موعد العشر الأوائل من ذي الحجة 1444 -2023 في الدول العربية فليكاً

ذي الحجة 1444

موعد العشر الأوائل من ذي الحجة 1444 -2023 في الدول العربية فليكاً – يبحث الكثير من المسلمين والمسلمات في الدول العربية، عن موعد العشر الأوائل من ذي الحجة 2023 في الدول العربية، وذلك من أجل الاستعداد لهذه الأيام الفضيلة.

حيث تسعى وكالة سوا الإخبارية على توفير كل ما يبحث عن القارئ، لذلك نستعرض في سطور المقال أدناه، موعد العشر الأوائل من ذي الحجة 2023 في الدول العربية، بالإضافة إلى فضل صيام العشر الأوائل من ذي الحجة 2023، حيث ازدادت عمليات البحث غبر محركات البحث العالمية عن متى تبدأ العشر الأوائل من ذي الحجة 1444 -2023 .

موعد العشر الأوائل من ذي الحجة 1444 - 2023

يصادف موعد العشر الأوائل من ذي الحجة للعام2023 –144 فلكيًا هو يوم الاثنين الموافق 19/6/2023، ويعتبر أول أيام العشر الأوائل من شهر ذي الحجة، وينتهي الصيام يوم عرفة الموافق للتقويم الفلكي يوم الجمعة 28 /يونيو-حزيران/2023، لتباشر بعدها أول أيام عيد الأضحى المبارك وأيام التشريف الثلاثة التي حرّم الله فيها الصيام.

وتقوم المملكة العربية السعودية بالإعلان رسميا عن بداية ذي الحجة لعام 2023 -1444، بعد استطلاع الهلال، وكذلك ستعلن عن مواعيد بداية موسم الحج، ويوم وقوف الحجاج في عرفات وعيد الأضحى لهذا العام.

التقويم الهجري لشهر ذي الحجة 1444 هـ

15 .png
 

30.png
 

فضل صيام العشر الأوائل من ذي الحجة 1444 – 2023

لهذه الأيام فضل كبير بدليل قول الله سبحانه وتعالى في كتابه العظيم، قال: “وَلَيَالٍ عَشْرٍ” حيث بينت التفسيرات أن الليال العشر هذه ليست العشر من ذي الحجة، وجاء عن قول النبي صلي الله عليه وسلم، حيث روى البخاري وغيره عن ابن عباس -رضي الله عنهما- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم :-ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله عز وجل من هذه الأيام – يقصد أيام العشر- قالوا: يا رسول الله ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال: ولا الجهاد في سبيل الله، إلا رجل خرج بنفسه وماله ثم لم يرجع من ذلك بشيء.

حكم صيام العشر من ذي الحجة 1444

يؤدي المسلمون العشر الأوائل من شهر ذي الحجة، فريضة الحج وهي من أعظم الفرائض عند الله سبحانه وتعالي، حيث يحج كل من استطاع إلى بيت الله الحرام.

فحج بيت الله الحرام فريضة واجبة مرة واحدة في العمر على كل مسلم بالغ عاقل استطاع إليه سبيلاً، لقوله تعالى "وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا"، ولقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أيها الناس قد فرض عليكم الحج فحجوا"، رواه أبو هريرة وأخرجه البخاري والترمذي ومسلم.

هل صيام العشر من ذي الحجة فرض؟

وقالت دار الإفتاء إن "صيام هذه الأيام يعد فضيلة ولكنه ليس فرضا على المسلمين"، موضحةً أن صيام التسع الأوائل من شهر ذي الحجة من خير الأعمال الصالحة الذي يقوم به العبدالمسلم .

وأضافت : "لا سيما أن هذه الأيام تضم يوم عرفة، وهو اليوم الذي يساوي صيامه صيام سنين مرت وسنين آتية، أما عن اليوم العاشر، فقد حرم فيه الصيام لأنه يوم العيد".

وأكدت دار الإفتاء المصرية أن صيام العشر الأوائل من ذي الحجة له ثواب كبير، حيث تقصد به صيام الأيام الثمانية الأولى بالإضافة إلى يوم عرفة، لا سيما أن الثواب يُضّاعف استنادا لما رواه ابن عباس رضي الله عنه: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: "مَا مِنْ أَيَّامٍ الْعَمَلُ الصَّالِحُ فِيهَا أَحَبُّ إِلَى اللهِ مِنْ هَذِهِ الْأَيَّامِ" يَعْنِي أَيَّامَ الْعَشْرِ، قَالُوا: يَا رَسُولَ اللهِ، وَلَا الْجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللهِ؟ قَالَ: "وَلَا الْجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللهِ، إِلَّا رَجُلٌ خَرَجَ بِنَفْسِهِ وَمَالِهِ، فَلَمْ يَرْجِعْ مِنْ ذَلِكَ بِشَيْءٍ"، أخرجه أبو داود وابن ماجه وغيرهما.

ما هي العبادات المستحبة في العشر الأوائل من ذي الحجة؟

أداء شعائر الحج والعمرة.

الصيام، ويخص منه صيام يوم عرفة إذ يغفر سنتين من الذنوب، وقد ورد عن النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم-: (صِيَامُ يَومِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ علَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتي قَبْلَهُ، وَالسَّنَةَ الَّتي بَعْدَهُ).

التكبير والتحميد والتهليل والذكر طيلة أيام العشر الأوائل من ذي الحجة.

التوبة، والاستغفار، والإقلاع عن الذنوب والمعاصي.

التقرب إلى الله، والإكثار من الصلاة والدعاء.

الحرص على أداء صلاة العيد.

الأضحية

الإكثار من قراءة القرآن.

صلة الرحم.

إكرام الضيف، وإدخال السرور على قلوب الأطفال.

أدعية ذي الحجة 1444

اللهم يا ربّ العرش العظيم ويا خالق النّاس أجمعين، نسألك مع العشر الأوائل من شهر ذي الحجّة أن تُكرمنا بالعفو والعافية، اللهم إنّك عفوٌ كريم تًحب العفو فاعف عنّا يا كريم، بارك لنا في هذه الأيّام وأكرمنا فيها بالعافية والغُفران.ادعية مستجابة في العشر الاوائل من ذي الحجة مكتوبة :- أشْهَد أَنْ لا إِلهَ إِلَّا الله وَحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ المُلْكُ وَلَهُ الحَمْدُ بِيَدِهِ الخَيْرُ وَهُوَ عَلى كُلِّ شيء قَدِيرٌ. أَشْهَد أَنْ لا إِلهَ إِلَّا الله وَحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ أَحَداً صَمَداً لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُواً أَحَدٌ. أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا الله وَحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ المُلْكُ وَلَهُ الحَمْدُ يُحْيِي وَيُمِيتُ وَهُوَ حَيُّ لا يَمُوتُ بِيَدِهِ الخَيْرُ وَهُوَ عَلى كُلِّ شيء قَدِيرٌ.

دعاء أول أيام ذي الحجة 144

اللَّهُمَّ آتِنا في الدُّنْيا حَسَنَة وفي الآخرة حَسَنَةً وقِنَا عَذَابِ النَّارِ، اللَّهُمَّ إني ظَلَمْتُ نَفْسِي ظُلماً كثيراً، وإنَّهُ لا يغفِرُ الذُّنُوبَ إلاَّ أنْتَ فاغْفِر لِي مغفرةً مِنْ عِنْدِكَ وَارحمني إنَّكَ أنتَ الغفُورُ الرَّحِيمُ.

دعاء في العشر من ذي الحجة 1444

ﺍﻟﻠهم ﺣﺒﺐ ﺧﻴﺮ ﺧﻠﻘﻚ ﻓﻴﻨﺎ.. ﻭﻣﻦ ﺣﻮﺽ ﻧﺒﻴﻚ ﺍﺳﻘﻴﻨﺎ، ﻭفي ﺟﻨﺘﻚ ﺁﻭﻳﻨﺎ، ﻭﺑﺮﺣﻤﺘﻚ ﺍﺣﺘﻮﻳﻨﺎ، ﻭﺃﻣﻨﻴﺘﻨﺎ ﺃﻋﻄﻴﻨا، ﻭﺑﻔﻀﻠﻚ ﺃﻏﻨﻴﻨﺎ ﻭﻟﻄﺎﻋﺘﻚ اهدنا، ﻭﻣﻦ ﻋﺬﺍﺏ ﺍﻟﻨﺎﺭ ﺍﺣﻤﻴﻨﺎ ﻭﻣﻦ ﺷﺮ ﻛﻞ ﺣﺎﺳﺪ ﺍﻛﻔﻴﻨﺎ.

دعاء يوم عرفة ذي الحجة 1444

اللهم إني أسألك الجنة، وأعوذ بك من النار.

ووفي ختام مقالنا قد تعرفنا من خلاله موعد العشر الأوائل من ذي الحجة 1444 -2023  في الدول العربية فليكاً إضافة إلى التعرف على التقويم الهجري لشهر ذالحجة 1444، وبينا ما هو فضل صيام عشر ذي الحجة.

المصدر : وكالة سوا - وكلات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد