تعطل ناقلة بترول روسية أثناء عبور قناة السويس ودفعها بـ 3 قاطرات

تعطل ناقلة بترول روسية أثناء عبورها قناة السويس والدفع بـ 3 قاطرات لقطرها

في حادثة مفاجئة، تعطل ناقلة بترول روسية ضخمة أثناء عبورها قناة السويس في مصر، صباح اليوم الأحد 4 يونيو 2023، وعلى إثرها تم تنشيط خطة الطوارئ فورًا واستدعيت ثلاث قاطرات لمساعدتها في استكمال رحلتها، والوصول إلى ملاذ آمن.

تشير المعلومات الأولية كما ذكرت التقارير إلى أن الناقلة الروسية، تحمل حمولة كبيرة من النفط، وتعرضت لعطل فني في نظام القدرة الدفاعية أثناء عبورها للقناة صباح اليوم.

وعلى الفور، قامت الجهات المعنية في القناة بالتعامل مع الحادثة لضمان استمرار حركة الملاحة البحرية الآمنة والسلسة في المنطقة، دون وقوع أي اضرار في قناة السويس ومحيطها.

تعطل ناقلة بترول روسية أثناء عبور قناة السويس ودفعها بـ 3 قاطرات لقطرها

وتحركت سلطات قناة السويس بسرعة لتفعيل خطة الطوارئ وتوجيه المساعدة اللازمة للناقلة المتعطلة، بعد أن تم استدعاء ثلاث قاطرات قوية بحجم مناسب لمساعدة الناقلة على استكمال رحلتها بأمان. من خلال دفع الناقلة وإعادتها إلى المسار المناسب في القناة.

وأكد رئيس الهيئة أنه فور تلقي مركز مراقبة الملاحة الرئيسي إخطارًا بحدوث تعطل ناقلة بترول روسية من خلال تعطل ماكينات الناقلة في الكيلومتر 12 بترقيم قناة السويس، تم الاستجابة على الفور وتم دفع ثلاثة قاطرات لمساعدة الناقلة.

وأكمل حديثه أن هذه القاطرات تتضمن هذه قاطرة قوطرة الإنقاذ "بورسعيد" التي تمتلك قوة شد تبلغ 95 طن، بالإضافة إلى قاطرات "بورسعيد 2" و"بورسعيد 3".

وأعرب الفريق أسامة ربيع، رئيس الهيئة، عن ثقته في عودة حركة الملاحة بالقناة إلى الانتظام في الاتجاه الشمالي فور الانتهاء من عملية قطر السفينة إلى الكيلومتر 17 بترقيم قناة السويس، حيث ستستأنف القوافل مرورها مرة أخرى بعد الانتهاء من عملية قطرها.

وفيما يتعلق بحركة الملاحة القادمة من الاتجاه الجنوبي، فقد أوضح أنه سيتم تأجيل وصول السفن إلى البحيرات الكبرى مؤقتًا حتى يتم الانتهاء من عملية قطر السفينة.

وأكد الفريق ربيع أن الهيئة تمتلك الخبرة اللازمة في عمليات الإنقاذ والقدرات التأمينية والفنية للتعامل بشكل احترافي مع حالات الطوارئ المحتملة.

المصدر : وكالة سوا - وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد