وقفة طلابية بالداخل المحتل ضد الجريمة وتواطؤ المؤسسة الإسرائيلية

وقفة طلابية بالداخل المحتل ضد الجريمة وتواطؤ المؤسسة الإسرائيلية

نظمت الحركة الطلابية وقفات في جامعة حيفا وجامعة تل أبيب والجامعة العبرية ب القدس ، قبل ظهر اليوم الأحد، بهدف الضغط على السلطات الإسرائيلية للقيام بدورها في توفير الأمن والسلامة للمجتمع العربي ومكافحة العنف والجريمة.

وشاركت مجموعات من طلاب العرب في الجامعات في الوقفات الاحتجاجية اليوم، للتعبير عن رفضهم للجرائم المتفشية في المجتمع العربي وللتنديد بتواطؤ الشرطة والمؤسسة الإسرائيلية في مكافحة العنف والجريمة.

وشارك الطلاب في الوقفات الاحتجاجية برفع العلم الفلسطيني وحمل اللافتات التي كُتبت عليها شعارات احتجاجية، كما هتفوا بشكل متكرر مطالبين الشرطة والمؤسسة الإسرائيلية بالقيام بجهود أكثر لمكافحة الجريمة وعدم التواطؤ معها. بعض الهتافات التي تم ترديدها كانت "الدم العربي مش رخيص" و "نعم نتحمل المسؤولية ونواجه بمسؤولية" و "الشرطة شريكة في الجريمة".

وقال الطالب في جامعة تل أبيب، نمر أبو أحمد" إن "الحكومة ومعها الشرطة هي المسؤولة عن كل ما يجري في المجتمع العربي، هي أساسا أصل الورطة".

وأضاف أن "الشرطة هي التي تحمي المنظمات الإجرامية. كيف لهذه المنظمات الإجرامية أن تعمل من داخل السجون؟ هذا يدل على أن الشرطة تعطيهم الحرية".

من جهتها، قالت سكرتيرة التجمع الطلابي في جامعة حيفا، مرح إغباريّة،" إنه "نتواجد في الوقفة وذلك لنعبر عن خوفنا وقلقنا من الجرائم المتفشية في مجتمعنا، ورسالتنا واضحة للشرطة والمؤسسة الإسرائيلية وهي توفير الأمن والأمان لنا كمواطنين ومواطنات وأيضًا كطلاب وطالبات".

وتابعت إغبارية أن "الجريمة في المجتمع العربي تخطت كل الحدود، إذ أننا لا نستطيع تحمّل ما يحصل في مجتمعنا من جريمة وقتل وعنف، خاصةً وأن الشرطة لا تقوم بعملها في محاربة الجريمة المتفشية في مجتمعنا مقارنةً بالمجتمع اليهودي".

وقالت الطالبة في جامعة حيفا، جيانا فرّاج، لـ"عرب 48": "نحن كطلاب فلسطينيين لنا تأثير وحياتنا مهمة، وعلى الدولة والشرطة توفير أقل الحقوق لنا، وهي العيش بأمن وأمان ودون خوف كما نعيش اليوم".

وأكدت أن "الشرطة تتقاعس في مكافحة الجريمة، والجريمة داخل المجتمع العربي ليست على سلم أولوياتها، لذلك رسالتنا كطلاب واضحة، إذ أننا نطالب هذه الشرطة بالقيام بعملها وتوفير الأمن والأمان لنا".

المصدر : وكالة سوا- عرب 48

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد