أسعار الأضاحي 2023 في قطر

أسعار الأضاحي 2023 في قطر

أسعار الأضاحي 2023 في قطر_ يبحث الكثير من المواطنين عن أسعار الأضاحي بمناسبة قرب عيد الأضحى المبارك ، والتي عادةً ما تشهد  تذبذبًا بالأسعار خلال فترة عيد الأضحى نظرًا للطلب الكبير عليها في ذلك الوقت.

ويتأثر السعر بعدة عوامل بما في ذلك العرض والطلب والوزن والجودة والسلالة والمنطقة الجغرافية ، بحيث تختلف الأسعار أيضًا بين المدن والأسواق المختلفة في المملكة.

أسعار الأضاحي 2023 في قطر_ بسبب التضخم العالمي في الفترة الحالية فقد إرتفعت أسعار الأضاحي عن الأعوام السابقة، مما جعل وزراة التجارة والصناعة القطرية تعلن عن مبادرات لدعم أسعار الأضاحي 2023.

ويمكن لجميع المواطنين القطريين والمقيمين على أرضها الإستفادة من مبادرات دعم أسعار الأضاحي، وذلك من جميع المقاصب والمسالخ التابعة لشركة ودام الغذائية بكل فروعها.

وتزامناً مع إقتراب عيد الأضحي المبارك 2023، سنقدم لكم متابعي وكالة سوا الكرام في السطور القادمة أسعار الأضاحي في قطر 2023 بالريال القطري.

أسعار الأضاحي في قطر 2023

وحددت وزارة التجارة والصناعة في قطر سعر بيع الأضحية الحية للقطريين بـ 950 ريالا (261 دولارا) للخروف السوري، و1000 ريال (274.7 دولارا) للخروف المحلي "عواسي عربي".

وفقأ لما أعلنته وزارة التجارة في القطر من إقامة مبادرات لدعم أسعار الأضاحي للعام 2023 – 1444، فإن أسعار المبادرات تكون وفق الآتي:

سعر لحم الخروف المستورد: 900 ريال قطري بوزن "40 كيلو جرام".

سعر لحم الخروف المحلي: 900 ريال قطري بوزن "40 كيلو جرام".

سعر الغنم في الأسواق القطرية: يتراوح سعر الأضحية مابين 1100 إلى 1400 ريال قطري. 

أماكن بيع الأضاحي في قطر 2023

يمكن شراء الأضاحي المستوردة والمحلية من الأسواق القطرية، والتي سنوضح عناوينها بالتفصيل، وأرقام التواصل في الجدول أدناه: 

 

لقطة الشاشة 2023-06-05 102040.png
 

المجازر والمسالخ في قطر

تتوفر في الدولة القطرية مجموعة من المجازر والمسالخ المتخصصة في بيع لحوم الأضاحي، والموزعة في الأماكن التالية: 

 

لقطة تانية.png
 

فضل الأضحية وثوابها

يغتنم كل مسلم مقتدر فرصة عيد الأضحى المبارك للتقرب إلى الله بذبح أضحية، كونها من شعائر الله التي يجب تعظيمها، فضلا عن ثوابها الكبير.

والأضحية إحدى الشعائر الإسلامية التي يتقرب بها المسلم إلى الله عز وجل، لقوله تعالى: "ذَلِكَ وَمَنْ يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِنْ تَقْوَى الْقُلُوبِ" (الحج: 32).

ثواب الأضحية كبير إذ يغفر الله عند أول قطرة من دمها كل ذنب، استشهادا بما رواه الإمام أحمد وابن ماجه عن زيد بن أرقم قال: قال أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم: "يَا رَسُولَ اللَّهِ، مَا هَذِهِ الْأَضَاحِيُّ؟ قَالَ: سُنَّةُ أَبِيكُمْ إِبْرَاهِيمَ، قَالُوا: مَا لَنَا مِنْهَا؟ قَالَ: بِكُلِّ شَعْرَةٍ حَسَنَةٌ"، قَالُوا: يَا رَسُولَ اللَّهِ، فَالصُّوفُ؟ قَالَ: بِكُلِّ شَعْرَةٍ مِنَ الصُّوفِ حَسَنَةٌ".

وفي حديث آخر أخرجه الحاكم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لفاطمة: "قومي إلى أضحيتك فاشهديها، فإنه يغفر لك عند أول قطرة من دمها كل ذنب عملتيه، وقولي: إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين، لا شريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين". 

حكم الأضحية

تعد الأضحية سنة مؤكدة عن الرسول صلى الله عليه وسلم يثاب فاعلها ولا يعاقب تاركها، وهي مشروعة بالكتاب والسنة القولية والفعلية والإجماع.

الدليل على ذلك من القرآن الكريم لقوله تعالى: "إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ *فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ *إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الْأَبْتَرُ" [سورة الكوثر].

موعد ذبح الأضحية

موعد ذبح الأضحية_ يبدأ وقت ذبح الأضحية من بعد صلاة عيد الأضحى ، وينتهي بغروب الشمس من اليوم الثالث عشر من شهر ذي الحجة ، أي أن أيام الذبح أربعة هي : يوم الأضحى وثلاثة أيام بعده.

والأفضل أن يبادر بالذبح بعد صلاة العيد ، كما كان يفعل الرسول صلى الله عليه وسلم ، ثم يكون أول ما يأكل يوم العيد من أضحيته.

حيث روى أحمد عن بُرَيْدَةَ رضي الله عنه قَالَ : كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لا يَغْدُو يَوْمَ الْفِطْرِ حَتَّى يَأْكُلَ ، وَلا يَأْكُلُ يَوْمَ الأَضْحَى حَتَّى يَرْجِعَ ، فَيَأْكُلَ مِنْ أُضْحِيَّتِهِ.

هل يجوز ذبح الأضحية بالليل

ويجوز ذبح الأضحية في الوقت ليلاً ونهارا ً، والذبح في النهار أولى ، ويوم العيد بعد الخطبتين أفضل ، وكل يوم أفضل مما يليه ؛ لما فيه من المبادرة إلى فعل الخير.

وهنا متابعينا الكرام قد نكون نقلنا لكم عن أسعار لحوم الأضاحي في دولة قطر وحكمها والوقت المشروع لذبحها ، نأمل أن تكون بميزان حسناتكم.

المصدر : وكالة سوا - وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد