الشرطة الإسرائيلية: لا يمكننا التعامل مع أحداث بمناطق متعددة بالتزامن

المفتش العام للشرطة الإسرائيلية يعقوب شبتاي

قال المفتش العام للشرطة الإسرائيلية يعقوب شبتاي، اليوم الثلاثاء 6 يونيو 2023، إن الشرطة لا يمكنها التعامل مع أحداث في مناطق متعددة تجري بالتزامن.

وأكد ذلك قادة الشرطة خلال اجتماع للجنة مراقبة الدولة التابعة للكنيست، التي ناقشت تقرير مراقب الدولة حول أداء الشرطة إبان "هبة الكرامة" في المدن المختلطة أثناء العدوان على غزة ، في أيار/مايو العام 2021.

وقال شبتاي حول الأحداث خلال هبة الكرامة التي جاءت احتجاجا على اعتداءات الشرطة والمستوطنين على الفلسطينيين في القدس وبشكل خاص في المسجد الأقصى، إنه "لا شك في أننا كنا بمستوى جهوزية مخابراتية غير كافية. والإخفاق العملياتي كان بسبب رصد الشرطة كافة مواردها في القدس. ولم نتوقع أننا سنصل إلى دوامة كهذه خلال وقت قصير جدا. ومراكز الشرطة في المدن المختلطة اعتمدت على قوات الدوريات العادية التي تواجدت هناك".

واعتبر شبتاي أنه "أنهينا هذا الحدث مع صفر قتلى في الشرطة، ونجحنا مع القوى الضئيلة في إعادة النظام، وبعد ذلك تقديم أكثر من 500 لائحة اتهام" ضد مواطنين عرب بغالبيتها الساحقة.

وادعى شبتاي أنه في أعقاب هبة الكرامة "سُجّل تقدم كبير في مجالات كثيرة. ومعظمه تناول تحسين وملاءمة القوات العملياتية. ويوجد اليوم في أي لواء شرطة قدرة على الرد والمواجهة في المدن المختلطة".

وأشار شبتاي إلى أنه "لن نتمكن اليوم من احتواء أحداث في مناطق متعددة. ونحن مستعدون اليوم لمواجهة عدد كبير من (الأحداث المتزامنة) في المناطق، لكن لسنا في الوضع الأفضل. وتوجد أزمة يومية من حيث القوى العاملة في بدالة الشرطة. وإذ لم يتم تحسين قضية الراتب، فإني لا أرى تغيرا في قضية القوى العاملة" في الشرطة".

المصدر : وكالة سوا - عرب 48

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد