موعد يوم عرفة 2023

يوم عرفة 2023

موعد يوم عرفة 2023 - مع اقتراب يوم عرفة وعيد الأضحى المبارك، ينشغل المسلمون في البحث عن تاريخ يوم عرفة لعام 2023 ، حيث يسعون للتقرب إلى الله عز وجل في هذا اليوم المبارك من خلال الصلوات والأذكار والصيام. يسعى المسلمون جاهدين للاستفادة القصوى من هذه الفرصة العظيمة للتوبة والتضرع والتواجد في عرفة، وذلك بهدف التقرب إلى الله والحصول على رحمته ومغفرته.

ويعد يوم عرفة اليوم الثاني من أيام الحج، والتاسع من أيام ذي الحجة 1444هــ. يليه أول أيام عيد الأضحى المبارك. في هذا اليوم، يقوم المسلمون بصيامه، سواء كانوا حجاجًا أو غير حجاج. وبالنسبة لموعد يوم عرفة 2023، فإنه يمكن التأكد منه من خلال الهيئة العامة للأرصاد الجوية والرصد الزلزالي في البلدان المعنية، حيث يتم تحديد توقيت الأحداث الفلكية والهلالية التي تحدد موعد يوم عرفة بناءً على الرؤية المباشرة للهلال.

وتقدم لكم وكالة سوا الإخبارية من خلال هذا المقال عن موعد يوم عرفة 2023.

موعد يوم عرفة 2023

يوم عرفة يعد فرصة للتوبة والاستغفار، وتقديم الدعوات والأذكار، والدعاء للمسلمين وللأمة الإسلامية بالخير والبركة. يتمنى المسلمون في هذا اليوم المغفرة والرحمة من الله تعالى، ويسعون للتقرب إلى الله بالعبادة والتفكر والتذكر في نعم الله ومغفرته.

قد ورد في السنة النبوية أن يوم عرفة هو يومٌ يكفر السنة الماضية والمقبلة من الذنوب للصائمين الحاجين. ولذلك، يحظى هذا اليوم بأهمية كبيرة لدى المسلمين الذين يسعون للتطهر والتقرب إلى الله والاستغفار وتحقيق الصفاء والنقاء الروحي

أفاد الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، بنتائج الحسابات الفلكية التي أجراها مع فريق البحث في معمل أبحاث الشمس بالمعهد. ووفقًا لتلك الحسابات، من المتوقع أن تكون غرة شهر ذي القعدة للعام الهجري الحالي 1444 يوم الأحد المقبل، وستتكون هذه الشهرة من 29 يومًا. وبناءً على ذلك، ستكون وقفة عيد الأضحى المبارك يوم الثلاثاء  27 يونيو المقبل.

موعد يوم عرفة 2023 في فلسطين 

متى يوم عرفة ؟ يوم عرفة يعد فرصة للتوبة والاستغفار، وتقديم الدعوات والأذكار، والدعاء للمسلمين وللأمة الإسلامية بالخير والبركة. يتمنى المسلمون في هذا اليوم المغفرة والرحمة من الله تعالى، ويسعون للتقرب إلى الله بالعبادة والتفكر والتذكر في نعم الله ومغفرته.

أفاد المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية بنتائج الحسابات الفلكية التي تم إجراؤها بالتعاون مع فريق البحث في معمل أبحاث الشمس بالمعهد. ووفقًا لهذه الحسابات، يتوقع أن تكون غرة شهر ذي القعدة للعام الهجري الحالي 1444 يوم الأحد المقبل، وسيتألف هذا الشهر من 29 يومًا. وبناءً على ذلك، سيكون وقفة عيد الأضحى المبارك يوم الثلاثاء الموافق 27 يونيو القادم.

فضل صيام يوم عرفة 2023

صيام يوم عرفة هو أحد الأعمال الفضيلة التي يوصى بها في الإسلام. ويُعتبر يوم عرفة هو التاسع من شهر ذي الحجة في التقويم الهجري، ويأتي قبل يوم عيد الأضحى المبارك.

تتميز صيام يوم عرفة بفضل عظيم وأجر عظيم، حيث يُقال أنه يُكفِّر ذنوب سنة ما قبله وسنة ما بعده. وقد روى النبي محمد صلى الله عليه وسلم أنه قال: "أحتسب على الله أن يكفِّر السنة التي قبله والسنة التي بعده" (متفق عليه).

ويعتبر صيام يوم عرفة فرصة للتقرب إلى الله، والتوبة، والدعاء، والاستغفار. ففي هذا اليوم، يجتمع المسلمون في عرفة بالمملكة العربية السعودية ويقومون بالعبادة والدعاء والتضرع إلى الله تعالى. وينصح المسلمون في جميع أنحاء العالم بصيام هذا اليوم، سواء كانوا حجاجًا أو غير حجاج، لاستغلال هذه الفرصة العظيمة لتحقيق الخير والبركة.

متى يوم عرفة ؟ إضافةً إلى ذلك، فإن صيام يوم عرفة يشتمل على فضائل أخرى مثل تقرب الله والمغفرة، وتحقيق الراحة والسكينة النفسية، وتعزيز الإيمان والتواصل مع الله. ويعتبر صيامه سببًا للغفران والمغفرة من الله تعالى، وتحقيق الأجر العظيم.

بالإضافة إلى ذلك، يُنصح بأن يكون الصيام في هذا اليوم مرتبطًا بالتوبة والاستغفار، والالتجاء إلى الله بالدعاء والتضرع. ويُشجع المسلمون على قراءة القرآن والأذكار والصلاة والتسليم

متى يوم عرفة

 

أدعية يوم عرفة 2023

ينصح المسلمون بأن يحرصوا على الإكثار من الأدعية المأثورة والطيبة في يوم عرفة. من بين هذه الأدعية المأثورة والتي يُنصح بتكرارها في هذا اليوم المبارك، نجد الدعاء التالي: "اللَّهُمَّ لكَ الحَمْدُ أنْتَ قَيِّمُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ ومَن فِيهِنَّ، ولَكَ الحَمْدُ لكَ مُلْكُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ ومَن فِيهِنَّ، ولَكَ الحَمْدُ أنْتَ نُورُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ ومَن فِيهِنَّ، ولَكَ الحَمْدُ أنْتَ مَلِكُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ، ولَكَ الحَمْدُ أنْتَ الحَقُّ ووَعْدُكَ الحَقُّ، ولِقَاؤُكَ حَقٌّ، وقَوْلُكَ حَقٌّ، والجَنَّةُ حَقٌّ، والنَّارُ حَقٌّ، والنَّبِيُّونَ حَقٌّ، ومُحَمَّدٌ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- حَقٌّ، والسَّاعَةُ حَقٌّ، اللَّهُمَّ لكَ أسْلَمْتُ، وبِكَ آمَنْتُ، وعَلَيْكَ تَوَكَّلْتُ، وإلَيْكَ أنَبْتُ، وبِكَ خَاصَمْتُ، وإلَيْكَ حَاكَمْتُ، فَاغْفِرْ لي ما قَدَّمْتُ وما أخَّرْتُ، وما أسْرَرْتُ وما أعْلَنْتُ، أنْتَ المُقَدِّمُ، وأَنْتَ المُؤَخِّرُ، لا إلَهَ إلَّا أنْتَ".

 (اللَّهمَّ إنِّي أسأَلُكَ مِن الخيرِ كلِّه عاجلِه، وآجلِه ما علِمْتُ منه وما لَمْ أعلَمْ، وأعوذُ بكَ مِن الشَّرِّ كلِّه عاجلِه، وآجلِه ما علِمْتُ منه وما لَمْ أعلَمْ، اللَّهمَّ إنِّي أسأَلُكَ مِن الخيرِ ما سأَلكَ عبدُك، ونَبيُّكَ وأعوذُ بكَ مِن الشَّرِّ ما عاذ به عبدُك، ونَبيُّكَ وأسأَلُكَ الجنَّةَ وما قرَّب إليها مِن قولٍ وعمَلٍ، وأعوذُ بكَ مِن النَّارِ وما قرَّب إليها مِن قولٍ وعمَلٍ، وأسأَلُكَ أنْ تجعَلَ كلَّ قضاءٍ قضَيْتَه لي خيرًا).

 (اللَّهُمَّ أنْتَ رَبِّي لا إلَهَ إلَّا أنْتَ، خَلَقْتَنِي وأنا عَبْدُكَ، وأنا علَى عَهْدِكَ ووَعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ، أعُوذُ بكَ مِن شَرِّ ما صَنَعْتُ، أبُوءُ لكَ بنِعْمَتِكَ عَلَيَّ، وأَبُوءُ لكَ بذَنْبِي فاغْفِرْ لِي؛ فإنَّه لا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إلَّا أنْتَ).

 (رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ).

أدعية يوم عرفة 2023 بالصور 

1lw73199.gif
دعاء-يوم-عرفة-2022-مكتوب.webp
تنزيل (69).jpeg
1122521.jpg
فضل-يوم-عرفة.jpg
f21749cbe78fcd9cbfab059f1f62ac17-1.webp
اجمل-ادعية-يوم-عرفة.webp
يوم-عرفه.jpg
 

أدعية يوم عرفة 2023 بالفيديو

وبهذا تكون وكالة سوا قدمت لكم في هذا المقال عن موعد يوم عرفة 2023 وفضل صيام يوم عرفة وأدعية يوم عرفة 

 

 

المصدر : وكالة سوا- وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد