موعد يوم عرفة 2023 في أوكرانيا

موعد يوم عرفة 2023 في أوكرانيا

موعد يوم عرفة 2023 في أوكرانيا- مع اقتراب عيد الأضحى المبارك، يبدأ المسلمون بالبحث عن موعد يوم عرفة 2023، للتقرب إلى الله عزوجل في هذا اليوم الفضيل، ويأتي يوم عرفة في التاسع من شهر ذي الحجة من كل عام هجري، حيث يسبق عيد الأضحى المبارك بيوم واحد، وسُّمي بهذا الاسم لأنه يقف فيه الحجاج على جبل عرفات بمكة المكرمة لأداء مناسك فريضة الحج التي تبدأ من يوم 8 ذي الحجة.

وتقدم لكم وكالة "سوا" الإخبارية في هذا المقال، موعد يوم عرفة 2023 وموعد عيد الأضحى في أوكرانيا، الذي له أهمية ومكانة كبيرة لدى المسلمين إذ يسعون لمشاركة الحجاج فرحتهم بتمامهم فريضة الحج بصيام يوم عرفة، ومن ثم الاستمتاع بإجازة عيد الاضحى.

 موعد يوم عرفة 2023 - يعتبر يوم عرفة من أعظم وأفضل أيام العام التي يرفع الله بها الأعمال، ويغفر الذنوب، وصيام يوم عرفة يُكفر عن سنتين، حيث قال صلى الله عليه وسلم: " صيام يوم عرفه أحتسب على الله أن يكفّر السنة التي قبله والسنة التي بعده" رواه مسلم .بالصلوات والدعاء والصيام.

d8a7d98a-d98ad988d985-d988d982d981d8a9-d8b9d8b1d981d8a9-2023d88c-d8aad8a7d8b1d98ad8ae-d98ad988d985-d8b9d8b1d981d8a9-1444.webp
 

تسمية يوم عرفة بهذا الاسم:

غالبية المسلمين ينتظرون موعد يوم عرفة 2023 لاستغلاله بالشكل الصحيح، ويوم عرفة هو يوم الوقوف على جبل عرفة أو عرفات في التاسع من شهر ذي الحجة، حيث قال النيسابوري: «عرفات جمع عرفة»، وقال الطبرسي: «عرفات: اسمٌ للبقعة المعروفة التي يجب الوقوف بها، ويوم عرفة يوم الوقوف بها».

وهناك عدة أقوال لتسمية  يوم عرفة بهذا الاسم، فقد قيل بأنها سُمِّيَتْ بذلك لأن آدم عرف حواء فيها، وقيل لأن جبريل عرَّف إبراهيم فيها المناسك، وقيل لتعارف الناس فيها، وقيل بأن الكلمة مأخوذة من العَرْف وهو الطيب؛ كونها مُقدَّسة. إلا أن الروايتين الأكثر تأكيدًا هما أن أبو البشر آدم التقى مع حواء وتعارفا بعد خروجهما من الجنة في هذا المكان ولهذا سمي بعرفة، والثانية أن جبريل طاف بالنبي إبراهيم فكان يريه مشاهد ومناسك الحج فيقول له: «أعرفت أعرفت؟» فيقول إبراهيم: «عرفت عرفت» ولهذا سميت عرفة.

موعد يوم عرفة 2023 في أوكرانيا:

ووفقا للحسابات الفلكية فإن موعد يوم عرفة 2023 في أوكرانيا، ستكون فلكيًا يوم الثلاثاء 27 يونيو 2023م، ويكون عيد الأضحى المبارك فلكيًا يوم الأربعاء 28 يونيو 2023م.

موعد إجازة عيد الأضحى 2023 في أوكرانيا:

أعلن رسميًا موعد وقفة عرفة وإجازة عيد الأضحى المبارك 2023، للعام الهجري 1444، وأكد أن يوم الثلاثاء الموافق 27 يونيو هو موعد يوم عرفة 2023 ، ليصبح اليوم التالي الأربعاء 28 يونيو أول أيام إجازة عيد الأضحي المبارك، لتستمر الإجازة حتي يوم السبت الموافق 1 يوليو 2023.

فضل صيام يوم عرفة:

11548747.jpg
بعد أن أوضحنا موعد يوم عرفة 2023 في أوكرانيا، سنوضح ما هو فضل صيام يوم عرفة:

اتّفق الفقهاء جميعاً على استحباب وفضل صيام يوم عرفة، ولم يقل أحدٌ منهم بخِلاف ذلك، وصيامه أفضل من صيام غيره من الأيّام باستثناء صيام فريضة رمضان، ولصيامه فضل عظيم يترتّب عليه؛ فهو يُوجِب مغفرة الله -تعالى- للعبد، كما يُستحَبّ في هذا اليوم الإكثار من الأعمال الصالحة؛ كالحرص على أداء النوافل، والإكثار من ذِكر الله -تعالى-، والصدقة في سبيل الله -تعالى-، فللأعمال الصالحة في هذا اليوم فضل عظيم.

ويتفضلّ الله -سبحانه- على عباده في يوم موعد يوم عرفة بعدد من الفضائل؛ إذ يعتق فيه رقاب العباد من النار، ويغفر لهم، وتجتمع في يوم عرفة عدّة خصائص من شأنها أن تجعل له مكانة عظيمة، ومنها ما يأتي:

ويُعَدّ موعد يوم عرفة 2023 من أيّام شهر ذي الحجّة الذي هو من الأشهر الحرم، كما أنَّ شهر ذي الحجّة من أشهر الحجّ، ويوم عرفة من الأيّام التي أثنى الله -تعالى- عليها في القرآن الكريم واصفاً إيّاها بالأيّام المعلومات؛ فقد قال: (لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَعْلُومَاتٍ).[٤]

أدلّة من السنّة على فضل يوم عرفة:

بعد أن أوضحنا موعد يوم عرفة 2023 في أوكرانيا، سنوضح لكم أدلة من السنة على فضل يوم عرفة:

هناك العديد من الأحاديث النبويّة التي تبيّن فضل يوم عرفة العظيم، وهي:

- تكفير ذنوب سنة قبله وسنة بعده

قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في حديث صيام يوم عرفة: (صِيَامُ يَومِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ علَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتي قَبْلَهُ، وَالسَّنَةَ الَّتي بَعْدَهُ).

- فضل العمل الصالح فيه عظيم

قال النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم-: (ما مِن أيَّامٍ العمَلُ الصَّالحُ فيهنَّ أحبُّ إلى اللَّهِ مِن هذهِ الأيَّامِ العَشر فقالوا: يا رسولَ اللَّهِ ولا الجِهادُ في سبيلِ اللَّهِ؟ فقالَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ: ولا الجِهادُ في سبيلِ اللَّهِ إلَّا رجلٌ خرجَ بنفسِهِ ومالِهِ فلم يرجِعْ من ذلِكَ بشيءٍ).

- العتق من النار

قال النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم-: (ما مِن يَومٍ أَكْثَرَ مِن أَنْ يُعْتِقَ اللَّهُ فيه عَبْدًا مِنَ النَّارِ، مِن يَومِ عَرَفَةَ، وإنَّه لَيَدْنُو، ثُمَّ يُبَاهِي بهِمُ المَلَائِكَةَ، فيَقولُ: ما أَرَادَ هَؤُلَاءِ؟).

المصدر : وكالة سوا-وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد