تحدث عن عدة ملفات

بلينكن: كل الخيارات مطروحة على الطاولة

وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن - صورة توضيحية

قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن اليوم الإثنين 05 يونيو 2023، إن كل الخيارات مطروحة على الطاولة وذلك في إشارة إلى الملف النووي الإيراني، كما وتحدث عن عدة ملفات منها التطبيع وحل الدولتين ومقتل الجنود الإسرائيليين قرب حدود مصر.

وأوضح بلينكن في تصريح صحفي: "كل الخيارات مطروحة على الطاولة في التعامل مع الملف النووي الإيراني (..) لا ينبغي السماح لإيران بامتلاك سلاح نووي، إيران تبقى الخطر الأكبر على إسرائيل ولا يمكن لطهران أن تمتلك سلاحا نوويا".

وأكد أن ضم الضفة الغربية والإخلال بالوضع الراهن للمواقع المقدسة ومواصلة هدم منازل الفلسطينيين يدمر فرص حل الدولتين، منوها إلى أن العلاقات الأمريكية الإسرائيلية ستستمر قوية وستصمد.

وقال وزير الخارجية الأمريكي: "ندعم جهود حل الدولتين وهو الطريق الأفضل كي يعيش الفلسطينيون والإسرائيليون بسلام، ينبغى الامتناع عن الإجراءات الأحادية التي تزيد العنف والتوتر في إسرائيل والأراضي الفلسطينية".

وتابع: "علينا الاستمرار برفض أي إجراء يقوض حل الدولتين بما في ذلك الأعمال الإرهابية والتحريض على العنف".

وجاء في حديث بلينكن: "قتل 3 جنود على الحدود مع إسرائيل مؤخرا حادث مأساوي وخطير"، مكملا في سياق آخر: "الولايات المتحدة ستعمل نحو تطبيع العلاقات بين السعودية وإسرائيل".

وشدد على أن اندماج إسرائيل في المنطقة يجب أن يحسن من فرص التوصل لحل الدولتين".

اقرأ/ي أيضا: غانتس: سندعم أي خطوة مناسبة تقوم بها حكومة نتنياهو

وذكر بلينكن: "لا يمكن الاستغناء عن الشراكة الأمريكية الإسرائيلية وهي تصب في صالح العالم بأسره، ونرحب بجهود إيجاد توافق داخلي في إسرائيل (..) أعلنا تقديم مليار دولار لإسرائيل لتطوير منظومة القبة الحديدية".

وقال: "نعمل على تطوير منظومات دفاعية مشتركة مع إسرائيل لتمكينها من الدفاع عن نفسها، وتصدى بقوة للجهود المناوئة لإسرائيل في كل محفل بما في ذلك مجلس الأمن الدولي".

وأكمل وزير الخارجية الأمريكي حديثه قائلا: "نتصدى لمعاداة السامية وأمواج الكراهية المتصاعدة في مختلف أنحاء العالم، اندماج إسرائيل في محيطها يجعل المنطقة أكثر أمنا وازدهارا".

ونوه إلى أن "اتفاقات أبراهام تشكل إطارا إقليميا للتعاون بين دول المنطقة (..) ساعدنا إسرائيل والأردن والإمارات على إنشاء مشاريع تتعلق بأمن الطاقة، وإن للولايات المتحدة مصلحة في دعم التطبيع بين إسرائيل والسعودية".
 

 

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد