طريقة ذبح الأضحية في عيد الأضحى 2023

طريقة ذبح الأضحية في عيد الأضحى 2023

طريقة ذبح الأضحية في عيد الأضحى 2023، تصدرت مواقع التواصل الاجتماعي ومحركات البحث الشهيرة عبر جوجل خلال الساعات القليلة الماضية، البحث عن عنوان طريقة ذبح الأضحية في عيد الأضحى 2023، وذلك جاء بالتزامن مع اقتراب عيد الأضحى المبارك، الذي ينتظره جميع المسلمين في جميع أنحاء العالم، لأنها من أهم المناسبات الدينية التي يحتفلون بها، لتعظيم شعائر الله، والتي من بينها الذبائح التي تقرب العبد إلى الله عزوجل.

كما يتساءل شريحة كبيرة جدًا من الأشخاص عن طريقة ذبح الأضحية في عيد الأضحى 2023، التي تعتبر من أهم الأعمال التي يقوم بها المسلمون في عيد الأضحى، إذ يذبحون الأضاحي من العجول والأغنام والإبل والبقر، بأوزان وأحجام مختلفة، ويتم توزيعها على الأقارب والفقراء، وتعتبر الأضحية هي ما يذبحه المسلم من الحيوانات في أيام عيد الأضحى، وهي من شعائر الإسلام المشروعة التي أجمع عليها المسلمين، وقيل في سبب تسميتها نسبة لوقت الضحى لأنه هو الوقت المشروع لبداية الأضحية.

طريقة ذبح الاضحية في عيد الأضحى 2023:

وسنقدم لكم متابعينا الكرام في وكالة سوا الإخبارية من خلال هذا المقال، التعرف على طريقة ذبح الأضحية في عيد الأضحى 2023، حيث يقوم المسملون بذبح الأنعام وذلك من أول أيام عيد الأضحى حتى آخر أيام التشريق ، كما تعتبر ذبح الأضحية سنة مؤكدة لدى جميع مذاهب أهل السنة والجماعة الفقهيه الشافعية والحنابلة والمالكية ما عدا الحنفية.

37009383000000_original.webp

طريقة ذبح الأضحية بالطريقة الإسلامية؟

إن طريقة ذبح الأضحية بالطريقة الإسلامية في عيد الأضحى 2023 تنقسم حسب نوع الأنعام، فالنوع الأول طريقة ذبح البقر والغنم، والنوع الثاني ذبح الإبل، وسنوضح كلاهما في الفقرات التالية:

طريقة ذبح الأضحية من البقر والغنم:

إن لذبح الأضحية من البقر والغنم طريقة مسنونة، وهي:

  1. توجه الأُضحية باتجاه القبلة عند إرادة ذبحها، إذ تعتبر القبلة أشرف وأعظم الجهات، حيثُ كان الرسول "صلى الله عليه وسلم" يوجه أُضحيته إلى القبلة.
  2. تضجع الأضحية على جانبها الأيسر، إن كان الذابح يستعمل يده اليمنى، أما إن كان أعسر، فيجوز له أن يُضجع الأُضحية على جانبها الأيمن مع الكراهة، واستحباب استنابة غيره، مع الحرص على رَفْع رأس الأضحية بعد الاضجاع.
  3. تؤخذ السكين وتمرر على حَلْق الأُضحية وصولاً إلى عظام الرَّقبة، وتُترَك القدم اليُمنى للأُضحية بعد الذَبْح؛ لتستريح بتحريكها، مع الإشارة إلى قَطْع الوَدَجين (العِرق الذي تنتهي الحياة بقَطْعه)، ومحاولة الإسراع في ذلك، ويُكرَه قَطع البعض دون الآخر.
  4. يحرص من يريد ذبح الأضحية على إحداد الشفرة أو السكّين قبل ذبح الأضحية.
  5. يجب ألّا يكون إحداد السكين أمام الأضحية، وألا تُذبَح أمام غيرها، مع الإحسان إليها، وعدم ضَربها، أو جرّها، امتثالاً لِما أخرجه الإمام مسلم في صحيحه من قَوْل الرسول -صلّى الله عليه وسلّم-: (إنَّ اللَّهَ كَتَبَ الإحْسَانَ علَى كُلِّ شيءٍ، فَإِذَا قَتَلْتُمْ فأحْسِنُوا القِتْلَةَ، وإذَا ذَبَحْتُمْ فأحْسِنُوا الذَّبْحَ، وَلْيُحِدَّ أَحَدُكُمْ شَفْرَتَهُ، فَلْيُرِحْ ذَبِيحَتَهُ).

طريقة ذبح الأضحية من الإبل:

وفيما يلي سنوضح طريقة ذبح الأضحية من الإبل:

  1. تذبح الإبل نَحْراً، كما تباين العلماء من الشافعيّة، والحنفيّة، والحنابلة بأنّ النَّحر يكون بقَطْع الأوداج، وذلك حين القدرة على الحيوان، أمّا المالكيّة فقالوا بأنّه الطَعْن موتاً لحيوان مقدورٍ عليه وإن لم يُؤدِّ الطعن إلى قَطع الأوداج.
  2. يكون نَحْر الإبل بتوجيهها إلى القِبلة، ويتمّ والإبل قائمةٌ مع رَبط الرُّكبة اليُسرى لها؛ استدلالاً بقول الله -تعالى-: (فَاذْكُرُوا اسْمَ اللَّـهِ عَلَيْهَا صَوَافَّ)، ورُوي أنّ ابن عبّاس -رضي الله عنهما- قال في تفسير الآية: "أي قياماً على ثلاث"، وفصَّل المالكيّة؛ فقالوا بأنّ الذابح يقف إلى القدم اليُمنى للإبل بعد رَبط اليُسرى، وينحر الإبل طَعناً باليد اليُمنى.
  3. يحرص من يريد ذبح الإبل على إحداد السكّين قبل النَّحر، وبعيداً عن نَظْر الإبل، ولا تُنحَر أمام غيرها، مع الإحسان في التعامُل معها قبل النَّحْر؛ بعدم الضرب، أو الإهانة.

ما هي الطريقة الصحيحة للذبح؟

إن طريقة ذبح الأضحية الإسلامية أن تأتي بسكين حادة قوية، وأن تمرها على رقبة المذبوح بقوة، وأن تسمي الله عز وجل عند تحريك السكين، وأن يبرز الدم؛ وذلك بقطع الودجين الودجان هما عرقان محيطان بالحلقوم، وهما الوردان عند كثير من الناس، هذان العرقان عرقان غليظان يوزعان الدم على البدن من القلب، فإذا قطعا ماتت الذبيحة، فلا بد من قطعهما، واشترط بعض العلماء قطع الحلقوم والمريء.

شروط ذبح الأضحية في عيد الأضحى 2023:

وفيما يلي شروط ذبح الأضحية التي يجب مراعاتها:

  • أن تكون بهيمة الأنعام وهي: الإبل والبقر والغنم.
  • أن يكون للأضحية سن معين لها وغير هذا فتكون الأضحية غير مجزئة.
  • يشترط أن تكون الأضحية خالية من العيوب.
  • أن تكون الأضحية ملكًا للمضحي.
  • ألا يتعلق بالأضحية حق للغير.
  • يجب أن يضحى بها في الوقت المحدد والنية.
  • يشترط لدى الحنابلة والشافعية التصدق ببعض لحمها وهو نِيء.

وبهذا نكون قد قدمنا لكم في وكالة سوا الإخبارية من خلال هذا المقال، طريقة ذبح الأضحية في عيد الأضحى 2023، وطريقة ذبح الأضحية بالطريقة الإسلامية، كما وضحنا طريقة ذبح الأضحية من البقر والغنم، إضافة إلى طريقة ذبح الأضحية من الإبل، كذلك وضحنا ما هي الطريقة الصحيحة لذبح الأضحية، وأخيرًا شروط ذبح الأضحية في عيد الأضحى 2023.

المصدر : وكالة سوا- وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد