موعد عودة رواد الفضاء السعوديين برناوي والقرني إلى الأرض

موعد عودة رواد الفضاء السعوديين برناوي والقرني إلى الأرض

موعد عودة رواد الفضاء السعوديين ريانة برناوي وعلي القرني إلى الأرض، حيث يبحث كثير من المتابعين والمهتمين برحلة الرواد السعوديين الأوائل عن موعد عودة ريانة برناوي وعلي القرني إلى الأرض. 

وفي هذا المقال عبر وكالة "سوا"، سنقدم لكم موعد عودة رواد الفضاء السعوديين ريانة برناوي وعلي القرني إلى الأرض، وتفاصيل أخرى مهمة عن رحلة برناوي والقرني نحو الفضاء.

رحلة الفضاء السعودية

تعد رحلة الفضاء السعودية، أحد أبرز الأحداث الفضائية التي تشهدها المملكة العربية السعودية، فقد أعلنت المملكة العربية السعودية مؤخرًا عن تحقيق إنجاز فضائي تاريخي، بنجاح أول مهمة فضائية تجريبية لها إلى الفضاء الخارجي.

ولاقت رحلة الفضاء السعودية، تفاعلاً واسعاً عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وشهدت بحثاً كبيرًا على محركات البحث، من الجمهور العربي والعالمي، تابعوا خلالها لحظات مثيرة تشمل إطلاق الصاروخ إلى الفضاء وتنفيذ العديد من التجارب العلمية والاستكشافات المذهلة.

 

أهمية رحلة الفضاء السعودية

وتعد رحلة الفضاء السعودية مثالًا رائعًا للتطور العلمي والتكنولوجي الذي تشهده المملكة، ومن خلال هذه الخطوة الجريئة، تسعى السعودية إلى تحفيز الشباب السعودي على اكتشاف قدراتهم وتطوير مهاراتهم في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة، وتعزيز حضورها العالمي في قطاع الفضاء.

كما تعزز نتائج الأبحاث مكانة المملكة عالميًّا في مجال استكشاف الفضاء، وخدمة البشرية، وتؤكد دور مراكز الأبحاث السعودية في إحداث تأثير في عدد من المجالات ذات الأولوية، مثل الصحة والاستدامة وتقنية الفضاء، بما يسهم في تحقيق أهداف رؤية السعودية 2030م.

وفي إعلانها عن رحلة الفضاء السعودية، أكدت المملكة العربية السعودية، على رؤيتها الطموحة للاستكشاف الفضائي والاستفادة من فوائده العلمية والتكنولوجية، فهي تسعى لتعزيز التعاون الدولي والتبادل المعرفي في مجال الفضاء، وذلك من خلال تقديم فرص تعليمية وتدريبية للشباب السعودي وتعزيز الابتكار والاستدامة في هذا القطاع.

 

وتأتي رحلة الفضاء السعودية في إطار استراتيجية المملكة الطموحة لتنويع اقتصادها وتحقيق التنمية المستدامة. إن هذه الرحلة ليست مجرد إنجاز فضائي، بل تمثل رمزًا للتقدم العلمي والتكنولوجي والثقافي الذي يسعى الشعب السعودي لتحقيقه.

وأتاحت رحلة الفضاء السعودية، فرصة للعالم أجمع وخاصة العربي، للتعرف على تقدم السعودية في مجال الفضاء والابتكار، بالإضافة إلى متابعة اللحظات المثيرة والتحديات التي واجهت الطاقم الفضائي السعودي خلال الرحلة.

وتعد رحلة الفضاء السعودية، تحفة من التعاون البشري والتكنولوجي، وتمثل خطوة جديدة في مسيرة السعودية نحو الابتكار والتقدم، إنها رحلة تعكس التزام المملكة بتحقيق طموحاتها وتطلعاتها في تقديم مساهمات قيمة لصالح البشرية وبناء مستقبل مشرق في عالم الفضاء.

وتضع هذه الرحلة المملكة كإحدى الدول القليلة في العالم التي تتمكن من إرسال رائدي فضاء من الجنسية نفسها على متن محطة الفضاء الدولية في الوقت نفسه، وذلك في إطار برنامج المملكة لرواد الفضاء لبناء القدرات الوطنية في مجال الرحلات العلمية إلى الفضاء، والاستفادة من الفرص الواعدة التي يقدمها قطاع الفضاء وصناعته عالميًّا.

اقرأ أيضاً: بالفيديو: ريانة برناوي وعلي القرني في أول تصريح من الفضاء.. ماذا قالا؟

موعد عودة رواد الفضاء السعوديين ريانة برناوي وعلي القرني إلى الأرض

موعد عودة رواد الفضاء السعوديين، حيث يبحث كثيرون من متابعي رحلة الفضاء السعودية عن موعد عودة رواد الفضاء السعوديين إلى الأرض، وموعد عودة ريانة برناوي وعلي القرني إلى الأرض.

كشفت هيئة السعودية للفضاء، عن موعد عودة رواد الفضاء السعوديين ريانة برناوي وعلي القرني، إلى الأرض، وذلك بعد نجاح مهمتها في الفضاء.

وحدّدت الهيئة السعودية للفضاء، موعد عودة رواد الفضاء السعوديين  ريانة برناوي وعلي القرني، إلى الأرض، وهو غدًا الأربعاء، وذلك بعد تنفيذهما مهمتهما العملية، في محطة الفضاء الدولية. وبهذا نكون ذكرنا لكم موعد عودة رواد الفضاء السعوديين إلى الأرض

العلاقة السعودية بالفضاء

ولم تبدأ ملامح العلاقة السعودية بالفضاء؛ بمجرد الإعلان عن برنامج خاص يستهدف الرواد السعوديين، بقدر ما أنها بدأت منذ تأسيسها لـ”المركز الوطني العربي السعودي للعلوم والتقنية”، في عام 1977، الذي جرى لاحقاً تغيير اسمه إلى “مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية”.

ومنذ ذلك الوقت وحتى هذا اليوم، تتبنى المدينة تشجيع البحث العلمي من أجل الأغراض التطبيقية، فيما تتمتع بتوافر “المركز السعودي لـلاستشعار عن بعد”، ومعهد لبحوث الفضاء والطيران.

maxresdefault.jpg
 

اتفاقات سعودية لارتياد الفضاء

وقعت اتفاقية تبادل منافع وتعاون في مجالات البحوث مع كازاخستان في عام 2011، وفي عام 2017 وقعت اتفاقية مع الصين أيضاً، إذ جرى بموجبها المشاركة السعودية ضمن الرحلة العلمية المشتركة مع بكين التي أطلقت ضمن المهمة الفضائية الصينية (تشانغ إي 4) من مدينة شيتشانغ في 2018 للوصول إلى القمر. وحينها التُقطت صور فضائية للقمر باستخدام الأنظمة السعودية لاستكشاف ومسح سطح القمر.

وفي سياق الاتفاقات الموقعة، عمدت السعودية إلى توقيع اتفاقية تعاون مع روسيا عام 2017، فضلاً عن اتفاقية أخرى مع أوكرانيا في مجال البحوث والاستخدامات السلمية للفضاء الخارجي، إضافة لتوقيع اتفاقية الشراكة بين مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية ومعهد كاليفورنيا للتكنولوجيا (كالتك)، الذي بموجبه أُنشى مركز تميز الأرض والفضاء.

وبعدئذ، أسست الهيئة السعودية للفضاء في عام 2019، إذ تقود القطاع من أجل تحقيق رؤية المملكة في تطويره وتنظيمه وتوفير الممكنات لتحقيق الإنجازات العلمية، فضلاً عن إنشاء “برنامج رواد الفضاء السعوديين” بنسخته الأولى، فيما استطاعت إرسال أول رائدي فضاء سعوديين إلى الفضاء، وهما “علي القرني؛ وريانة برناوي” في مهمة علمية بمحطة الفضاء الدولية.

الفضاء و”مجموعة العشرين”

ونظراً إلى أهمية هذا القطاع، لم تتأخر الرياض في جعله ضمن أجندتها حينما استضافت اجتماعات “مجموعة العشرين”، إذ نظمت الاجتماع الأول لــ”قادة اقتصاد الفضاء 20” ضمن برنامج المؤتمرات الدولية المقامة على هامش الرئاسة السعودية.

فكان للسعودية قصب السبق والريادة في اقتراح المبادرة بتقديم فكرة هذا الاجتماع، في نادي الكبار، للمرة الأولى، لتنسيق جهود وكالات الفضاء في أكبر 20 دولة اقتصادية على مستوى العالم للاستخدام السلمي للفضاء.

وخطت السعودية خطوات عملية لافتة في إطار تعزيز الاهتمام بالاقتصاد المعرفي لارتياد حقول الفضاء، سواء عبر تأسيس هيئة معنية بالفضاء، وتقديمها مبادرات علمية، آخرها ما تمثل في إجراء طلاب المدارس للتجارب العلمية عبر الأقمار الاصطناعية مع رائدي الفضاء السعوديين، علي القرني، وريانة برناوي.

وبهذا نختم هذا المقال الذي قدمناه لكم عبر وكالة "سوا"، والتي تحدثنا فيه عن موعد عودة رواد الفضاء السعوديين إلى الأرض، وموعد موعد عودة رواد الفضاء السعوديين ريانة برناوي وعلي القرني إلى الأرض.

المصدر : وكالة سوا- أخبار 24- نجوم مصرية

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد