موقع عبري يكشف سبب زيارة رئيس الشاباك إلى واشنطن

رئيس الشاباك رونين - توضيحية

كشف موقع واللا العبري مساء يوم الخميس 1 يونيو 2023، سبب مغادرة رئيس جهاز الأمن الإسرائيلي العام (الشاباك)، رونين بار، من تل أبيب إلى واشنطن.

وأوضح موقع واللا، أن زيارة رئيس الشاباك إلى واشنطن تأتي لإجراء محادثات مع كبار المسؤولين في البيت الأبيض وفي أجهزة المخابرات الأميركية، حول القضية الفلسطينية والملف الإيراني.

وأوضح أن زيارة بار تعقد وسط تصاعد القلق الإسرائيلي من حالة عدم الاستقرار في السلطة الفلسطينية ومن إمكانية "اشتعال" الوضع الميداني في الضفة الغربية المحتلة، وذلك نقلا عن مسؤولَين مطلعين على تفاصيل زيارة رئيس الشاباك إلى واشنطن.

اقرأ/ي أيضا: الحية: الاحتلال يدفع المنطقة لحرب جديدة والمقاومة يدها على الزناد

اقرأ/ي أيضا: غــزة: متابعة العمل الحكومي تؤكد التزامها للإيفاء باستحقاقات المعلمين

وتابع الموقع العبري، أن بار سيجتمع خلال الزيارة مع مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية ("سي آي إيه")، وليام بيرنز؛ وأفاد التقرير بأن زيارة بار تتزامن مع زيارة وزير الشؤون الإستراتيجية، رون ديرمر، ومستشار الأمن القومي الإسرائيلي، تساحي هنغبي، إلى واشنطن.

واجتمع كل من ديرمر وهنغبي، في وقت سابق الخميس، مع مسؤولين في البيت الأبيض، بحسب التقرير. ويأتي ذلك في ظل الاستياء الإسرائيلي من إعلان الوكالة الدولية للطاقة الذرية، إغلاق ملف التحقيق المتعلق بوجود مواد نووية في موقع مريوان غير المعلن عنه في جنوب طهران.

وكانت وزارة الخارجية الإسرائيلية، اعتبرت أن تقرير الوكالة الدولية للطاقة الذرية بشأن منشآت إيران النووية، هو بمثابة "استسلام للضعوط السياسية" وأن عواقب ذلك ستكون "خطيرة".

يأتي ذلك في أعقاب قرار الوكالة الدولية للطاقة الذرية، إغلاق ملف التحقيق المتعلق بوجود مواد نووية في موقع مريوان غير المعلن عنه في جنوب طهران، بعد تلقي "توضيحات معقولة" من إيران، فيما اعتبرت الخارجية الإسرائيلية أن الخطوة التي أقدمت عليها الوكالة الدولية "مقلقة جدا".

في ذات السياق، قال رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو ، في مقطع فيديو، إن إسرائيل "ستفعل كل ما عليها فعله لمنع إيران من الحصول على أسلحة نووية".

 

المصدر : وكالة سوا - عرب 48

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد