دعاء التوفيق في الدراسة والامتحانات النهائية 2023

دعاء التوفيق في الدراسة والامتحانات النهائية 2023

دعاء التوفيق في الدراسة والامتحانات النهائية 2023_ يبحث الطلاب في الفترة الحالية عن دعاء التوفيق في الدراسة والامتحانات النهائية، تزامناً مع قرب الامتحانات للتسهيل عليهم في تذكر الدروس والإجابات الصحيحة، حيث يشعر البعض منهم بالقلق والتوتر والخوف مما يجعلهم قد ينسون ما ذاكروه.

وفي هذا الوقت المهم ، ينشغل الطلاب حول العالم بالاستعداد للامتحانات وتحضير التوفيق للنجاح بامتحانات المرحلة الثانوية وهي المرحلة الحاسمة، ويلجأ كثيرون إلى الدعاء والتضرع إلى الله تعالى لطلب التوفيق والنجاح في الدراسة والامتحانات.

وفي الإسلام، تعتبر الدعوات والأدعية جزءًا هامًا من الحياة اليومية، وتعكس اعتقاد المسلمين بأن الله هو المنبع الحقيقي للتوفيق والنجاح في كل جانب من جوانب الحياة ، وفيما يلي بعض الأدعية التي يتلقاها الطلاب التوفيق في الدراسة والامتحانات:

أدعية التوفيق في الدراسة والامتحانات

"اللهُمّ ا فتح عليّ أبواب حكمتك، وانشُر علي رحمتك وامْنُن عليّ بالحفظ والفهم، سبحانك لا عِلم لنا إلّا ما علمتنا إنّك أنت العليم الحكيم".

"اللهم افتح لي أبواب العلم والفهم، وألهمني الإدراك والحصول على الدرجات العالية في الامتحانات".

"اللهم اجعل عملي في الدراسة ميسراً ونافعاً، وارزقني التركيز والفهم السليم، وسهل لي الحفظ والاستيعاب".

"اللهم اجعل الدراسة والمذاكرة ممتعة وسهلة، واجعل النجاح والتفوق نصيبي في كل امتحان أختبره".

"اللهم ارزقني الهدوء والثقة في نفسي، واجعلني من المتفوقين والمميزين في الدراسة".

"اللهم ارزقنا نجاحًا في كل أمر، ونيلًا لكل مقصد، وارزقنا القمة في درجات العلم".

"اللهم أعني على التحصيل العلمي، واجعلني نموذجًا يحتذى به في الاجتهاد والاستمرارية".

"ربي أني أسألك بقدرتك فهم النبيين المصطفين وان تسهل علي ما صعب في اختباري".

"اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وان شئت تجعل الحزن سهلاً".

اللهم يا موفق وفقني في هذا الاختبار، واجعلي لي نصيب من فرح النجاح، واجعل درجاتي كلها في اعلى مرتبة، يا سميع يا مجيب.

"اللهم يسر لي كل صعب وسهل لي كل أمر ووفقني في كل عسير وافتح لي أبواب رحمتك يا الله".

"اللهم إني أسألك علماً نافعاً ورزقاً طيباً وعملاً متقبلاً يارب العالمين"

"ربي أني توكلت عليك وانت رب المستضعفين اصلح لي شأني كلة ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين".

"اللهم يا مجيب الدعاء اسألك أن تجعل الاختبار سهلاً اللم ارزقني الصواب".

"اللهم وفقني وارزقني الحكمة في الجواب اللهم بقدرتك أسألك النجاح".

اللهم أسألك في مرحلة التَّعليم التوجيهي من الخير والبَركة، ومن التَّركيز على الدّروس، لأحققّ الأحلام الكبيرة التي باتت تسكن قلبي، اللهم بارك لي فيها، واكتب لي خيرها وخير ما بعدها يا ربّي الكريم.

اللهم يا حيّ يا قيّوم، يا واهب العلم والتَّعليم، ويا مُعزّ النَّاس أجمعين، اللهم أسألك أن ترزقني التّوفيق في مَرحلة التّعليم التوجيهيّة، وأن تُبارك لي في هذه المَرحلة، فأكون كما تُريد أن أكون. 

اللهم يا خير من تُرفع الأكف له بالدّعاء، اللهم يا أرحم الرّاحمين، ويا غياث المُستغيثين، اللهم أسألك في هذه الأيّام المُباركة، أن تكتب لي التّوفيق في مرحلة التوجيهي، وأن تصرف عنّي الشّرود وقلّة الاهتمام.

"رب أدخلني مدخل صدق وأخرجني مخرج صدق، واجعل لي من لدنك سلطانًا نصيرًا، رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي، بسم الله الفتاح، اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلًا وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلًا يا أرحم الراحمين، اللهم افتح عليَّ فتوح عبادك العارفين، اللهم انقلني من حولي وقوتي وحفظي إلى حولك وقوتك وحفظك، اللهم اجعل لي من لدنك سلطانًا نصيرًا".

 

"ربِّ أَعِني ولا تُعِنْ عليَّ وانصُرني ولا تنصُرْ عليَّ وامكُرْ لي ولا تمكُرْ عليَّ واهدِني ويَسِّرِ لي الهُدى وانصُرني على من بغى عليَّ ربِّ اجعلْني لك شَكَّارًا لك ذَكَّارًا لك رهَّابًا لك مِطواعًا لك مُخبِتًا إليك أَوَّاهًا مُنيبًا ربِّ تقبَّلْ تَوْبتي واغسِلْ حَوبَتي وأَجِبْ دَعْوتي وثَبِّتْ حُجَّتي وسَدِّدْ لساني واهدِ قلبي واسلُلْ سَخيمةَ صدْري".[رواه الترمذي، في سنن الترمذي، عن عبدالله بن عباس، الصفحة أو الرقم:3551، حسن صحيح.] 

 

 

يبقى الدعاء السلاح الأكبر لدى الإنسان إذ أنه يخاطب الجليل المتعالي ولكن مهما تعددت كلمات الدعاء، فإن الأهم هو أن يكون القلب صادقاً صافياً متوجهًا بيقين وإيمان إلى الله، وبعدها يتيسر الأمر بمشيئته سبحانه وتعالى وينال المرء مراده.

وختاماً نصل بكم طلابنا الأعزاء إلى نهاية المقال الذي تناولنا فيه الحديث حولَ دعاء لطلاب التوجيهي ، سائلين المولى عزوجل لكم التوفيق والسداد في مرحلة الامتحانات.

المصدر : وكالة سوا - وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد