بلدية رفح تنظم ورشة حول دمج ذوي الإعاقة

262-TRIAL- غزة / سوا/ نظمت بلدية رفح بالتعاون الجمعية الوطنية لتأهيل المعاقين ورشة عمل حول الدمج الشامل للأشخاص ذوي الإعاقة في قاعة الاجتماعات بمبنى البلدية، اليوم الخميس، بحضور عدد من أهالي ذوي الإعاقة و مدير وحدة العلاقات العامة أسامة أبو زيد ومدير دائرة تصميم وإعداد المشاريع سهيل موسى.
وأوضحت الباحثة ناهد أبو دان أسباب الإعاقة إلى إعاقة طبيعية ناجمة وأسباب طارئة تحدث نتيجة خلل في عملية الولادة أو ما بعدها، موضحة  أن الزواج من الأقارب من أبرز المسببات في الإعاقة وعدم الفحص الطبي قبل الزواج وعدم المباعدة في بين الولادة والحمل الذي يليها.
ونوهت أبو دان إلى ضرورة ترك سنتين  للمرأة على الأقل بين الولادة والحمل الذي يليها  ليستطيع جسمها التعافي وتعويض ما ذهب منها، مشيرة إلي أن  تعامل المجتمع مع الأشخاص ذوي الإعاقة يجب أن يكون كغيرهم من أفراد المجتمع لهم الحق في الحياة وفي النمو وتغيير النظرة المجتمعية التي تعتبرهم  عالة على المجتمع .
وطالب المشاركون في الورشة بضرورة تهيئة مؤسسات المجتمع المدني لاستيعاب ودمج الأشخاص ذوي الإعاقة ومعاملتهم على أنهم جزء من طاقة المجتمع التي يجب استغلالها، مؤكدين على ضرورة تكاثف الجهود الحكومية والأهلية من أجل العمل على دمج الأشخاص ذوي الإعاقة في المجتمع .   71
اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد