علي القرني وريانة برناوي يصلان الأرض بعد رحلة فضاء ناجحة

علي القرني وريانة برناوي يصلان الأرض

وصل رائدا الفضاء السعوديان علي القرني (31 عاما) وريانة برناوي (34 عاما) "أكسيوم 2"، إلى الأرض اليوم الأربعاء31/مايو2023، في ختام مهمة بحثية على متن محطة الفضاء الدولية، استمرت لـ 10 أيام.

ورحبت الهيئة السعودية بعودة علي القرني وريانة برناوي في تغريدة على تويتر "تزهو بكم أرض، ويفخر بكم شعب، روادنا الأبطال يعودون إلى الأرض بعد نجاح مهمتهم العلمية في محطة الفضاء الدولية".

 

من هما علي القرني وريانة برناوي

ويعد علي القرني (31 عاما)، الطيار المقاتل في سلاح الجو الملكي السعودي، وريانة برناوي (34 عاما)، عالمة الطب الحيوي في مجال أبحاث الخلايا الجذعية السرطانية، هما أول رائدين من المملكة على الإطلاق يصعدان إلى الفضاء على متن مركبة خاصة.

وتزامنت إقامة القرني وريانة في محطة الفضاء الدولية مع وجود الإماراتي سلطان النيادي، أحد أفراد طاقم (البعثة 69)، وهي المرة الأولى التي يوجد فيها ثلاثة رواد فضاء عرب على متن المحطة معا.

إقرأ أيضاً:طفل سعودي يقدم نصائح إلى رائدي فضاء بلاده

وتختتم رحلة العودة المهمة الثانية لمحطة الفضاء والتي نظمتها وجهزتها ودربت روادها "أكسيوم سبيس"، وهي شركة مقرها هيوستون دُشنت قبل سبع سنوات ويرأسها مدير برنامج محطة الفضاء الدولية السابق في إدارة الطيران والفضاء الأميركية.

وقاد طاقم "أكسيوم 2" رائد فضاء ناسا المتقاعد بيجي ويتسون (63عاما)، الذي يحمل الرقم القياسي كأكثر أميركي مكوثا في الفضاء بواقع 665 يوما خلال ثلاث بعثات طويلة إلى محطة الفضاء الدولية، والتي شملت عشر عمليات سباحة في الفضاء.

والأميركي الثاني يدعى جون شوفنر (67 عاما)، هو طيار وسائق سيارات سباق ومستثمر من ألاسكا.

1.jpg
 

المصدر : وكالة سوا - سكاي نيوز عربية

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد