موعد يوم عرفة 2023 في البحرين

موعد يوم عرفة 2023 في البحرين

موعد يوم عرفة 2023 في البحرين - يوم عرفة هو يومٌ مهمٌ في شهر ذي الحجة ، ويحتفل به المسلمون في البحرين والدول العربية وحول العالم، ويُعتبر يوم عرفة من أهم الأيام في الحج، حيث يتوقف الحجاج في صعيد عرفات قرب مكة المكرمة، ويعد هذا اليوم فرصة للحجاج لأداء أعظم العبادات وأعمال العبادة في الحج، وهو صيام هذا اليوم.

وفي هذا اليوم المبارك " يوم عرفة" يتوجب على المسلمين الموجودين خارج مكة المكرمة أيضًا صيام يوم عرفة، فهو يومٌ تمتنع فيه المسلمة عن الطعام والشراب وتكثر فيه الدعاء والاستغفار والتضرع إلى الله سبحانه وتعالى، نظراً لأن صيام يوم عرفة يُعتبر كفارة للسنة الماضية والقادمة، ويُرجى من خلاله مغفرة الذنوب والتقرب إلى الله.

ونعرض لكم في وكالة سوا الإخبارية موعد يوم عرفة 2023 في البحرين حيث يتساءل الكثيرون متى يوم عرفة٢٠٢٣ ، وازداد السؤال حول متى يصادف يوم عرفة بالتاريخ الميلادي؟ وفضل صيام يوم عرفة 2023 .

موعد يوم عرفة 2023

من المتعارف عليه أن موعد يوم عرفة 2023 في البحرين والعالم يأتي تحديدًا في التاسع من ذي الحجة، الذي يصادف الشهر الثاني عشر في التقويم الهجري.

وفقاً للحسابات الفلكية، فإن وقفة عرفات لعام 1444هـ ستكون يوم الثلاثاء 27 يونيو 2023م، ويكون عيد الأضحى المبارك يوم الأربعاء 28 يونيو 2023م.

إقرأ أيضاً:فضائل يوم عرفة - أفضل الأعمال في يوم عرفة

حيث جرت العادة بالدول العربية والإسلامية أنه عقب إعلان رؤية هلال شهر شوال، وبدء أول أيام عيد الفطر ، يسارع الجميع لحساب الأيام المتبقية على قدوم موسم الحج ووقفة عرفات ومن ثم عيد الأضحى.

موعد يوم عرفة 2023 في الدول العربية

أعلن رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، الدكتور جاد القاضي، عن نتائج الحسابات الفلكية التي أجراها مع فريق البحث في معمل أبحاث الشمس بالمعهد المتعلقة بموعد عيد الأضحى و موعد يوم عرفة 2023 في البحرين والعالم.

ووفقًا لتلك لحسابات القاضي، فإنه غرة شهر ذي القعدة للعام الهجري الحالي 1444 كانت يوم الأحد 21 مايو 2023، وبناءً على ذلك، ستكون وقفة عيد الأضحى المبارك يوم الثلاثاء 27 يونيو المقبل.

ووفقاً للحسابات حول موعد يوم عرفة 2023 في الدول العربية، ستكون يوم الثلاثاء 27 يونيو ، وعليه سيكون يوم الأربعاء 28 يونيو هو أول أيام عيد الأضحى 2023.

موعد يوم عرفة 2023 في البحرين

موعد يوم عرفة 2023 في البحرين - نوضح لكم موعد يوم عرفة 2023 في البحرين، كما أشرنا أنه وفقاً للحسابات في المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أن موعد يوم عرفة 2023 سيكون يوم الثلاثاء 27 يونيو.

فضل صيام يوم عرفة

إن يوم عرفة هو فرصة للتأمل والتوبة والدعاء، وهو يوم يحظى بقدرة ربانية خاصة لقبول الدعاء وتحقيق الطموحات والأماني. فلنستعد جميعًا لاستقبال يوم عرفة في عام 2023 ونستغل هذه الفرصة العظيمة للتوبة والاستغفار وتحقيق القرب من الله.

فضل صيام يوم عرفة مرتبط بالأحاديث النبوية الصحيحة، حيث ورد عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم أنه قال: "صيام يوم عرفة أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده"، وأيضًا قال: "إن الله ينزل إلى السماء الدنيا في عشية عرفة يباهي بهم الملائكة فيقول: انظروا إلى عبادي، قد أتوني شعثًا ومغبونًا، من كل فج عميق يأتيهم من كل جب ليكتبهم الله من الأبرار".

يعتبر صيام يوم عرفة فرصة عظيمة للتقرب إلى الله والتوبة والاستغفار، فهو يعتبر من أيام العمل الصالح والعبادة المستحبة، ويُعتقد أن صيام يوم عرفة يحطِّم الذنوب ويغفر الخطايا، وهو فرصة لتجديد النية والإصلاح الذاتي.

أدعية يوم عرفة 2023

ينصح المسلمون بأن يحرصوا على الإكثار من الأدعية المأثورة والطيبة في يوم عرفة. من بين هذه الأدعية المأثورة والتي يُنصح بتكرارها في هذا اليوم المبارك، نجد الدعاء التالي: "اللَّهُمَّ لكَ الحَمْدُ أنْتَ قَيِّمُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ ومَن فِيهِنَّ، ولَكَ الحَمْدُ لكَ مُلْكُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ ومَن فِيهِنَّ، ولَكَ الحَمْدُ أنْتَ نُورُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ ومَن فِيهِنَّ، ولَكَ الحَمْدُ أنْتَ مَلِكُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ، ولَكَ الحَمْدُ أنْتَ الحَقُّ ووَعْدُكَ الحَقُّ، ولِقَاؤُكَ حَقٌّ، وقَوْلُكَ حَقٌّ، والجَنَّةُ حَقٌّ، والنَّارُ حَقٌّ، والنَّبِيُّونَ حَقٌّ، ومُحَمَّدٌ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- حَقٌّ، والسَّاعَةُ حَقٌّ، اللَّهُمَّ لكَ أسْلَمْتُ، وبِكَ آمَنْتُ، وعَلَيْكَ تَوَكَّلْتُ، وإلَيْكَ أنَبْتُ، وبِكَ خَاصَمْتُ، وإلَيْكَ حَاكَمْتُ، فَاغْفِرْ لي ما قَدَّمْتُ وما أخَّرْتُ، وما أسْرَرْتُ وما أعْلَنْتُ، أنْتَ المُقَدِّمُ، وأَنْتَ المُؤَخِّرُ، لا إلَهَ إلَّا أنْتَ".

(اللَّهمَّ إنِّي أسأَلُكَ مِن الخيرِ كلِّه عاجلِه، وآجلِه ما علِمْتُ منه وما لَمْ أعلَمْ، وأعوذُ بكَ مِن الشَّرِّ كلِّه عاجلِه، وآجلِه ما علِمْتُ منه وما لَمْ أعلَمْ، اللَّهمَّ إنِّي أسأَلُكَ مِن الخيرِ ما سأَلكَ عبدُك، ونَبيُّكَ وأعوذُ بكَ مِن الشَّرِّ ما عاذ به عبدُك، ونَبيُّكَ وأسأَلُكَ الجنَّةَ وما قرَّب إليها مِن قولٍ وعمَلٍ، وأعوذُ بكَ مِن النَّارِ وما قرَّب إليها مِن قولٍ وعمَلٍ، وأسأَلُكَ أنْ تجعَلَ كلَّ قضاءٍ قضَيْتَه لي خيرًا).

(اللَّهُمَّ أنْتَ رَبِّي لا إلَهَ إلَّا أنْتَ، خَلَقْتَنِي وأنا عَبْدُكَ، وأنا علَى عَهْدِكَ ووَعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ، أعُوذُ بكَ مِن شَرِّ ما صَنَعْتُ، أبُوءُ لكَ بنِعْمَتِكَ عَلَيَّ، وأَبُوءُ لكَ بذَنْبِي فاغْفِرْ لِي؛ فإنَّه لا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إلَّا أنْتَ).

(رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ).

دعاء-يوم-عرفة-2022-مكتوب.webp
 

وبهذا تكون وكالة سوا قدمت لكم في هذا المقال عن موعد يوم عرفة 2023 في البحرين والدول العربية وفضل صيام يوم عرفة وأدعية يوم عرفة 

المصدر : وكالة سوا - وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد