إيران تعيد افتتاح سفارتها في السعودية اليوم

إيران تعيد فتح سفارتها في السعودية اليوم الثلاثاء

من المقرر أن تعيد إيران فتح سفارتها في السعودية يوم الثلاثاء، بعد نحو ثلاثة أشهر من الإعلان المفاجئ عن اتفاق بين أبرز قوتين إقليميتين في الخليج على استئناف العلاقات الدبلوماسية بعد قطيعة استمرت سبع سنوات.

وقال الناطق باسم وزارة الخارجية الايرانية، ناصر كنعاني، أمس الإثنين، إن بلاده ستعيد فتح مقار بعثاتها الدبلوماسية في السعودية هذا الأسبوع.

وفي وقت سابق، قالت مصادر ايرانية إن طهران ستفتح سفارتها في العاصمة السعودية الرياض، يوم الثلاثاء 6/ مايو، بعد شهور من اتفاق طهران والرياض على إنهاء العداء الذي استمر بينهما لسنوات.

واتفقت ايران والسعودية في مارس الماضي، على إعادة العلاقات بينهما بعد قطيعة استمرت سبع سنوات هددت الاستقرار والأمن في الشرق الأوسط، وساهمت في تأجيج الصراع في اليمن وسورية.

وبين كنعاني: "لتنفيذ الاتفاق سنعيد رسمياً فتح سفارة ايران في الرياض وقنصليتنا العامة في جدة ومكتبنا في منظمة التعاون الإسلامي الثلاثاء والأربعاء".

وذكرت وكالة أنباء "فارس" شبه الرسمية، في وقت سابق أن مصادر رسمية إيرانية أكدت تقريرا نشرته وكالة "فرانس برس" في وقت سابق، عن فتح السفارة الإيرانية.

ونقلت "فرانس برس" عن مصدر دبلوماسي في الرياض، أن ايران تعيد فتح سفارتها في الرياض، الثلاثاء، بعد نحو ثلاثة أشهر من الإعلان المفاجئ عن اتفاق بين أبرز قوتين إقليميتين في الخليج على استئناف العلاقات الدبلوماسية.

وكانت طهران والرياض قد قطعتا علاقاتهما عام 2016 بعد هجوم متظاهرين في الجمهورية الإسلامية على البعثات الدبلوماسية السعودية، على خلفية إعدام رجل الدين السعودي نمر النمر.

وقال المصدر الدبلوماسي في الرياض، مفضلا عدم الكشف عن هويته، إن إعادة "فتح السفارة الايرانية ستجري الثلاثاء عند السادسة مساء بالتوقيت المحلي بحضور السفير الايراني المعيّن في السعودية".

سفير إيران بالسعودية

والشهر الماضي، أفادت صحيفة "ايران ديلي" الحكومية التي تصدر باللغة الإنجليزية، أن طهران "عيّنت الدبلوماسي الرفيع المستوى علي رضا عنايتي سفيرًا جديدًا في المملكة العربية السعودية".

إقرأ أيضاً:إيران: تعيين علي رضا عنايتي سفيراً لطهران في السعودية

غير أنّ هذا التعيين لم يُعلن رسميًا من قبل وزارة الخارجية.

ويشغل عنايتي حاليًا منصب نائب وزير الخارجية، بعدما كان سفيرًا في الكويت خلال عهد الرئيس المعتدل حسن روحاني.

علي-رضا-عنايتي.webp
 

وسيُعاد فتح مبنى السفارة الإيرانية السابق الذي كان مغلقًا لسنوات بعدما تمّ ترميمه بالكامل مؤخرًا.

وفي العاشر من مارس الماضي، توصلت ايران والسعودية إلى اتفاق برعاية الصين من أجل إعادة فتح سفارتيهما وتنفيذ اتفاقات تعاون اقتصادي وأمني موقعة منذ أكثر من عشرين عامًا.

وقد تلقى الرئيس إبراهيم رئيسي دعوة لزيارة السعودية، بحسب طهران، بينما أعلنت ايران أنّها دعت العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز لزيارة ايران.

المصدر : وكالة سوا - عرب 48

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد