هل الاضحية واجبة على الحاج – عيد الأضحى 2023

هل الاضحية واجبة على الحاج – عيد الأضحى 2023

هل الاضحية واجبة على الحاج – عيد الأضحى 2023، في هذه الاثناء تبدأ محركات البحث بالازدياد حول كل ما يتعلق بالحج من اوله حتى اخره، حيث تعتبر الاضحية أحد السنن التي يتبعها المسلمين خلال عيد الأضحى، ويعتبر عيد الأضحى من أعظم الشعائر التي يجب الاحتفال بها كمسلمين.

هل الاضحية واجبة على الحاج، يعد هذا السؤال من أكثر الأسئلة شيوعا عند قرب عيد الأضحى، وعقب ذلك سوف نوضح لكم الإجابة عبر وكالة سوا الإخبارية.

هل الاضحية واجبة على الحاج – عيد الأضحى 2023

 هل الاضحية واجبة على الحاج، الأضحية، أو ما يُعرف أيضًا بذبح الهدي، هي عبادة اختيارية في الإسلام، وليست واجبة على الحاج، ويعتبر الحج من أركان الإسلام الخمسة، وهو واجب على المسلم البالغ القادر الذي يستطيع تحمل النفقات والظروف الصحية لأداء هذه الفريضة العظيمة.

هل الاضحية واجبة على الحاج،  ومع ذلك، قد يقرر الحاج إضافة تأديته للأضحية خلال فترة حجه، يعد ذلك أمرًا مستحبًا ويُعتبر فعلاً مستحسنًا في العبادة، ويعتقد البعض أن تأديته للأضحية خلال رحلة الحج يعكس إكمال الطقوس والتكريم لأفضل الأيام في العبادة.

في النهاية، فإن تقديم الأضحية خلال فترة الحج يعتبر أمرًا شخصيًا ومبادرة من الحاج، ويُشجع المسلمون على القيام بالأعمال الخيرية وتقديم التضحيات للفقراء والمحتاجين في هذا الوقت المبارك، إنها فرصة للعبادة والتضامن الاجتماعي ومشاركة الخير مع الآخرين في رحلة الحج.

حكم الأضحية للحاج – عيد الأضحى 2023

 هل الاضحية واجبة على الحاج، ثمة اختلاف بين العلماء فيما يتعلق بحكم الأضحية للحاج، حيث يوجد من يرون أنها مستحبة أو واجبة، ومن جانبهم، هناك من يعتبرونها غير مستحبة، الذين يرون عدم مشروعية الأضحية للحاج يختلفون في الأسباب ويُقسمون إلى فئتين: الأولى تعتبر أن الحاج ليس له صلاة عيد وأن نسكه هو هدي التمتع أو القران، أما الثانية فترى أن الحاج هو مسافر وأن الأضحية مشروعة للمقيمين فقط، ويتبنى القول الأول الإمام أبو حنيفة وفقهه، ويُعتبر الحاج غير مسافر إذا كان من أهل مكة، وبالتالي تكون الأضحية واجبة عليه.

هل عقد الأُضْحِيَّة مشروع؟

 هل الاضحية واجبة على الحاج، الصك نوع من أنواع الوكالة، وهي جائزة في النيابة في ذبح الأُضْحِيَّة وتوزيعها، ويجب على الوكيل أن يراعي الشروط الشرعية في الأُضْحِيَّة: من سِنِّها وسلامتها من العيوب، وذبحها في وقت الذبح، وتوزيعها على من يستحقها.

ما هو أفضل وقت لذبح الأضحية

وأفضل وقتٍ لذبحِ الأضحية هو اليوم الأول قبل زوال الشمس –أي قبل دخول وقت الظهر بقليل-، لما روي عَنِ البَرَاءِ رضي الله عنه قَالَ: خَرَجَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمَ أَضْحًى إِلَى البَقِيعِ، فَصَلَّى رَكْعَتَيْنِ، ثُمَّ أَقْبَلَ عَلَيْنَا بِوَجْهِهِ، وَقَالَ: «إِنَّ أَوَّلَ نُسُكِنَا فِي يَوْمِنَا هَذَا، أَنْ نَبْدَأَ بِالصَّلاَةِ، ثُمَّ نَرْجِعَ، فَنَنْحَرَ، فَمَنْ فَعَلَ ذَلِكَ فَقَدْ وَافَقَ سُنَّتَنَا، وَمَنْ ذَبَحَ قَبْلَ ذَلِكَ، فَإِنَّمَا هُوَ شَيْءٌ عَجَّلَهُ لِأَهْلِهِ لَيْسَ مِنَ النُّسُكِ فِي شَيْءٍ» أخرجه البخاري.

حكم الاضحية في عيد الأضحى 2023

والأضحية سنة مؤكدة عن الرسول -صلى الله عليه وسلم- يثاب فاعلها ولا يعاقب تاركها، الأضحية مشروعة بالكتاب والسنة القولية والفعلية، والإجماع: أما الكتاب فقد قال تعالى: «إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ *فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ *إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الْأَبْتَرُ» [سورة الكوثر]. وقال القرطبي في "تفسيره" (20/ 218): "أَيْ: أَقِمِ الصَّلَاةَ الْمَفْرُوضَةَ عَلَيْكَ"، كَذَا رَوَاهُ الضَّحَّاكُ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ.

شروط الاضحية في الإسلام 2023

أن تكون مِن بَهيمة الأنعام وهي الإبل والبقر والجواميس والغنم ضأنا أو معزًا، فإن ضحى بغير هذه الأصناف لم يجزه عن الأضحية، ولو ضحى بالطيور لا يصح.

يشترط أَنْ تَبْلُغَ سِنَّ التَّضْحِيَةِ، أو بلغت السن المعتبرة شرعًا بِأَنْ تَكُونَ ثَنِيَّةً أَوْ فَوْقَ الثَّنِيَّةِ مِنَ الإِبِلِ وَالْبَقَرِ وَالْمَعْزِ، وَجَذَعَةً أَوْ فَوْقَ الْجَذَعَةِ مِنَ الضَّأْنِ، فَلا تُجْزِئُ التَّضْحِيَةُ بِمَا دُونَ الثَّنِيَّةِ مِنْ غَيْرِ الضَّأْنِ، وَلا بِمَا دُونَ الْجَذَعَةِ مِنَ الضَّأْن.

أن تكون الأضحية خالية أو من العيوب وهي التي تنقص اللحم منها، وهى كثيرة ومنها العمياء- العوراء البين عورها وهى التي ذهب بصر إحدى عينيها.

أداب الاضحية

التسمية والتكبير، والإحسان في الذبح بحدِّ الشفرة وإراحة الذبيحة والرفق بها، وإضجاعها على جنبها الأيسر موَّجهة إلى جهة القبلة لمن استطاع، إلى غير ذلك من الآداب والسنن، والأضحية الجائزة شرعًا والتي تجزئ تكون في 3 أنواع، الإبل والبقر والغنم.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد