كيف تؤثر "خراجات الدماغ" على حياة أطفال

كيف تؤثر "خراجات الدماغ" على حياة أطفال

صرح مركز السيطرة على الأمراض في أمريكا عن ارتفاع حالات خراجات الدماغ لدى الأطفال دون سن 18 عامًا، ووصوله إلى آفاق جديدة وغريبة.

أوضح التقرير المنشور في مجلة "sciencealert" العلمية، فإن خراجات الدماغ تظهر عادة نتيجة عدوى في الجهاز التنفسي أو الإصابات بفيروس "كوفيد 19" أو الأنفلونزا أو التهاب الجيوب الأنفية، الأمر الذي يؤكد أهمية اللقاحات.

وحسب تقريرين منفصلين صدرا عن المركز، فقد شهد شهر ديسمبر/ كانون الأول من عام 2022، تسجيل ذروة حالات خراجات الدماغ لدى الأطفال بمعدل 102 حالة في جميع أنحاء البلاد.

وكان هناك  تراجع بمعدل الحالات بشكل طفيف، إلا أن هذه المعدلات ظلت أعلى من الحد الأقصى الأساسي البالغ 61 حالة شهريًا، حتى مارس/ آذار عام 2023.

ماهي حالات خراجات الدماغ ؟

هي جيوب مليئة بالقيح من العدوى تنتشر إلى الدماغ،وقد تتسبب بنوبات صرع، أو اضطرابات بصرية، أو تغيرات في الرؤية أو الكلام، أو التوازن.

ماهي أعراض حالات خراجات الدماغ المبكرة ؟

الصداع

الحرارة التي تظهر وتختفي.

هل  حالات خراجات الدماغ خطيرة ؟

تعتبر خراجات الدماغ من الحالات الخطيرة جداً وهي عدوى في الدماغ ناتجة عن البكتيريا أو الفطريات التي تدخل عادة إلى المخ إما عن طريق مجرى الدم من عدوى في جزء آخر من الجسم، مثل الالتهاب الرئوي، أو من خلال عدوى في الرأس، مثل الأذنين والأسنان، أو الجيوب الأنفية.

 

ومن الممكن لهذه الخراجات أن تكون قاتلة و تسبب ضغطًا على أنسجة المخ وتقطع تدفق الدم،و أيضا تحدث تلفًا في الدماغ  ، لذلك تحتاج إلى علاج سريع إلى حد ما بالمضادات الحيوية، او بالجراحة.

images (1).jpg
 

ووفقًا لتقرير بقيادة عالمة الأوبئة إيما أكورسي من مركز السيطرة على الأمراض، كان هناك 34 حالة شهريًا من خراجات الدماغ كمتوسط ​​ في الأعوام من عام 2016 إلى 2019، وخلال هذا الوقت، كان الحد الأقصى الأساسي 61 حالة في الشهر.

هل يوجد مراكز  تحققت لحالة خراجات الدماغ ؟

 تحققت المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والسيطرة عليها في مجموعة من خراجات الدماغ النادرة والخطيرة التي تصيب الأطفال في مدينة لاس فيغاس ومحيطها بولاية نيفادا.

وقالت الدكتورة تارين براغ، أستاذة مساعدة في جامعة يوتا، التي عالجت الحالات: "خلال خبرتي على مدى عشرين عامًا، لم أرَ شيئًا كهذا من قبل"، ولفتت إلى أنه "بعد مارس/ آذار 2022، سُجّلت زيادة هائلة في خراجات الدماغ:" كنت أرى أعدادًا كبيرة من الحالات وهذا أمر غير مألوف".

ماهي الأعراض التي  يصاب الأطفال بها ؟

  •  وجع الأذن 
  • التهاب الجيوب الأنفية
  • صداع
  • حرارة

بينما قال بعض  أطباء من أجزاء أخرى من البلاد إنهم قد يشهدون ارتفاعًا بعدد الحالات أيضًا، وقد يستغرق الأطفال بضعة أسابيع أو حتى شهورًا في المستشفى من أجل تعافيهم بعد خضوعهم لعملية جراحية.

وحاولت الدكتورة جيسيكا بيني، المسؤولة عن خدمة الاستخبارات الوبائية لدى مراكز مكافحة الأمراض، معرفة  سبب زيادة عدد الحالات ، وقالت انه بين عامي 2015 و2020، كان عدد حالات خراجات الدماغ في مقاطعة كلارك مستقرًا إلى حد كبير عند حد نحو أربع حالات سنويًا ، وتراجع عدد خراجات الدماغ لدى الأطفال عام 2020 بسبب فرض التباعد الاجتماعي، وإغلاق المدارس.

وأشارت بيني إلى أن حوالي ثلث خراجات الدماغ في مجموعة مقاطعة كلارك نتجت عن نوع من البكتيريا يسمى Streptococcus intermedius التي عادة ما تكون موجودة في الأنف والفم من دون أن تشكل ضرر، و أنّ مراكز مكافحة الأمراض تواصل مراقبة الوضع عن كثب.

ورأى الدكتور سونيل سود، اختصاصي بالأمراض المعدية للأطفال في نورثويل هيلث، إنّ علامات التهاب الجيوب الأنفية لدى الأطفال قد تكون خفية، ولا يعرف الأهل دومًا ما الذي يجب الانتباه إليه. إذا أصيب الطفل بنزلة برد، أو انسداد في الأنف، ثم استيقظ في اليوم التالي بعيون حمراء ومنتفخة، أو عين متورمة مغلقة، فمن الجيد أن تطلب العناية الطبية. قد يشكون أيضًا من الصداع، ويشير إلى النقطة الموجودة فوق الحاجب كموقع للألم.

وروت براغ إنها عالجت طفلين آخرين مصابَين بخراجات في الدماغ عام 2023. لكن، يبدو أن وتيرة الحالات الجديدة تتباطأ ،ويحتاج بعض الأطفال الذين عالجتهم إلى خضوعهم لعمليات جراحية عديدة في الدماغ، والرأس، والرقبة، للقضاء على المرض.

وختمت بيني حديثها قائلة : "سنواصل المراقبة على مدار العام ونعمل عن كثب مع شركائنا في المجتمع، لنرى ما يحدث في جنوب نيفادا".

المصدر : وكالة سوا - وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد