الخارجية: مشروع E1 الاستيطاني يشكل خطا أحمر بالنسبة للمجتمع الدولي

وزارة الخارجية والمغتربين

عقّبت وكيل وزارة الخارجية والمغتربين أمل جادو، اليوم الأربعاء 7 يونيو 2023، على المخطط الإسرائيلي الاستيطاني مشروع E1، الذي يهدف إلى عزل مدينة القدس وقتل أي احتمالية لإقامة دولة فلسطينية على أساس حل الدولتين، محذرةً من خطورة المشروع الاستعماري ومطالبة المجتمع الدولي بضرورة التحرك للجم عدوان الاحتلال الإسرائيلي المتواصل على أرض دولة فلسطين المحتلة.

وقالت جادو خلال حديثها "لإذاعة صوت فلسطين" تابعته "سوا"، إن وزارة الخارجية تتابع ما تقوم به إسرائيل، وأن المشروع الاستيطاني مستمر من قِبل إسرائيل منذ عام 1967، مضيفةً أن مشروع E1 شكل خطاً أحمرًا بالنسبة للمجتمع الدولي، كونه يقضي على إمكانية حل دولتين، وهو الحل الذي يتبناه المجتمع الدولي كحل للقضية الفلسطينية.

وأوضحت جادو أن الاتحاد الأوروبي والإدارة الامريكية والمجتمع، الدولي مارسوا الضغوط على إسرائيل من أجل عدم تنفيذ مشروع E1، عندما وضع في ظل حكومة نتنياهو السابقة، مبينةً أنه تجري خطوات عملية باتجاه تنفيذه.

ولفتت إلى أنه ستعقد لجنة الاعتراضات بإطار لجنة التخطيط التابعة لوزارة الدفاع الإسرائيلية، وأن تنفيذ مشروع E1، سيقضي بشكل كلي على إمكانية التواصل بين شمال الضفة وجنوبها وسيقطعها من المنتصف، مشيرةً إلى أن المخطط إذا تم إقراره فهو في المرحلة الأخيرة عمليًا في إطار تنفيذه، بالاستماع إلى القرارات والجلسة مقررة في 12 حزيران القادم.

وتابعت جادو أنه إذا ما تم مشروع E1، سيتحدث عن بناء 3400 وحدة استيطانية جديدة، بالتالي سيتم نقل حوالي 14.500 مستوطن جدد إلى هذا المشروع، وأنه سيغلق بشكل إمكانية إقامة دولة فلسطينية متواصلة جغرافيًا.

وأشارت جادو أن وزارة الخارجية تتواصل بشكل مباشر مع الشركاء في الاتحاد الأوروبي، بالإضافة إلى صدور توجيهات لسفراء في كافة أنحاء العالم، من أجل لفت الانتباه وجلب الدعم وتعزيز مواقف الدول الرافضة لمشروع E1، الذي يقوّد حل الدولتين.

ودعت أمل جادو إلى تنفيذ قرارات الأمم المتحدة الخاصة بفلسطين كما تطبق في صراعات أخرى في العالم، لافتةً إلى هناك تباطؤ كبير عندما يتعلق الموضوع بدولة إسرائيل، مطالبةً أن ينفذ الاتحاد الأوروبي قراراته فيما يتعلق بالاستيطان والمستوطنين.

 

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد