أسعار الأضاحي 2023 في المغرب

أسعار الأضاحي 2023 في المغرب

أسعار الأضاحي 2023 في المغرب – لم يتبقى إلا أيام قليلة لحلول شهر عيد الأضحي في الوطن العالم، حيث تتزايد أهمية معرفة أسعار الأضاحي 2023 في المغرب خلال موسم العيد.

وتسعى وكالة سوا الإخبارية على توفير كل ما يبحث عن القارئ، حيث يقوم المسلمون بشراء وذبح الأضاحي، وذلك من أجل التقرب إلى الله، ومن المعروف أن أسعار الأضاحي في المغرب، تتأثر بمجموعة من العوامل، ومن أبرزها الفرق بين العرض والطلب، وتوافر الأغنام والماشية، وتكاليف الرعاية والتغذية، والبيئة الجوية للمواشي.

أسعار الأضاحي 2023 في المغرب

من المتوقع أن تشهد أسعار الأضاحي 2023 في المغرب، ارتفاعاً خلال السنة الحالية، وفقاً لتوقعات العديد من مربّي المواشي، وفيما يلي نقدم لكم أسعار الأضاحي 2023 في المغرب.

أسعار الأضاحي 2023 في المغرب

اضحية.jpg
 

أيام قليلة تفصلنا لدخول رسميًا في شهر ذي الحجة لعام 1444، وهو الشهر الذي يحتضن فيه عيد الأضحى المبارك، ويسبق عيد الأضحى يوم وقفة عرفة، حيث يلتزم المسلمون بالصيام والدعاء والتضرع في هذا اليوم المبارك، حيث يقوم المسلمون بتجهيز الأضاحي قبل عدة أيام أو أسابيع من وقوع العيد، حيث يسعون للحصول على أضاحي تناسب دخلهم الاقتصادي وتتناسب مع الأسعار المناسبة. يهتم الناس بمتابعة السوق ومراقبة تحركات الأسعار للعثور على عروض وصفقات جيدة ومناسبة.

أسعار الأضاحي 2023 في المغرب

أفاد كساب، من منطقة مديونة، بنقص في عدد الأغنام خلال السنة الجارية، مما دفع وزارة الفلاحة إلى اتخاذ إجراءات لتعويض هذا النقص.

حيث قامت الوزارة بالعمل على استيراد المواشي من إسبانيا بهدف تخفيض أسعار اللحوم وضمان توفرها بكميات كافية خلال عيد الأضحى المقبل.

ووفقًا لما عاينه كساب، جاءت الأسعار كما يلي:

أسعار الأضاحي 2023 في المغرب

سعر الخرفان الصغيرة: تتراوح الأسعار في العديد من أسواق المغرب بين 2200 و2400 درهم للخروف الصغير الواحد.

سعر الخرفان المتوسطة: تتراوح ما بين 2700 و3000 درهم للخروف الواحد.

سعر الأضحية الكبيرة والجيدة: تقدر بـ4 آلاف درهم.

ملاحظة: سعر ال دولار الأمريكي الواحد يساوي ١٠.٢٢ درهم مغربي.

كما أكد كسّاب المغاربة أنه على الرغم من ارتفاع الأسعار، سيتمكن كل مواطن من العثور على أضحية تتناسب مع قدرته الشرائية.

وفي نفس السياق، صرح كسّاب آخر من جهة بني ملال بأن هذا العام يعتبر أفضل من العام السابق من حيث تساقط الأمطار.

على الرغم من ارتفاع أسعار الأعلاف، يتوقع أن تتراوح أسعار الأضاحي بين 2300 درهم و8 آلاف درهم.

في سياق آخر، تعمل وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات على ترقيم 7 ملايين رأس من الأغنام والماعز لهذا الموسم.

وقد بدأت المصالح المختصة في الوزارة في تسجيل وحدات تسمين الأغنام والماعز في المصالح البيطرية الإقليمية التابعة للمديريات الجهوية للمكتب اعتبارًا من شهر يناير الماضي، استعدادًا لعيد الأضحى المبارك.

اقرأ أيضا: أسعار الأضاحي 2023 في الوطن العربي

اقرأ أيضا: أسعار الأضاحي 2023 في السعودية

اقرأ أيضا: أسعار الأضاحي 2023 في الجزائر

اقرأ أيضا: أسعار الأضاحي 2023 في تونس

دعاء ذبح الأضحية

من الأحاديث المأثورة عن دعاء النبي صلى الله عليه وسلم عند ذبح الأضحية ما يلي:

- ورد عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ رضي الله عنهما، إذ قَالَ: ذَبَحَ النَّبِيُّ يَوْمَ الذَّبْحِ كَبْشَيْنِ أَقْرَنَيْنِ أَمْلَحَيْنِ مُوجَأَيْنِ أي خصيَّيْن، فَلَمَّا وَجَّهَهُمَا قَالَ: "إِنِّي وَجَّهْتُ وَجْهِيَ لِلَّذِي فَطَرَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ عَلَى مِلَّةِ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا، وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ، إِنَّ صَلَاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ لَا شَرِيكَ لَهُ، وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَا مِنَ الْمُسْلِمِينَ، اللَّهُمَّ مِنْكَ وَلَكَ، وَعَنْ مُحَمَّدٍ وَأُمَّتِهِ بِاسْمِ الله، وَالله أَكْبَرُ، ثُمَّ ذَبَحَ".

أيضا ورد في دعاء الأضحية أنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ أمر بكبشٍ أقرنَ، يطأُ في سوادٍ، ويبركُ في سوادٍ، وينظرُ في سوادٍ. فأُتِيَ به. فقال لها "يا عائشةُ! هَلُمِّي المُدْيَةَ". ثم قال: "اشحَذِيها بحجرٍ" ففعلت. ثم أخذها، وأخذ الكبشَ فأضجَعَه. ثم ذبحَه. ثم قال "باسمِ اللهِ. اللهم تقبل من محمدٍ وآلِ محمدٍ. ومن أُمَّةِ محمدٍ"، ثم ضحَّى به.

اقرأ أيضا: أسعار الأضاحي 2023 في سلطنة عمان

ما هي طريقة ذبح الأضحية في الإسلام؟

طريقة ذبح الأضحية في الإسلام تتبع الشرعية الإسلامية وتحكمها مجموعة من الأحكام والتوجيهات، وفيما يلي مجموعة من الخطوات الأساسية لذبح الأضحية في الإسلام:

الخطوة الأولي: نية الذبح: يجب أن يكون للشخص نية صادقة ومخلصة لذبح الأضحية والاقتراب من الله بذلك.

الخطوة الثانية: الاستعداد والتحضير: يتم تجهيز الأضحية والتأكد من صحتها وسلامتها قبل الذبح. يجب أن تكون الأضحية خالية من العيوب والأمراض التي تجعلها غير صالحة للتضحية.

الخطوة الثالثة: قراءة الذكر: قبل الذبح، يُفضل قراءة بعض الأذكار والدعاء، مثل قول "بسم الله الله أكبر" (بسم الله، الله أكبر) أو قول "اللهم تقبل مني" (اللهم تقبل مني).

الخطوة الرابعة: طريقة الذبح: يجب أن يكون الذبح بواسطة شخص مؤهل ومتخصص يستخدم سكينًا حادة ونظيفة. يتم قطع الحلقين الجانبين للحلقة الجوفاء في العنق بقوة وسرعة وبطريقة واحدة، ويتم قطع الأوعية الدموية الرئيسية في العنق لضمان تدفق الدم بشكل صحيح.

الخطوة الخامسة: التوزيع والتبرع: يتم تقطيع الأضحية بعد الذبح إلى قطع صغيرة وتوزيعها على العائلة والأصدقاء والمحتاجين. يشجع على توزيع جزء من اللحم على الفقراء والمحتاجين للمساهمة في إعانة الآخرين.

أسعار الأضاحي 2023 - طريقة ذبح أضحية العيد

وفي ختام المقالة، قدمنا لكم متابعينا في وكالة سوا الإخبارية، أسعار الاضاحي 2023 في المغرب.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد