أسعار الأضاحي 2023 في سلطنة عمان

أسعار الأضاحي في سلطنة عمان لعام 2023

أسعار الأضاحي 2023 في سلطنة عمان- يبحث الكثيرون في هذه الأوقات عبر محركات البحث عن أسعار الأضاحي في سلطنة عمان مع اقتراب عيد الأضحى، حيث يعتبر عيد الأضحى المبارك من أهم المناسبات الدينية التي تحظى بالاهتمام من قبل المسلمين.

و تعتبر سلطنة عمان من الدول التي تولي اهتمامًا كبيرًا بتوفير الأضاحي للمواطنين والمقيمين، وتسعى جاهدة لضمان توافر تلك الأضاحي بأسعار معقولة وفقًا لمتطلبات وقوانين الشرع الإسلامي، وتسعى لتحديد أسعار الأضاحي 2023 .

وتعمل الحكومة في سلطنة عمان بالتعاون مع الهيئات والمنظمات المعنية على تنظيم سوق الأضاحي وضمان سلامة وجودة اللحوم إلى جانب ضبط أسعار الأضاحي 2023 في سلطنة عمان.

ومع اقتراب موسم الأضاحي لعام 2023، يشعر الناس بالترقب والتوقعات حول أسعار الأضاحي 2023 في سلطنة عمان،و تعد الأسعار من المعيار الحاسم في تحديد قدرة الأفراد على اقتناء الأضحية التي يرغبون في ذبحها في هذا العيد المبارك

ومن المتوقع أن يكون لهذا التحضير الجيد لعيد الأضاحي تأثير كبير على الأسعار وقابلية الوصول إليها.

وتتأثر أسعار الأضاحي 2023 بعدة عوامل، بما في ذلك تكاليف الرعي والتربية وتكاليف الأعلاف والمياه، بالإضافة إلى العرض والطلب في السوق المحلية، كما تلعب الظروف الجوية والتغيرات المناخية دورًا في تحديد سعر الأضاحي، حيث يمكن أن يؤثر نقص الموارد الطبيعية والجفاف على توفر الحيوانات وبالتالي يرفع من أسعارها.

ومن المهم أن نذكر أن الحكومة العمانية تعمل جاهدة لضمان توفر الأضاحي بأسعار معقولة لتلبية احتياجات المواطنين والمقيمين، و تتعاون الجهات المعنية والهيئات المشرفة مع الأسواق المحلية وتنظم حملات توعية ومراقبة لضمان جودة الحيوانات المقدمة في السوق.

ويحتفل المسلمون بعيد الأضحى المبارك من كل عام في كافة انحاء العالم ، حيث يأتي عيد الأضحى بعد يوم عرفة مباشرة، حيث يتم في هذا اليوم ذبح الأضحية وقد تكون خروفاً أو ابقارا أو ماعز اقتداءً بسيدنا إبراهيم عليه الصلاة والسلام، والتزاماً بشعائر الله سبحانه وتعالى.

ونعرض لكم في وكالة سوا أسعار الأضاحي 2023 في سلطنة عمان لتسهل عليكم في شراء الاضحية ونقاط البيع.

أسعار الأضاحي 2023 في سلطنة عمان

وشهدت أسعار الأضاحي 2023 في سلطنة عمان ارتفاعاً غير مسبوق مقارنة بالأعوام الماضية؛ وذلك نتيجة لارتفاع أسعار علف الغذاء المخصص للأغنام والعجول، وسنعرض لكم في وكالة سوا أسعار الأضاحي بالريال العماني لهذا العام 2023 تابعوا معنا السطور التالية.

أسعار الاضاحي 2023 في سلطنة عمان 2023 بالريال العماني

تختلف أسعار الأضاحي 2023 من منطقة لأخرى وترجع إلى حسب وزن الاضاحي ونوع الأضحية، وجاءت أسعار الأضاحي 2023 في سلطنة عمان بالريال العماني على النحو الاتي:

تبلغ أسعار الأضاحي 2023 من الأغنام والماعز 120 كحد أدنى.

أما الحد الأعلى لأسعار الأغنام يبلغ 160 ريال عماني.

أما سعر الأبقار في السلطنة يبلع 1500 كحد أدنى.

أما الحد الأعلى لأسعار أضاحي الابقار 2500 ريال عماني.

بينما أسعار الإبل يتراوح في دولة عمان يكون 5000 كحد أدنى.

علاوة على ذلك يبلغ سعر الأضحية الإبل في هذه سلطنة عمان 10000 ريال عماني.

ويكون متوسط سعر الأغنام والماعز في سلطنة عمان بشكل عام 120 إلى 160 ريالاً عمانيا.

عيد الأضحى في سلطنة عمان

و أهم ما يميز عيد الأضحى في كافة أنحاء العالم هو أداء صلاة العيد وزيارة الأرحام وتبادل الهدايا، وتهتم دائرة الإفتاء بالإعلان عن موعد صلاة العيد في كل مدينة من مدن سلطنة عمان ومن بعد أداء صلاة عيد الأضحى يقوم المسلمين بنحر الاضحية وتوزيعها على العائلات الميسورة.

ما هو توقيت النحر في عيد الأضحى

يحظى عيد الأضحى بأهمية كبيرة عند المسلمين، حيث يتم من خلاله نشر معالم البهجة والسرور بين المسلمين، بالإضافة إلى ذلك يتم اطعام الكثير من الفقراء والمحتاجين، ومع اقتراب موعد عيد الأضحى يبحث الكثير من الأشخاص عن توقيت نحر الأضحية، لذلك سنعرض لكم في وكالة سوا توقيت النحر في سلطنة عمان.

يقوم المسلمون بعد أداء صلاة عيد الأضحى مباشرة بعملية ذبح ونحر الأضحية، بينما ينتهي الوقت المحدد للذبح حسب ما أفادت به الشريعة الإسلامية بعد أن يتم شروق الشمس.

فيما تتم عملية الذبح في عشرة من شهر ذي الحجة، و يكون الذبح في أول يوم من أيام عيد الأضحى ثم ثلاثة أيام بعده وتسمى ب أيام التشريق .

ومن افضل الأوقات التي ينصح المسلمين بنحر الأضحية، بعد أن يتم صلاة العيد الأضحى مباشرة، وهذا ما نص عليه الرسول عليه افضل الصلاة والسلام.

ما هي نقاط بيع الأضاحي في سلطنة عمان

نعرض لكم في وكالة سوا أماكن بيع الأضاحي وأرقام التواصل للاستفسار عن أسعار الأضاحي في سلطنة عمان، وذلك من أجل تسهيل عليكم عملية الشراء، حيث تتواجد الاضاحي في العديد من الأماكن المخصصة للبيع في سلطنة عمان.

ويتم بيع الأضاحي في سوق الماشية صلالة، في مدينة عمان ويمكن الاتصال بهم من خلال رقم 96895949000.

علاوة على ذلك عزبة أولاد سعيد يتم فيها بيع الأغنام الحمراء ويمكن التواصل معهم عبر الرقم 96899835522.

بينما السوق المفتوح ويوجد في مدينة مسقط، وللتواصل عن طريق 96894273548.

سوق السيب شارع السوق يوجد في السيب، وللاتصال على رقم الهاتف 96898040246.

المواشي المركزي في ولاية صحار.

أبو جاسم يختص في بيع الأغنام الحمراء ويمكن التواصل عبر رقم الهاتف 96895940934.

في ذات السياق الروضة للمواشي سمد الشأن، عمان ويمكن التواصل معهم 96897796612.

علاوة على ذلك يمكن الحصول على الأضاحي من عزبة ابو ميثم الجفنين ويمكنك التواصل عبر رقم الهاتف 96899774400.

بينما يوجد السوق المركزي صلالة، عمان ويمكن التواصل معهم من خلال الرقم الخاص بهم 96892714294.

بالإضافة إلى ذلك يمكن شراء الأضحية من حلال شمال الباطنة عوتب من خلال لتواصل عبر الرقم 96899156441.

و شهدت دولة عمان تنوع وتطور كبيرا في أماكن بيع الأضاحي فهي تهتم بتوفير مسالخ تحتوي على معدات متطورة، بالإضافة إلى ذلك أصبح يمكن للمواطنين التوجه إلى العديد من الأماكن التي وفرتها الدولة واختيار نوع وحجم الأضحية التي يرغب بها.

فضل الأضحية وثوابها

يغتنم كل مسلم مقتدر فرصة عيد الأضحى المبارك للتقرب إلى الله بذبح أضحية، كونها من شعائر الله التي يجب تعظيمها، فضلا عن ثوابها الكبير.

وتعتبر الأضحية إحدى الشعائر الإسلامية التي يتقرب بها المسلم إلى الله عز وجل، لقوله تعالى: "ذَلِكَ وَمَنْ يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِنْ تَقْوَى الْقُلُوبِ" (الحج: 32).

مشروعية ذبح الأضحية 

وتعد الأضحية سنة مؤكدة عن الرسول صلى الله عليه وسلم يثاب فاعلها ولا يعاقب تاركها، وهي مشروعة بالكتاب والسنة القولية والفعلية والإجماع.

ويستدل على مشروعية الأضحية في القرآن الكريم لقوله تعالى "إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ *فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ *إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الْأَبْتَرُ" [سورة الكوثر].

وقال القرطبي في "تفسيره" (20/ 218) "أَيْ: أَقِمِ الصَّلَاةَ الْمَفْرُوضَةَ عَلَيْكَ"، كَذَا رَوَاهُ الضَّحَّاكُ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ.

أيضا في السنة المحمدية ما يثب مشروعية الأضحية، إذ ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يضحي، وكان يتولى ذبح أضحيته بنفسه، فمن ذلك: عن أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّهُ قَالَ "ضَحَّى النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِكَبْشَيْنِ أَمْلَحَيْنِ أَقْرَنَيْنِ، ذَبَحَهُمَا بِيَدِهِ، وَسَمَّى وَكَبَّرَ، وَوَضَعَ رِجْلَهُ عَلَى صِفَاحِهِمَا) متفق عليه. وأجمع المسلمون على مشروعية الأُضْحِيَّة.

لا بد أن تقدم الأضحية من الأنعام وإن اختلف الفقهاء في النوع الأفضل منها، لكن أرجح القول ما ساقته المالكية إن الغنم (الضأن) يأتي في المقدمة ثم الإبل ثم البقر.


موعد عيد الأضحى 2023

و يوافق يوم 10 ذي الحجة 1444 يوم الأربعاء الموافق 28 يونيو 2023، هو أول أيام عيد الأضحى المبارك 2023.

وبهذا نكون قد عرضنا لكم في وكالة سوا الأخبارية أسعار الأضاحي 2023 في سلطنة عمان ونقاط بيعها، وهل الأضحية فرض أم سنة؟

المصدر : وكالة سوا - وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد