خطوات كتابة التعبير لـ مادة اللغة العربية توجيهي 2023 فلسطين

خطوات كتابة التعبير لـ مادة اللغة العربية توجيهي 2023 فلسطين

في هذه الاثناء يبحث طلبة توجيهي 2023، عن خطوات لكتابة التعبير لـ مادة اللغة العربية في فلسطين، حيث تعتبر هذه هي المادة الأولى التي سوف يقدمها طلبة التوجيهي غداً في قاعات الاختبار، وسؤال التعبير في مادة اللغة العربية يأخذ حيز كبير من العلامات، لذا يحرص الطلبة على كتابته وتقديمه دون خسارة أي درجة منه.

سوف نقدم لكم عبر وكالة سوا الإخبارية خطوات كتابة التعبير لـ مادة اللغة العربية توجيهي 2023 فلسطين، وهي المادة الأساسية لطلبة الثانوية العامة في فلسطين، وتجمع ما بين القواعد النحوية والصرفية والادب والنقد، فيسعى الطالب بكل جهده لجمع العلامات المتفرقة والمضمونة في اختبار اللغة العربية، اليكم خطوات كتابة التعبير لامتحانات الثانوية العامة

خطوات كتابة التعبير لـ مادة اللغة العربية 2023 فلسطين

كتابة التعبير هي عملية مهمة في مادة اللغة العربية تتطلب مهارات واستراتيجيات محددة، وتهدف خطوات كتابة التعبير إلى تنظيم الأفكار والتعبير عنها بشكل مترابط وواضح، تعرف على كيفية كتابة التعبير بالخطوات في العربي توجيهي 2023 عبر النقاط التالية:

أولاً، يجب أن تبدأ بفهم الموضوع وتحديد النقاط الرئيسية التي ستتناولها في التعبير. ثم، قم بإعداد خطة للتعبير تتضمن فقرات مترابطة ومنسقة، واجعل لكل فقرة فكرة رئيسية واحدة.

ثانيًا، قم بجمع المعلومات والأفكار المتعلقة بالموضوع من مصادر مختلفة مثل الكتب، المقالات، والمصادر الإلكترونية. قم بإجراء بحث متأني واستخدم مصادر موثوقة لضمان جودة المعلومات التي ستضمنها التعبير.

ثالثًا، قم بترتيب الأفكار والمعلومات المجمعة في ترتيب منطقي ومنسق. قم بتحديد الفقرات والجمل الرئيسية التي ستشكل هيكل التعبير.

أخيرًا، قم بكتابة التعبير بأسلوبك الخاص، حافظ على وضوح العبارات واتبع قواعد النحو والصرف والتراكيب اللغوية المناسبة. لا تنسى المراجعة والتحقق من الأخطاء الإملائية والنحوية قبل تقديم التعبير النهائي.

نصائح يجب اتباعها في كتابة التعبير للغة العربية توجيهي 2023

1. ضع عنوان للحوار.

2. وضّح الشخصيات المتحاورة مثلا ذِكر اسم وهمي أو صفة الشخص أو الظروف المحيطة به حتى يأخذ القارئ فكرة عنه وكيف بنى وجهة نظره، على سبيل المثال ( شخص نشأ نشاة دينية وآخر تربّى في بلاد الغرب بالتأكيد الآراء ستكون مختلفة أو شخص يعيش في المدينة بالتأكيد وجهة نظره تختلف عن الذي يعيش في البادية).

3. استخدم الجمل الكاملة: يجب كتابة الحوار بين شخصين على شكل جمل كاملة وواضحة الرأي لا لبس فيها ولا غموض. نضع اسم الشخص وبعدها نقطتين رأسيتين ثم نذكر قوله. هكذا // سعيد : .........

4. استخدم علامات الترقيم عند الكتابة مثل: الفواصل، وعلامة السؤال، والتعجّب، والتنصيص، والنقطتين الرأسيتين.

5. استعمل الشواهد ( قرآن ، أحاديث، شعر ... إلخ) لتعزيز وجهة النظر.

6. ابدأ بفقرة جديدة عندما يتغيّر المتكلّم.

7. ابتعد عن تكرار الكلمات والعبارات.

8. استخدم الأفعال بشكلٍ مناسب للدلالة على الماضي والحاضر والمستقبل.

9. اقرأ الحوار مرتين.

أمور يجب مراعاتها عند كتابة التعبير في اللغة العربية توجيهي 2023

1. نبدأ القصة بشخصية أو مكان مثير للاهتمام.

2. الحث في مخزن القصص الخاصة بك، يمكن أن تكون تجاربك بالحياة الواقعية.

3. اقتبس قصة من قصص الآخرين، تكون قد سمعتها سابقا.

4. لا تنسَ أن تضعَ عنوانًا للقصة.

5. لا بد من اكتمال عناصر القصة (شخصيات، أحداث، صراع، عقدة، زمان، مكان، حوار، حل).

6. مراعاة علامات الترقيم.

7. حاول التنويع في عنصر الزمن من خلال التنقل بين الاسترجاع والاستباق.

يُعَدُّ اجتياز امتحان توجيهي 2023 مرحلة حاسمة في حياة الطلاب، إذ يُمكِنُ النجاح في هذا الامتحان من فتح أبوابٍ واسعةٍ أمامهم وتوفير فرصًا لتحقيق أهدافهم الأكاديمية والمهنية في المستقبل. ومع ذلك، فإن الضغط النفسي الذي يتعرض له الطلاب أثناء التحضير للتوجيهي وأثناء الامتحانات قد يؤثر سلبًا على صحتهم النفسية والجسدية. لذا، ينصح الخبراء بتخفيف الضغط على الطلاب وتوفير بيئة دراسية مشجعة وداعمة لهم خلال هذه المرحلة المهمة. يجب أن يتم توفير الدعم العاطفي والمعنوي للطلاب، وتعزيز التواصل الإيجابي معهم لمساعدتهم في التحضير والتعامل مع التحديات النفسية التي قد يواجهونها.

انقر للمزيد: امتحان عربي توجيهي 2023 

 

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد