مصدر إسرائيلي: صعوبتان بشأن الاتصالات مع السعودية

التطبيع بين السعودية وإسرائيل (صورة تعبيرية)

أكد مصدر إسرائيلي، اليوم الأربعاء 31 مايو 2023، أن هناك صعوبتان بشأن الاتصالات مع السعودية، حسبما نقلت صحيفة "هآرتس" العبرية.

وبحسب الصحيفة العبرية، ترفض إسرائيل شرطين سعوديين لتطبيع العلاقات بين الجانبين، حيث قدمت السعودية هذين الشرطين خلال محادثات مع إدارة الرئيس الأميركي، جو بايدن.

وأشارت مصادر إسرائيلية إلى أن هذين الشرطين يضعان مصاعب أمام التوصل إلى اتفاق تطبيع علاقات، ومن شأنهما عدم تسيير رحلات جوية للمسلمين في إسرائيل إلى السعودية في فترة الحج.

وأوضح المصدر الإسرائيلي، نه توجد صعوبتان أساسيتان في الاتصالات، يتعلقان بطلب السعودية الحصول على أسلحة أميركية متطورة، وبموافقة أميركية على برنامج نووي سعودي مدني، حسبما نقلت عنه صحيفة "هآرتس" اليوم، الأربعاء.

وقال المصدر إن تزويد السعودية بأسلحة أميركية متطورة من شأنه أن يستهدف التفوق النوعي العسكري الإسرائيلي في الشرق الأوسط، وإن ثمة احتمالا أن يشكل برنامج نووي مدني أساسا لتطوير سلاح نووي سعودي، "الأمر الذي سينهي الاحتكار النووي المنسوب لإسرائيل في الشرق الأوسط".

وأضاف: "أن بايدن يريد التوصل إلى اتفاق إسرائيلي – سعودي وطرحه كإنجاز دولي في الحملة الانتخابية العام المقبل، لكن ستكون لديه مشكلة إذا كان الثمن برنامجا نوويا في السعودية".

وكان رئيس مجلس الأمن القومي الإسرائيلي، تساحي هنغبي، قد قال في مقابلة مع إذاعة الجيش الإسرائيلي، أمس، إن "مطالب السعودية هي من الولايات المتحدة، وهذه معضلة أميركية، ما الذي ستكون الولايات المتحدة مستعدة لدفعه مقابل اتفاق".

وأضاف هنغبي "لا نعي دائما ما يحدث في الأروقة السعودية – الأميركية، وهناك مواضيع ينبغي أن تحصل على مصادقة الكونغرس الأميركي، ونحن لسنا في هذه المسألة".

وكان هنغبي أكثر حزما ووضوحا في الموضوع النووي، وقال إن "الأميركيين لن يتقدموا في هذا الموضوع مقابل السعودية من دون إجراء اتصال وثيق معنا، وتوجد مشكلة إذا أرادت دولة برنامجا نوويا مدنيا، لأنها معنية باستغلاله لصالح قدرات عسكرية".

 

المصدر : وكالة سوا - عرب 48

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد