موعد إجازة الحج 1444 بالسعودية

موعد إجازة الحج 1444 بالسعودية

موعد إجازة الحج 1444 بالسعودية – مع دخولنا منتصف شهر ذي القعدة الهجري، الذي يليه شهر ذو الحجة، التي تبدأ فيه الناس موسم الحج، ويبدأ زوار مكة المكرمة بحزم امتعتهم للسفر إليها، لأداء مناسك الحج، التي تقرب العبد من الله عزوجل، وتجعل المسلم نقي طاهر من كافة الذنوب والآثام.

موعد إجازة الحج 1444 بالسعودية – إجازة الحج من اهم الاجازات الموجودة في العالم الإسلامي، وهي فرصة للمسلمين من أجل الاحتفال بالعيد الكبيرـ وهو عيد الأضحى، الذي تنتشر فيه البهجة والسرور بين جميع المسلمين في مختلف انحاء الدول الإسلامية.

موعد إجازة الحج 1444 بالسعودية

إجازة الحج 1444، هي إجازة دينية تحتفل بها الدول الإسلامية في العالم، وتأتي بعد أداء فريضة الحج في مكة المكرمة، وتعتبر إجازة الحج فرصة للمسلمين للاحتفال بالعيد الكبير والتواصل مع أقاربهم وأصدقائهم، وتتميز بالأجواء الدينية والاحتفالية والترفيهية، وتختلف مدة إجازة الحج 1444 من دولة إلى أخرى، ولكن عادةً ما تستمر لمدة أسبوع إلى عشرة أيام.

موعد إجازة الحج 1444 بالسعودية، حيث تعتبر السعودية من الدول الأولى العربية التي تعلن عن موعد إجازة الحج، وذلك لان موسم الحج يتم داخل احدى مدنها، وهي مدينة مكة المكرمة، التي يجوبها جميع المسلمين من مختلف الانحاء خلال شهر ذي الحجة الهجري.

ويختلف موعد إجازة الحج 1444 بالسعودية، بالقطاعين الخاص والعام، إجازة الحج من الاجازات مدفوعة الاجر لجميع العاملين والموظفين سواء كان قطاع عام او خاص، حيث يتم الإعلان عن موعد الاجازة من خلال وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية.

موعد إجازة الحج 1444 بالسعودية للقطاع الخاص

من المقرر أن تبدأ إجازة الحج للقطاع الخاص الخاص بداية من يوم وقفة عرفات يوم الثلاثاء 27 يونيو 2023 الموافق 9 من ذو الحجة 1444هـ وتستمر الإجازة لمدة 5 أيام، على أن يكون عودة العاملين في القطاع الخاص يوم السبت 13 ذو الحجة 1444هـ الموافق 1 يوليو 2023م، وهي إجازة رسمية مدفوعة الاجر.

موعد إجازة الحج 1444 بالسعودية للقطاع الحكومي

اما إجازة الحج للقطاع الحكومي، من المقرر أن تكون إجازة القطاع الحكومي بداية من يوم الجمعة 5 ذو الحجة 1444 هـ الموافق 23 يونيو 2023، على أن تستمر لمدة 14 يوم، على أن تكون عودة العاملين في القطاع الحكومي يوم الأحد 14 ذو الحجة 1444هـ الموافق يوليو 2023م، علما بأن اجازة الحج مدفوعة الأجر.

موعد عيد الأضحى 1444 في السعودية

موعد عيد الأضحى، يختلف موعد عيد الأضحى من عام لآخر حسب التقويم الهجري، ويتم تحديده بناءً على رؤية هلال ذي الحجة، وعادةً ما يكون عيد الأضحى في اليوم العاشر من شهر ذي الحجة، ويستمر لمدة أربعة أيام، وبناءً على ذلك، فمن المتوقع أن يكون عيد الأضحى لعام 1444 هجري في الثلاثين أو الحادي والثلاثين من شهر يونيو حزيران، أو بداية شهر يوليو من العام 2023م، ولكن يجب الانتظار للإعلان الرسمي عن الموعد.

فضل أداء الحج 1444

لدى الحج الكثير من الثواب والفضل الذي يعود على المسلم بالخير في حياته واخرته، اليكم فضل أداء الحج 1444:

تحقيق الإخلاص لله -عز وجل- في النفس الإنسانيّة؛ فحين يرتدي الحاجّ لباس الإحرام، ويتجنّب ما يُظهر الترف والتزيُّن، فإنّ معاني الخشوع، والخضوع، والتذلُّل لله -سبحانه- تظهر بذلك؛ لِينال رحمته، ومغفرته.

2- شُكْر الله -تعالى- على ما مَنّ به على عباده من النِّعَم التي لا تُحصى.

3- أداء ما أوجبته الشريعة على المسلم من الأركان والفرائض التي يحبّها الله ويرضاها لعباده؛ فالحجّ رُكنٌ من أركان الإسلام، قال الرسول -صلى الله عليه وسلم-: «بُنِيَ الإسْلامُ علَى خَمْسٍ، شَهادَةِ أنْ لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ، وأنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ ورَسولُهُ، وإقامِ الصَّلاةِ، وإيتاءِ الزَّكاةِ، وحَجِّ البَيْتِ، وصَوْمِ رَمَضانَ».

4- التدريب على مجاهدة النفس؛ ويدلّ على ذلك ما ثبت في الصحيح من أنّه أجاب أمّ المؤمنين عائشة -رضي الله عنها- حينما سألته عن الجهاد في حَقّ المرأة: «نعَم، عليهنَّ جِهادٌ، لا قتالَ فيهِ: الحجُّ والعُمرَةُ»

5- نَيْل الأجر العظيم على أداء الحجّ المَبرور المُؤدّى على الوجه المشروع، إذ أخرج الإمام البخاريّ في صحيحه عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أنّه قال: «سَمِعْتُ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يقولُ: مَن حَجَّ لِلَّهِ فَلَمْ يَرْفُثْ، ولَمْ يَفْسُقْ، رَجَعَ كَيَومِ ولَدَتْهُ أُمُّهُ».

أقرأ أيضا: موعد عيد الاضحى 2023 في الدول العربية

 

المصدر : وكالة سوا- وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد