موعد يوم عرفة 2023 في روسيا

موعد يوم عرفة 2023 في روسيا

مع اقتراب عيد الأضحى المبارك، يزداد السؤال عبر محركات البحث عن موعد يوم عرفة 2023 الذي يعتبر من أعظم وأفضل الأيام التي ترفع فيها الأعمال إلى الله، ويأتي يوم عرفة في التاسع من شهر ذي الحجة من كل عام هجري، حيث يبدأ حجاج بيت الله الحرام التدفق إلى صعيد عرفات لأداء ركن الحج الأعظم، ألا وهو الوقوف بعرفة بعد أن قضوا في مشعر منى يوم التروية (الثامن من ذي الحجة).

وتقدم لكم وكالة سوا في هذا المقال ، موعد وقفة عرفة 2023 في روسيا الذي له أهمية ومكانة كبيرة لدى المسلمين ، وموعد يوم عرفة 2023 من أعظم أيام الله، حيث تُغفر فيه الزلاّت، وتُجاب فيه الدعوات، وهو يوم إكمال الدين وإتمام النعمة على المسلمين، وجعله الله كالمقدمة ليوم النحر، ففيه يكون الوقوف والتضرع، والتوبة والمغفرة وإنه لمجمع عظيم، وهو أعظم مجامع الدنيا.

cHVibGljL2Jsb2ctcG9zdC03LTE2LTIwLTE1OTQ5MzIwODIuanBn.jpg

موعد وقفة عرفة 2023 في روسيا

ووفقا للحسابات الفلكية فإن وقفة عرفة لعام 1444هـ ستكون فلكيًا يوم الثلاثاء 27 يونيو 2023م، ويكون عيد الأضحى المبارك فلكيًا يوم الأربعاء 28 يونيو 2023م.

موعد إجازة عيد الأضحى 2023 في روسيا

أعلن رسميًا موعد وقفة عرفة وإجازة عيد الأضحى المبارك 2023، للعام الهجري 1444، وأكد أن يوم الثلاثاء الموافق 27 يونيو هو موعد وقفة عرفات، ليصبح اليوم التالي الأربعاء 28 يونيو أول أيام إجازة عيد الأضحي المبارك، لتستمر الإجازة حتي يوم السبت الموافق 1 يوليو 2023.

أهمية موعد يوم عرفة 2023

قال عليه الصلاة والسلام “مَا مِنْ يَوْمٍ أَفْضَلُ عِنْدَ اللَّهِ مِنْ يَوْمِ عَرَفَةَ، يَنْزِلُ اللَّهُ تَعَالَى إلَى سَمَاءِ الدُّنْيَا فَيُبَاهِي بِأَهْلِ الْأَرْضِ أَهْلَ السَّمَاءِ”.

وموعد يوم عرفة من أعظم أيام الله، حيث تُغفر فيه الزلاّت، وتُجاب فيه الدعوات، وهو يوم إكمال الدين وإتمام النعمة على المسلمين، وجعله الله كالمقدمة ليوم النحر، ففيه يكون الوقوف والتضرع، والتوبة والمغفرة وإنه لمجمع عظيم، وهو أعظم مجامع الدنيا.

يوم إكمال الدين وإتمام النعمة:

ففي الصحيحين عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أن رجلا من اليهود قال له: يا أمير المؤمنين، آية في كتابكم تقرؤونها لو علينا معشر اليهود نزلت لاتخذنا ذلك اليوم عيدًا، قال: أي آية؟ قال “اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا”، قال عمر: قد عرفنا ذلك اليوم والمكان الذي نزلت فيه على النبي ﷺ وهو قائم بعرفة يوم الجمعة.

وأما إتمام النعمة، فإنما حصل بالمغفرة فلا تتم النعمة بدونها كما قال الله تعالى لنبيه “لِيَغْفِرَ لَكَ اللَّهُ مَا تَقَدَّمَ مِن ذَنبِكَ وَمَا تَأَخَّرَ وَيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ”.

 

فيه خير الدعاء:

فقال صلى الله عليه وسلم “خير الدعاء دعاء يوم عرفة، وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير” رواه الترمذي.

ومن أسباب الرحمة والمغفرة في يوم عرفة الإكثار من الذكر والدعاء، وخصوصًا شهادة التوحيد، فهي أصل دين الإسلام الذي أكمله الله تعالى وأتمه في ذلك اليوم.

الأعمال المشروعة لموعد يوم عرفة 2023

بعد أن تعرفنا على موعد يوم عرفة 2023 في روسيا، نوضح لكم الأعمال المشروعة المخصصة ليوم عرفة:

الصيام لغير الحاج:

ورد أن الصوم في موعد يوم عرفة 2023 -لغير الحاج- يكفر الله به السنة الماضية والباقية، والمراد بذلك تكفير صغائر الذنوب، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “صيام يوم عرفة أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله، والسنة التي بعده”.

أما الحاج فلا ينبغي أن يصومه حتى يتقوّى على الوقوف وذكر الله تعالى في صعيد عرفات، وهو يوم مغفرة الذنوب والعتق من النار، والمباهاة بأهل الموقف.

التكبير في  موعد يوم عرفة 2023

وقد ورد بصيغ متعددة كلها يفي بالمطلوب منها:

الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر كبيرا.

الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله.. الله أكبر، والله أكبر، ولله الحمد.

الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلاّ الله.. الله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد.

الأدعية المختارة والمستحبة موعد يوم عرفة 2023:

11548747.jpg
 

اللهم لك الحمد كالذي نقول وخيرًا مما نقول.

اللهم لك صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي وإليك مآبي ولك رب تراثي.

اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر ووسوسة الصدر وشتات الأمر.

اللهم إني أعوذ بك من شر ما يجيئ به الريح.

اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار.

اللهم إني ظلمت نفسي ظلمًا كثيرًا كبيرًا، وإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.

المصدر : وكالة سوا-وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد