أرقام كبيرة

الصحة بغزة تتحدث عن تداعيات صعبة وتدعو لاتخاذ خطوات عاجلة

الصحة بغزة تتحدث عن تداعيات صعبة وتدعو لاتخاذ خطوات عاجلة

تحدثت وزارة الصحة في قطاع غزة اليوم الأحد 04 يونيو 2023، عن تداعيات صعبة تواجهها ، داعية في ذات الوقت لاتخاذ خطوات فورية وعاجلة من أجل إنقاذ المرضى.

وجاء في المؤتمر الصحفي لوزارة الصحة حول تداعيات نقص المستهلكات الطبية في أقسام الغسيل الكلوي: "%43 من قائمة الأدوية الأساسية رصيدها صفر ، و25% من المهمات الطبية رصيدها صفر".

وأضافت: "أرصدة المهمات الطبية الضرورية لاستمرار تقديم خدمات غسيل الكلى في 6 مراكز بمحافظات قطاع غزة ، ستنفد خلال بضعة أيام (..) 1200 مريض بالفشل الكلوي يتهددهم خطر الحرمان من تلقي جلسات الغسيل وبالتالي دخولهم في مضاعفات صحية خطيرة".

أرقام كبيرة

ونوهت وزارة الصحة، إلى أن مراكز غسيل الكلى تُجري 14 ألف جلسة غسيل كلوي شهريا، هذه المراكز باتت مهددة بالتوقف عن الخدمة"، مشددة على أن هذه الأرقام الكبيرة تعبر عن مدى ضرورة توفير الاحتياجات والتجهيزات الطبية لمرضى الفشل الكلوي بشكل فوري

اقرأ/ي أيضا: الصحة بغزة تنشر إعلانًا بشأن تطعيم الحجاج المتأخرين

وجاء في مؤتمر وزارة الصحة: "عدد كبير من مرضى الفشل الكلوي بحاجه الى إجراء الفحوصات والاشعة التشخيصية عبر أجهزة التصوير المتحركة ، والتي لازال الاحتلال الاسرائيلي يحتجزها لاكثر من 18 شهراً".

وقالت الصحة بغزة: "المرضى الذين اجروا عمليات زراعة كلى هم بحاجة ماسة إلى تعزيز الادوية التي تساعدهم على الحفاظ على عملية الزراعة ، وتجنبهم المضاعفات التي قد تعيدهم إلى أجهزة غسيل الكلى".

حاجة ماسة

وذكرت: "قسم غسيل الكلى للأطفال في مستشفى الرنتيسي وهو الوحيد في قطاع غزة بحاجة ماسة الى توفير الانابيب والمستهلكات الطبية الخاصة للأطفال المرضى البالغ عددهم 35 طفلاً".

اقرأ/ي أيضا: معروف يتحدث عن استعدادات عقد امتحانات الثانوية العامة 2023

وأردفت قائلة: "أمام تلك المعطيات الصعبة ، تجدد وزارة الصحة المطالبة لكافة الجهات ذات العلاقة، بضرورة اتخاذ خطوات فورية عاجلة لانقاذ مرضى الكلى وتوفير احتياجاتهم العلاجية اللازمة لاقسام غسيل الكلى ، وعدم انتظار اللحظات التي نرى فيها مرضانا يعودون إلى منازلهم دون تلقي خدمات الغسيل ، مايعني مضاعفة الألم الجسدي والنفسي لهم ووضعهم أمام تعقيدات صحية صعبة".

a243186b-0c37-466f-a13c-b8f97efa1d35.jpg

 

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد