أسعار الأضاحي 2023 في لبنان

أسعار الأضاحي في لبنان لعام2023

أسعار الأضاحي 2023 في لبنان - مع اقتراب حلول عيد الأضحى المبارك ، دائماً ما نجد إقبال كبير على شراء الأضاحي ، ولكن منذ أن تعرضت لبنان لأزمة سياسية خانقة أدت إلى انهيار اقتصادي، انخفضت القدرة الشرائية للأضاحي.

 حيث شهد لبنان العام الماضي غلاء جنونياً في سعر الأضاحي، الأمر الذي أثر سلباً على موسم الأضاحي الذي ينتظره المسلمون في البلاد.

ويبحث اللبنانيون عن سعر الأضاحي 2023 في لبنان، للاستعداد لعيد الأضحى المبارك والذي يذبح فيه المسلمون أضاحيهم.

موعد عيد الأضحى في لبنان لعام 2023

يهتم جميع المسلمين سواء كانوا بدولة لبنان أو أي دولة أخرى بموعد عيد الأضحى المبارك، لكي يحضروا للاحتفال بهذا العيد بشكل مسبق، ويصادف عيد الأضحى لعام 2023 في لبنان يوم السبت 9 يوليو 2023 والذي يقابله على التقويم الهجري يوم السبت الموافق 10 ذو الحجة 1444.

أسعار الأضاحي 2023 في لبنان

حتى هذه اللحظة لم  يتم الإعلان عن أسعار الأضاحي  2023 في لبنان، وسيتم إرفاق الأسعار حال الإعلان عنها.

وحول أسعار الأضاحي لعام 2022، كان سعر الخروف البلدي الذي يزن ما بين 55 و 60 كليو حوالي 280 دولارا ، أما ما يعرف بخروف البيلا فسعره 225 دولارا ووزنه بين 50 و60 كيلوجراما، وهناك أيضا من يختار اللحم المثلج المستورد من الخارج للأضحية نظرا إلى تدني سعره الذي يبلغ حوالي 125 دولارا ويزن ما بين 20 و22 كيلوجراما".

وبلغ سعر الخروف العام الماضي حوالي 6 ملايين ليرة بعدما كان يباع في السنوات السابقة، قبل الأزمة، بنحو 600 ألف ليرة لبنانية، وبالتالي بات شراء الأضحية أمرا شبه مستحيل بالنسبة إلى معظم العائلات التي لجأ عدد كبير منها إلى اعتماد خيار شراء نصف الخروف أو ربعه كأضحية، كل وفق أوضاعه المادية، علما أن الحد الأدنى للأجور في لبنان يبلغ 675 ألف ليرة.

وما يزيد الأمر سوءاً، تسعير أصحاب مزارع الماشية التي تربى في لبنان بالدولار الأميركي، أو وفق سعر صرفه بالليرة، بسبب استيراد معظم متطلبات إنتاجها وتربيتها بالعملة الأجنبية لا سيما الأعلاف.

وقال أمين سر نقابة تجار اللحوم في لبنان خليل نعمة وصاحب أحد المزارع صبحي عسكر، مؤكدين أن سوق الأضاحي العام الماضي كان منعدما

من جهته، يلفت صبحي عسكر إلى أن سوق الأضاحي تأثر بشكل كبير بالأزمة الاقتصادية، إذ إن التراجع لا يقتصر فقط على الطلب إنما أيضا على العرض، حيث أن التجار لم يعمدوا إلى "تعليف" (اطعام) عدد كبير من الخراف تحضيرا لعيد الأضحى وذلك بسب ارتفاع سعر العلف (الطعام) بشكل غير مسبوق، ما انعكس تراجعا كبيرا في نسبة الأرباح التي يفترض أن يحصلوا عليها.

ويلفت في الوقت عينه، إلى أنه إذا ما قورن سعر الخروف الذي يبلغ وزنه حوالي 45 كيلو، بالدولار الأمريكي (وفق سعر الصرف الـ 1500 ليرة) كان أغلى من اليوم، بحيث أنه وفق سعر الصرف القديم كان يباع بحوالي 300 دولار أمريكي أما اليوم فهو حوالي 200 دولار أمريكي، لكن المشكلة تكمن في أن معظم رواتب اللبنانيين هي بالليرة اللبنانية وليس بالدولار الأمريكي، ما يحول دون قدرة العائلات على شراء الأضحية

ما هو توقيت الأضحية؟

توقيت الأضحية يكون في يوم العيد الكبير، المعروف أيضًا بعيد الأضحى أو عيد الحج. يحتفل به في اليوم العاشر من شهر ذي الحجة في التقويم الهجري، وهو الشهر الثاني عشر من التقويم الهجري.

توقيت الأضحية يختلف من بلد إلى آخر ويعتمد على التقويم الهجري وتوقيت الهلال. لذلك، ينصح المسلمون بمتابعة الهيئات الرسمية أو الجهات الدينية في بلدهم لتحديد توقيت الأضحية المحدد والالتزام به.

ويكون توقيت ذبح الأضحية من بعد صلاة عيد الأضحى حتى عصر رابع أيام عيد الأضحى المبارك

ما هي شروط الأضحية؟

يجب أنْ تجتمع شروط الأضحية التالية فيها لكي تصحّ:

-امتلاك المُضحّي للأضحية بشكل شرعي: إذ لا يجوز امتلاكها من خلال السرقة، أو بمال حرام، أو عقد فاسد.

-النيّة: النيّة هي التي تميّز الأضحية للقُربة (التقرّب لله تعالى) عن ذبح الحيوانات لغايات أخرى.

-السلامة من العيوب: يُشترط على الأضحية أنْ تكون خالية من العيوب والأمراض؛ فلا تكون عمياء، أو عوراء، أو عرجاء، أو مقطوعة الأذن، وغيرها من العيوب التي سيتم التطرّق إليها بالتفصيل أدناه.

-عمر الأضحية: الحدّ الأدنى لعمر الأضحية سنة واحدة إنْ كانت من الأغنام، باستثناء الأغنام التي تتراوح أعمارها بين 6 - 12 شهراً وتكون قوية، ودسمة، وصحيّة بما يكفي لتبدو وكأنها بعمر العام.

المصدر : وكالة سوا-وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد