال ولا الجهاد في سبيل الله - عز وجل- إلا رجل خرج بنفسه وماله فلم يرجع من ذلك بشيء).

6- يوم عرفة أكمل الله فيه الملة، وأتم به النعمة، قال عمر بن الخطاب –رضي الله عنه- : إن رجلا من اليهود قال : يا أمير المؤمنين آية في كتابكم تقرؤونها، لو علينا معشر اليهود نزلت لاتخذنا ذلك اليوم عيدا. قال : أي آية؟ قال: ( الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمْ الْإِسْلَامَ دِينًا) [ سورة المائدة:5]. قال عمر – رضي الله عنه- : قد عرفنا ذلك اليوم الذي نزلت فيه على النبي صلى الله عليه وسلم وهو قائم بعرفة يوم الجمعة.

7- صيام يوم عرفة :  أحد أيام تسع ذي الحجة التي حث النبي صلى الله عليه وسلم على صيامها فعن هنيدة بن خالد-رضي الله عنه- عن امرأته عن بعض أزواج النبي صلى الله عليه وسلم قالت : (كان النبي صلى الله عليه وسلم يصوم تسع ذي الحجة ويوم عاشوراء وثلاثة أيام من كل شهر : أول اثنين من الشهر وخميسين).

كما جاء فضل خاص لصيام يوم عرفة دون هذه التسع قال الرسول صلى الله عليه وسلم عندما سئل عن صيام يوم عرفة : يكفر السنة الماضية والسنة القابلة) وهذا لغير الحاج وأما الحاج فلا يسن له صيام يوم عرفة لأنه يوم عيد لأهل الموقف.

8- أنه يوم العيد لأهل الموقف قال النبي صلى الله عليه وسلم: (يوم عرفة ويوم النحر وأيام منى عيدنا أهل الإسلام ) .

9- عظم الدعاء يوم عرفة قال النبي صلى الله عليه وسلم: (خير الدعاء دعاء يوم عرفة )  قال ابن عبد البر – رحمه الله - : وفي ذلك دليل على فضل يوم عرفة على غيره.

10- كثرة العتق من النار في يوم عرفة قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبدا من النار من يوم عرفة) رواه مسلم في الصحيح.

11- مباهاة الله بأهل عرفة أهل السماء قال النبي صلى الله عليه وسلم: ( إن الله يباهي بأهل عرفات أهل السماء) رواه أحمد وصحح إسناده الألباني .

12- التكبير : فقد ذكر العلماء أن التكبير ينقسم إلى قسمين : التكبير المقيد الذي يكون عقب الصلوات المفروضة ويبدأ من فجر يوم عرفة قال ابن حجر –رحمه الله- : ولم يثبت في شيء من ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم حديث وأصح ما ورد عن الصحابة قول علي وابن مسعود _ رضي الله عنهم_ أنه من صبح يوم عرفة إلى آخر أيام منى) .

13- فيه ركن الحج العظيم قال النبي صلى الله عليه وسلم: (الحج عرفة) متفق عليه.

قد يهمك: موعد يوم عرفة 2023 في بلجيكا - وقفة عرفات 2023

بهذا نكون قد أنهين مقالنا من وكالة "سوا" الإخبارية، بعنوان "موعد يوم عرفة 2023 في موريتانيا" من حيث موعد تحري هلال شهر ذي الحجة 1444، لمعرفة موعد يوم عرفة 2023 في موريتانيا، ومنها موعد عيد الأضحى 2023 في مورتانيا.

المصدر : وكالة سوا- وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد