غزة: وزارة الاتصالات تجرى تقييما لنظام الحوسبة داخل المحاكم الشرعية

وزارة الاتصالات تجرى تقييما لنظام الحوسبة داخل المحاكم الشرعية

زار وفد من وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات محكمة غزة الابتدائية الشرعية للاطلاع على المرحلة التجريبية لتطوير النظام المحوسب للمجلس الأعلى للقضاء الشرعي.

وكان في استقبالهم فضيلة الشيخ محمد كريزم قاضي محكمة غزة الابتدائية الشرعية ومدير عام المحاكم الشرعية الأستاذ يوسف الشنطي حيث ضم وفد وزارة الاتصالات كلاً من م. محمد المتربيعي مدير عام وحدة تطوير البرمجيات و م . رائد داوود مدير دائرة تطوير البرمجيات.

وأجرى وفد الوزارة جولة داخل أقسام محكمة غزة الشرعية؛ لمتابعة وتقييم المرحلة التجريبية لنظام حوسبة عقود الزواج وحجج العزوبية التي كان قد أطلقها المجلس الأعلى للقضاء الشرعي.

وأطلع الشنطي وفد وزارة الاتصالات خلال الجولة، على آلية العمل والإجراءات المتبعة مع النظام المحوسب داخل المحكمة الشرعية بأقسامها المتعددة بداية من كاتب العرائض ومرورًا برئيس القلم ورئيس المحكمة.

وبين م. المتربيعي أن النموذج المحوسب الذي أتمت إنجازه وزارة الاتصالات، سيحل بديلا للنموذج الورقي والمعاملات اليدوية المتبعة داخل المحاكم الشرعية لإتمام عقود الزواج وحجج العزوبية وذلك انسجاما مع خطة الوزارة وتعزيزاً لعملية التحول الإلكتروني الحكومي.

ويشمل النموذج المحوسب، كافة البيانات المتعلقة بعقود الزواج كالفحص الطبي "التلاسيميا" للمقبلين على الزواج، والمعلومات الأساسية واللازمة لكلا الطرفين وقيمة المهر وبيانات الشهود.

وفي ختام الجولة، جرى وضع عددًا من الملاحظات والتوصيات على أداء وآلية عمل النظام المحوسب المزمع إقراره وتطبيقه في المحاكم الشرعية.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد