متى نتائج انتخابات مجلس الأمة في الكويت 2023

انتخابات مجلس الأمة في الكويت

متى نتائج انتخابات مجلس الأمة في الكويت 2023 – سؤال تردد كثيرًا خلال الساعات الأخيرة، مع انتظار الشارع الكويتي نتائج انتخابات مجلس الأمة، وذلك لمعرفة ممثليهم في المجلس للسنوات الأربعة القادمة، بعد انتهاء وقت الانتخَابات وفرز الأصوات.

ولكثرة البحث عن نتائج انتخابات مجلس الأمة في الكويت سنعرض في هذا المقال من وكالة "سوا" الإخبارية، إجابة سؤال متى نتائج انتخابات مجلس الأمة في الكويت 2023، وكافة التفاصيل حول انتخابات مجلس الأمة في الكويت.

انتخابات مجلس الأمة الكويتي

بدأت جولة الانتخابات التشريعية لانتخاب 50 نائباً لمجلس الأمة الكويتي، صباح اليوم الثلاثاء 6 يونيو 2023، وتعتبر هذه الانتخابات هي الثانية التي تشهدها الكويت خلال 9 أشهر، والثالثة في عهد الأمير الشيخ نواف الأحمد الصباح أمير الكويت.

انتخابات مجلس الأمة في الكويت 2023

وافق مَجلس الوزراء في الكويت خلال شهر مايو المنصرم على المشروع المتعلق بانتخَابات مَجلس الأمّة حيث تم تحديد يوم الثلاثاء 6 يونيو 2023 ميلادي موعدًا لإجراء الانتخابات على أن تكون ساعة بدء الانتخابات عند 8:00 صباحاً ولمدة 12 ساعة متتالية وفقاً لنظام الصوت الانتخابي الواحد؛ وبالتالي فإن ساعة نهاية الانتخابات عند 20:00 مساءً، لتبدأ بعدها عملية فرز أصوات الناخبين في الدوائر الانتخابيّة الخمس.

قد يهمك / الكويت: انطلاق الانتخابات التشريعية لإنتخاب 50 نائباً لمجلس الأمة

متى نتائج انتخابات مجلس الأمة في الكويت

ويأتي في الإجابة عن نتائج انتخابات مجلس الأمة في الكويت 2023 فإن الموعد الرسمي لإعلان نَتائج انتخَابات مَجلس الأمّة هو يوم الأربعاء 7 يونيو 2023 ميلادي والموافق بالهجري 19ذو القعدة 1444، وذلك بحسب ما حدده القانون الكويتي بأن يكون الإعلان عن نزول نتائج الانتخابات في اليوم التالي لإجرائها.

ومن الجدير بالذّكر أن عملية فرز الأصوات تبدأ عند تمام الساعة 20:00 من اليوم الثلاثاء وذلك بعد انتهاء الانتخابات في موعدها المحدد من قبل مجلس الوزراء.

تفاصيل انتخابات مجلس الأمة في الكويت

دُعي أكثر من 793 ألف ناخب إلى صناديق الاقتراع لاختيار 50 نائبًا لولاية مدّتها أربع سنوات، في سابع انتخابات تشريعية تُجرى في البلاد منذ عام 2012، حيث ترشّح للانتخابات 207 مُرشّح، من بينهم 13 امرأة، ويعتبر هذا العدد هو الأقل في عدد المرشحين في انتخابات الكويت التشريعية منذ عام 1996.

وفتحت مراكز الاقتراع أبوابها للناخبين لمدة 12 ساعة متتالية، يليها مرحلة فرز الأصوات عقب إغلاق باب الاقتراع في تمام الساعة الثامنة مساءً، وانتهاء عملية التصويت، تمهيدا لإعلان النتائج الرسمية وتسمية الفائزين بعضوية المجلس لأربع سنوات مقبلة.

وسيكون التصويت وفق المادة 32 من قانون 35 لسنة 1962 بشأن انتخابات أعضاء مجلس الأمة عن طريق شهادة الجنسية الأصلية، إذ تعرض على رئيس لجنة الانتخاب للاطلاع عليها ومن ثم يقوم بختمها بختم خاص بعد التحقق من الشخصية من واقع شهادة الجنسية.

بذلك نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا من وكالة "سوا" الإخبارية الذي جاء بعنوان متى نتائج انتخابات مجلس الأمة في الكويت 2023، والذي عرضنا فيه كافة التفاصيل حول انتخابات مجلس الأمة في الكويت بالتحديد إجابة سؤال متى نتائج انتخابات مجلس الأمة في الكويت 2023.

المصدر : وكالة سوا - وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد