موعد يوم عرفة 2023 في سلطنة عمان

موعد يوم عرفة 2023 في سلطنة عمان

موعد يوم عرفة 2023 في سلطنة عمان - يوم عرفة يحل في شهر ذي الحجة حسب التقويم الهجري، ويحمل فضلًا عظيمًا ومكانة خاصة في قلوب المسلمين. يعتبر هذا اليوم فرصة للتجمع والوقوف في صعيد عرفات الواقع بالقرب من مكة المكرمة. يتجمع الحجاج من جميع أنحاء العالم لأداء أعظم العبادات والتضرع إلى الله في هذا الموقع المقدس. يعتبر يوم عرفة من أهم أيام الحج، حيث يُعتقَد أن الله يتجلى في هذا اليوم برحمته ومغفرته، ويُغفر الذنوب ويقبل التوبة. إن وقوف الحجاج في صعيد عرفات يعبّر عن وحدة المسلمين ويذكرهم بقوة التوبة والتضرع إلى الله.

يوم عرفة يُعتبر فرصة هامة للحجاج لتجديد النية والاستغفار والتوبة، وللتضرع إلى الله بالدعاء والتسبيح والتكبير. يعد هذا اليوم فرصة ذهبية لطلب المغفرة والرحمة والبركة، ولتحقيق القرب من الله وتوفيقه في الدنيا والآخرة.

يعتبر صيام يوم عرفة وأداء العبادات فيه سببًا للتقرب من الله وتحقيق الأجر العظيم، حيث يُرجى أن يقبل الله توبة العباد في هذا اليوم ويغفر لهم ذنوبهم. يُشجع الحجاج على الاستغلال الكامل لهذه الفرصة الثمينة لطلب الرحمة والمغفرة، والتأمل في أعمالهم وتصحيحها، وتجديد العهد مع الله للعبادة والامتثال لأوامره واجتناب المعاصي.

ونعرض لكم في وكالة سوا الإخبارية موعد يوم عرفة 2023 في سلطنة عمان حيث يتساءل الكثيرون عن موعد يوم عرفة 2023 ، وازداد السؤال حول متى يصادف يوم عرفة بالتاريخ الميلادي؟ وفضل صيام يوم عرفة 2023 .

موعد يوم عرفة 2023

 يتم تحديد موعد يوم عرفة في عام 2023 في التاسع من شهر ذي الحجة، والذي يُعد الشهر الثاني عشر في التقويم الهجري. في هذا اليوم المهم.

يتوقف الحجاج في صعيد عرفات قرب مكة المكرمة لأداء العبادات والتضرع إلى الله، حيث يُعتبر يومًا مميزًا وفرصة قيّمة للتوبة والاستغفار والتأمل في النعم التي منحها الله. يُحث المسلمون على استغلال هذا اليوم العظيم لتحقيق القرب من الله وطلب الرحمة والمغفرة، وتوجيه الدعاء والتضرع إليه بصدق وخشوع.

موعد يوم عرفة 2023 في سلطنة عمان

أعلن الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، عن نتائج الحسابات الفلكية التي تم إجراؤها بالتعاون مع فريق البحث في معمل أبحاث الشمس بالمعهد، والتي تتعلق بموعد عيد الأضحى ويوم عرفة في عام 2023.

بناءً على الحسابات الفلكية التي قام بها الدكتور جاد القاضي، فإن تحديد غرة شهر ذي القعدة في العام الهجري الحالي 1444 كان يوم الأحد 21 مايو 2023. وبناءً على ذلك، من المتوقع أن يكون يوم وقفة عيد الأضحى المبارك يوم الثلاثاء 27 يونيو في نفس العام.

وفقًا للحسابات الفلكية المتعلقة موعد يوم عرفة 2023 في مسقط، ستكون الوقفة يوم الثلاثاء الموافق 27 يونيو، وبناءً على ذلك، سيكون يوم الأربعاء 28 يونيو هو أول أيام عيد الأضحى 2023.

تنزيل (1).jpg
 

يوم عرفة يوافق كم ميلادي؟

بحسب التقويم الميلادي، يصادف يوم عرفة لعام 2023 يوم الثلاثاء الموافق 27 يونيو، ووفقًا للتقويم الهجري، يصادف التاسع من ذي الحجة لعام 1444. وبناءً على ذلك، سيكون عيد الأضحى لهذا العام يوم الأربعاء الموافق 28 يونيو.

موعد عيد الأضحى 2023 في سلطنة عمان

بناءً على المعلومات المذكورة، فإن موعد يوم عرفة 2023 في سلطنة عمان سيكون يوم الثلاثاء الموافق 27 يونيو. أما موعد عيد الأضحى في هذا العام، فسيكون يوم الأربعاء الموافق 10 ذو الحجة في التقويم الهجري، ويمتد العيد لمدة أربعة أيام حتى 13 ذو الحجة. هذا يعني أن الأيام التي يحتفل فيها بعيد الأضحى لعام 2023 ستكون من الأربعاء 10 يونيو حتى السبت 13 يونيو.

وسيتم تحري هلال شهر ذي الحجة يوم الأحد (29 ذو القعدة) الموافق 18 يونيو/ حزيران 2023، ووفقاً للحسابات الفلكية هذا العام، ستكون رؤية هلال شهر ذي الحجة ممكنة مساء يوم الأحد، حيث سيحدث الاقتران المركزي (المحاق المركزي) يوم الأحد الساعة 04:37 بالتوقيت العالمي بمشيئة الله، وعليه فسيكون يوم الإثنين 19 يونيو/حزيران 2023 بداية شهر ذي الحجة. 

شهر ذي الحجة هو شهر مهم في السنة الهجرية ويتم فيه أداء فريضة الحج والاحتفال بعيد الأضحى، يتم تحديد بداية شهر ذي الحجة برؤية هلاله، وهذا يتطلب التحري والملاحظة الفلكية.

اقرأ أيضاً/ موعد يوم عرفة 2023 في السودان

اقرأ أيضاً/ موعد يوم عرفة 2023 في اليمن 

فضل صيام يوم عرفة

إن يوم عرفة هو فرصة للتأمل والتوبة والدعاء، وهو يوم يحظى بقدرة ربانية خاصة لقبول الدعاء وتحقيق الطموحات والأماني. فلنستعد جميعًا لاستقبال يوم عرفة في عام 2023 ونستغل هذه الفرصة العظيمة للتوبة والاستغفار وتحقيق القرب من الله.

فضل صيام يوم عرفة مرتبط بالأحاديث النبوية الصحيحة، حيث ورد عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم أنه قال: "صيام يوم عرفة أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده"، وأيضًا قال: "إن الله ينزل إلى السماء الدنيا في عشية عرفة يباهي بهم الملائكة فيقول: انظروا إلى عبادي، قد أتوني شعثًا ومغبونًا، من كل فج عميق يأتيهم من كل جب ليكتبهم الله من الأبرار".

يعتبر صيام يوم عرفة فرصة عظيمة للتقرب إلى الله والتوبة والاستغفار، فهو يعتبر من أيام العمل الصالح والعبادة المستحبة، ويُعتقد أن صيام يوم عرفة يحطِّم الذنوب ويغفر الخطايا، وهو فرصة لتجديد النية والإصلاح الذاتي.

وفي الختام نكون عرضنا لكم من وكالة سوا الإخبارية موعد يوم عرفة 2023 في سلطنة عمان حيث يتساءل الكثيرون متى يوم عرفة 2023، وازداد السؤال حول متى يصادف يوم عرفة بالتاريخ الميلادي؟ وفضل صيام يوم عرفة 2023 .

 

 

 

 

المصدر : وكالة سوا- وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد