سن البقر في الأضحية – هل يجوز الاشتراك في الأضحية البقر

سن البقر في الأضحية

سن البقر في الأضحية – هل يجوز الاشتراك في الأضحية البقر، الأضحية هي عبادة مهمة في الإسلام تقام في أيام عيد الأضحى المبارك، وتعتبر من أبرز الشعائر الدينية.

وتستعرض لكم في سطور المقال أدناه، سنن البقر في الأضحية، حيث تُذبح الأضاحي في هذا اليوم تعبيرًا عن الولاء والتقرب إلى الله، واستحضارًا لتقوية العلاقة بين الإنسان وربه، وعمر الأضحية يختلف بين أنواعها، والسنن الواجب مراعاتها عند اختيار الأضحية.

ويبحث الكثير من المسلمين، عن سن البقر في الأضحية، هذا ما تستعرضه لكم وكالة سوا في هذا المقال، بالإضافة إلى شروط الأضحية من البقر.

سن البقر في الأضحية

R.jpg
                سن البقر في الأضحية

سن البقر في الأضحية، يختلف وفقًا للتوجيهات الشرعية والثقافة المحلية، عادةً ما يُفضل اختيار بقرة تكون في سن البلوغ، وتكون ذات حجم ووزن مناسبين، في بعض الثقافات، يُعتبر البقر الذي أكمل ست سنوات هو الأنسب للأضحية، بينما يُسمح في بعض الأماكن بالأبقار الأصغر سنًا، ومن المستحب أن تكون بقر الأضحية قد أتمت العامين.

هل يجوز الاشتراك في الأضحية البقر

قد حدث خلاف بين الفقهاء فيما يتعلق بعدد الأشخاص الذين يجزئ عنهم الأضحية، هناك جمهور من الفقهاء يرون أن الأضحية تجزئ عن سبعة أشخاص، وهذا الرأي مستند إلى الأدلة الشرعية والأحكام المشتركة بين العلماء في هذا الأمر.

يجوز الاشتراك في الأضحية البقر، حيث اشتراك الصحابة رضي الله عنهم في الهدي ، السبعة في بعير أو بقرة في الحج والعمرة .

روى مسلم (1318) عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ رضي الله عنهما قَالَ : نَحَرْنَا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَامَ الْحُدَيْبِيَةِ الْبَدَنَةَ عَنْ سَبْعَةٍ ، وَالْبَقَرَةَ عَنْ سَبْعَةٍ .

وفي رواية: عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ : حَجَجْنَا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَنَحَرْنَا الْبَعِيرَ عَنْ سَبْعَةٍ ، وَالْبَقَرَةَ عَنْ سَبْعَةٍ .

هل يجوز الاشتراك في ثمن الأضحية؟

بناءً على التوضيح الذي قدمته دار الإفتاء المصرية، يُجوز الاشتراك في ثمن الأضحية وذلك بوجود شرطين:

يجب أن تكون الأضحية من البقر أو الإبل، ويُمنع الاشتراك في الأضاحي الأخرى مثل الشياه.

يجب أن تكون البقرة قادرة على توفير الكمية الكافية لتوزيع أجزاء الذبيحة على جميع المشتركين، ويُحدد الحد الأدنى للتوزيع بمقدار سبعة أجزاء.

وبناءً على ذلك، يُمكن للأشخاص المشتركين أن يتفقوا على الاشتراك في ثمن الأضحية وتوزيع أجزائها بالتساوي بينهم، مع الالتزام بالشروط المذكورة أعلاه.

شروط الأضاحي من البقر

نقدم لكم مجموعة من الشروط اللازم توفرها عند الأضاحي من البقر، وهي كالتالي:

صحة وسلامة البقر: يجب أن يكون البقر خاليًا من العيوب الجسمية البارزة التي تؤثر في صلاحية الأضحية، مثل العورة الكبرى والعمى الشديد والعاهة الكبيرة ونحوها.

سن البقر في الأضحية: يجب أن يكون البقر قد بلغ سن النمو الكافية، وهذا يتوقف على نوع البقر وقوانين البلوغ المعتمدة في المنطقة.

أن يكون البقر من الأنواع المسموح بها: يجب أن يكون البقر من الأنواع المسموح بها شرعًا، وفي العادة يُفضل استخدام أنواع محددة من البقر، مثل الأبقار الأبيض الأسود أو الأحمر البني.

أن يكون البقر مُخصصًا للأضحية: يجب أن يُرغب في شراء البقرة خصيصًا لغرض الأضحية وأن يعلم المشتري أنها ستُذبح في عيد الأضحى.

أن يكون البقر ملكًا للشخص الذي يُقدمها كأضحية: يجب أن يكون البقر ملكًا للشخص الذي يُقدمها

اقرأ أيضا: عيد الأضحي 2023 – ما شروط الأضحية من البقر

ما الأفضل في الأضحية؟

مع اقتراب حلول عيد الاضحي المبارك، يتساءل الكثير من المسلمين حول العالم عن الأفضل في الأضحية؟

" أفضل الأضاحي البدنة ، ثم البقرة ، ثم الشاة ، ثم شرك في بدنة - ناقة أو بقرة - ؛ لقوله صلى الله عليه وسلم في الجمعة : ( مَنْ راح في الساعة الأولى فَكَأَنَّمَا قَرَّبَ بَدَنَةً ، وَمَنْ رَاحَ فِي السَّاعَةِ الثَّانِيَةِ فَكَأَنَّمَا قَرَّبَ بَقَرَةً ، وَمَنْ رَاحَ فِي السَّاعَةِ الثَّالِثَةِ فَكَأَنَّمَا قَرَّبَ كَبْشًا أَقْرَنَ ، وَمَنْ رَاحَ فِي السَّاعَةِ الرَّابِعَةِ فَكَأَنَّمَا قَرَّبَ دَجَاجَةً ، وَمَنْ رَاحَ فِي السَّاعَةِ الْخَامِسَةِ فَكَأَنَّمَا قَرَّبَ بَيْضَةً ) رواه البخاري (881) ومسلم (850) .

وقال الشيخ ابن عثيمين في "أحكام الأضحية" :

" الأفضل من الأضاحي : الإبل ، ثم البقر إن ضحى بها كاملة ، ثم الضأن ، ثم المعز ، ثم سُبْع البدنة ، ثم سبع البقرة ".

وفي الختام قدمنا لكم متابعينا في وكالة سوا مقال يوضح سن البقر في الأضحية – هل يجوز الاشتراك في الأضحية البقر، بالإضافة إلى ما الأفضل في الأضحية؟.

المصدر : وكالة سوا- وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد