خلال حفل " القرا"

التراث الأردني حاضر في زفة الأمير الحسين

زفة الأمير الحسين

التراث الأردني حاضر في زفة الأمير الحسين - ازدانت مضارب بني هاشم بأشعار الراحل حبيب الزيودي التي تغني بحب الوطن، احتفاءً بحفل "القرا" الذي أقامه الملك عبدالله الثاني تكريماً لزفاف ولي العهد الأمير الحسين بن عبدالله الثاني على الآنسة رجوة آل سيف، والذي سيتم يوم غد الخميس الموافق 1 يونيو.

الأمير الحسين بن عبدالله الثاني

التراث الأردني حاضر في حفل القرا

عند وصول الأمير الحسين إلى الحفل الذي أُقيم في الديوان الملكي الهاشمي، تم تنظيم زفة خاصة له بمشاركة زملائه في كتيبة المدرعات/2 الملكية وكتيبة الأمير الحسين بن عبدالله الثاني الآلية/1 الملكية.

تأدية السامر والدحية والدبكة خلال حفل القرا

تمتعنا خلال الحفل بعروض موسيقية شعبية متنوعة من فرق الراجف والرمثا والعقبة (سمسمية) ومعان والسلط والأجاويد والشركس.

شهد الحفل أداءً رائعًا للسامر والدحية والدبكة، وهي تراث أردني معتاد في سهرات الأعراس. وشارك في الحفل فنانون موهوبون مثل حسين السلمان وسعد أبو تايه وحسام ووسام اللوزي وبشار السرحان، مما أضفى سحرًا خاصًا على الأجواء.

قام حساب قناة "المملكة" بمشاركة فيديو يُظهر الأمير الحسين وهو يشارك في رقصة الدحية خلال حفل "القرا".

عروض لفريق المشاه الصامتة في حفل "القرا"

لإضفاء جو تراثي شعبي مميز على الحفل، شاركت فرقة كفر جايز الشعبية في الزفة. تتألف الفرقة من مجموعة من الشبان من مختلف عشائر قرية كفر جايز في إربد وخارجها. تعمل الفرقة على المشاركة في الأفراح الوطنية والأعراس الشعبية منذ تأسيسها، وتضفي روحًا فريدة تراثية على المناسبات.

 

كما تضمن الحفل عروضًا مثيرة لفريق المشاة الصامتة، الذي تأسس في عام 2008. يعتمد فريق المشاة الصامتة على تقديم حركات مبتكرة باستخدام سلاح مارك/1 وتقنيات المشاة. تلك الحركات تتطلب مهارة عالية وتركيزًا فائقًا من أعضاء الفريق. تتميز العروض التي يقدمها الفريق بالإثارة والتميز، وتضيف أجواءًا رائعة ومتميزة للحفل.

 

سيف هاشمي من ملك الأردن لـ ولي العهد

تكريمًا لولي العهد، قدم الملك عبدالله الثاني للأمير الحسين بن عبدالله سيفًا من سيوف بني هاشم. ويعتبر هذا السيف نسخة من سيف الملك عبدالله الأول، الذي صُنع في الحجاز عام 1916. وتُعَدُّ هذه الهدية رمزًا للعدل والشرف في جميع المناسبات.

السيف الهاشمي هدية الملك عبدالله الثاني لنجله ولي العهد الأمير الحسين بن عبدالله الثاني

تم صنع السيف خصيصًا في الأردن للاحتفال بزفاف ولي العهد، وتم استخدام الحديد الذي استخرج من الأحجار المحيطة بقلعة عجلون في تصنيعه. وتم نقش آية قرآنية كريمة على السيف، وهي "إِن يَنصُرْكُمُ اللَّهُ فَلَا غَالِبَ لَكُمْ" – آل عمران (160).

 

اقرأ أيضاً / زفاف الأمير الحسين .. الأمير عمر بن فيصل يقيم حمام العريس

الملك عبدالله الثاني "الأردنيون اليوم يفرحون بالحسين ابني وابنكم"

في كلمته التي ألقاها بالمناسبة، أعرب الملك عبدالله الثاني عن فرحته وفخره قائلاً "مضارب الهاشميين عامرة بوجودكم، أهلنا وعشيرتنا"، وأضاف أنه "يشعر بالفرح الكبير لتواجدكم معنا في هذه المناسبة، ويفخر بالحسين وطموحه وتفانيه". وأكد أن الأردنيين يشاركون في الفرحة بالأمير الحسين، الذي هو ابنه وابنهم، وأن الحضور الكريم يكمل فرحتهم. في كلمته التي ألقاها بالمناسبة، أعرب الملك عبدالله الثاني عن فرحته وفخره قائلاً "مضارب الهاشميين عامرة بوجودكم، أهلنا وعشيرتنا"، وأضاف أنه "يشعر بالفرح الكبير لتواجدكم معنا في هذه المناسبة، ويفخر بالحسين وطموحه وتفانيه". وأكد أن الأردنيين يشاركون في الفرحة بالأمير الحسين، الذي هو ابنه وابنهم، وأن الحضور الكريم يكمل فرحتهم.

 

في تصريحه، أشار الملك عبدالله الثاني إلى أنه قبل 28 عامًا، أنعم الله عليه بالأمير الحسين، وأعرب عن فخره الكبير به قائلاً "اليوم كلي فخر فيه، فخور بالحسين بعزيمته وطموحه الكبير لبلده وبمحبته وتفانيه لأهله". وأضاف قائلاً "اليوم يكمل الحسين نصف دينه ويبدأ مرحلة جديدة من حياته، وأطلب منه أن يظل يحافظ على تقوى الله تعالى في قلبه وعمله".

ودعا الملك عبدالله بالخير والتوفيق لعائلة الحسين الصغيرة والكبيرة، وتمنى أن تبقى بيوت الأردنيين عامرة بالمحبة والفرح.

تفاصيل إطلالة الأمير الحسين بن عبدالله الثاني في حفل "القرا"

أثناء ظهوره، أظهر الأمير الحسين بن عبدالله الثاني اهتمامًا بالتقاليد والثقافة العربية من خلال ارتداء اللباس التراثي العربي. وقد تألف اللباس الذي اختاره من شماغ أحمر قرمزي أو منديل أبيض، وثوب أردني يرتديه، مع إضافة النصية أو الجُبة، ثم يرتدي عباءة داكنة اللون مصنوعة من الصوف ومزينة بألوان ذهبية. ويتميز اللباس بوجود حزام مسدس مصنوع من الجلد يحمل تطريزًا ذهبيًا.

الأمير الحسين بن عبدالله الثاني

وارتدى ولي العهد الشماغ الأحمر  الذي أهدته إياه الحاجة ترفة عبيدات تقديراً للبادرة الكريمة من الحاجة ترفة البالغة من العمر 83 عاماً، وقامت بتهديب الشماغ بنفسها، كهدية لسموّه بمناسبة زفافه.

لماذا سميّ حفل العشاء بـ "القرا"؟

ويعرف العشاء في هذه المناسبات باسم "القرا" الذي يقدّم فيه المنسف؛ وهو الطبق التقليدي الأشهر في الأردن. و"القرا" وليمة العرس جزء من التقاليد الأردنية الأصيلة التي تعكس صفات الشخصية الأردنية كالكرم وحسن الضيافة.

المصدر : وكالة سوا-ET بالعربي

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد