روبوت "شات جي بي تي" على وشك مغادرة هذه الدول

شات جي بي تي

صرح الرئيس التنفيذي لشركة أوبن "OpenAI"، المطورة لروبوت الذكاء الاصطناعي الشهير شات جي بي تي "ChatGPT"، بأن شركته قد تنسحب من دول الاتحاد الأوروبي بسبب التشريعات الجديدة التي قد يقرها الاتحاد الأوروبي في وقت قريب.

وتسعى الشركة إلى توفير روبوت شات جي بي تي لجميع المستخدمين حول العالم خلال عام 2023، إلا أنه قد يغيب عن دول الاتحاد الأوروبي، مثل روبوت جوجل بارد "Bard".

وأوضح سام ألتمان، الرئيس التنفيذي للشركة، أن أوبن لا تخطط في الوقت الحالي للمغادرة، لكنها قد تحتاج إلى ذلك.

وأضاف ألتمان: "أن المسودة الحالية لقانون الاتحاد الأوروبي للذكاء الاصطناعي ستكون مفرطة في التنظيم، مشيرًا إلى أن الاتحاد الأوروبي قد يتراجع عنها، وأن ذلك لا يزال قيد النقاش".

إقرأ أيضاً: واتساب يختبر ميزة "اسم المستخدم".. تعرف عليها

يذكر أن قانون تنظيم الذكاء الاصطناعي في دول الاتحاد الأوروبي لايزال قيد التطوير منذ سنوات، وفي عام 2020، ضغط ممثلو كبرى الشركات التقنية مثل جوجل وميتا وآبل، على مشرعي الاتحاد الأوروبي بسبب القواعد التي قد تفرض على تقنيات الذكاء الاصطناعي.

وأكد ألتمان في حدث أقيم في لندن عن التطورات في مجال الذكاء الاصطناعي، أن شركة أوبن سوف تحاول الامتثال للقوانين، إلا أن التشريع المخطط إطلاقه في الاتحاد الأوروبي يشكل عقبات أكبر، لما أسماه أنظمة الذكاء الاصطناعي الشاملة، مثل روبوت شات جي بي تي "ChatGPT".

وكانت مارغريت فيستاجر، رئيسة اللجنة الرقمية للمفوضية الأوروبية، قد صرحت في عام 2021، بأن الثقة أمر لا بد منه، وليست شيئًا اختياريًا، عندما يتعلق الأمر بالذكاء الاصطناعي، كما أشارت إلى أن القواعد التي يفرضها الاتحاد الأوروبي تهدف إلى تطوير معايير عالمية جديدة للتأكد من الذكاء الاصطناعي يمكن الوثوق به، على حد تعبيرها.

شات جي بي تي يعرض للحجب مؤقتًا

وكان روبوت شات جي بي تي قد تعرض للحجب مؤقتًا في وقت سابق بأمر من السلطات الإيطالية، قبل أن يعود مجددًا بعد سلسلة من الإجراءات التصحيحية، وكانت قد طُلبت من الشركة المطورة للمزيد من الشفافية والحفاظ على بيانات المستخدمين.

ومن جهة أخرى، أطلقت جوجل روبوت الدردشة المنافس بارد "Bard" في جميع دول العالم تقريبًا، بخلاف دول الاتحاد الأوروبي بسبب التشريعات والقوانين المنظمة، حيث ترى جوجل أنها قد تعوق تطوير الروبوت في الوقت الحالي.

جدير بالذكر أن شركة أوبن بدأت بإطلاق تطبيق شات جي بي تي "ChatGPT" على هواتف آيفون، إذ يتوفر حتى الآن فيما يزيد على 40 دولة حول العالم منها دول عربية، ويتوقع أن تطلق الشركة نسخة من التطبيق على نظام أندرويد خلال وقت قريب.

نننن.jpg
 

المصدر : وكالة سوا - البوابة العربية للأخبار التقنية

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد