ظاهرة تعامد الشمس على الكعبة المشرفة

تفاصيل الظاهرة الفلكية التي ستشهدها مكة المكرمة غداً

ظاهرة تعامد الشمس على الكعبة المشرفة

ظاهرة تعامد الشمس على الكعبة المشرفة، تصدرت محركات البحث الشهيرة عبر جوجل في الساعات القليلة الماضية، خبر الظاهرة الفلكية التي تتكرر سنويًا وستشهدها مكة المكرمة غدًا الأحد 28 مايو 2023، وهي ظاهرة تعامد الشمس على الكعبة المشرفة بحلول صلاة الظهر في المسجد الحرام، مما يؤدي إلى اختفاء ظل الكعبة وجميع الأجسام الموجودة في منطقة التعامد، حيثُ سيكون التعامد هو الأول للشمس في العام الحالي عند الساعة 12:18 ظهرًا بتوقيت مكة المكرمة (9:18 صباحًا بتوقيت جرينتش)، ستكون الشمس على أعلى نقطة لها في السماء بحوالي 90 درجة.

وسنقدم لكم متابعينا الكرام في وكالة سوا الإخبارية من خلال هذا المقال، تفاصيل ظاهرة تعامد الشمس على الكعبة المشرفة التي ستشهدها مكة المكرمة غداً، كما سنوضح ما المقصود بظاهرة تعامد الشمس، كذلك سنتطرق إلى بعض المعلومات حول تعامد الشمس على الكعبة خلال هذا العام.

ما هي ظاهرة تعامد الشمس؟

كما تعتبر ظاهرة تعامد الشمس على الكعبة من الطرق التي استخدمها القدماء لتحديد اتجاه القبلة بطريقة في غاية الدقة، باستخدام قطعة من "الخشب" بشكل عمودي على سطح الأرض عند وقت التعامد، فإن الاتجاه المعاكس للظل يشير نحو الكعبة المشرفة تمامًا لكافة القاطنين في المناطق البعيدة عن مكة في الدول العربية والمناطق المجاورة للقطب الشمالي وإفريقيا وأوروبا والصين وروسيا وشرق آسيا.

إضافة إلى أن ظاهرة تعامد الشمس تستخدم في حساب محيط الكرة الأرضية بدون الحاجة للتقنيات الحديثة، وذلك باستخدام بعض القواعد البسيطة في علم الهندسة وهي طريقة قديمة تعود إلى أكثر من الفين سنة وهي تدل أيضاً على كروية الأرض.

سبب ظاهرة تعامد الشمس على الكعبة المشرفة:

كما تتكرر ظاهرة تعامد الشمس على الكعبة مرتين سنويًا، نتيجة لموقع الكعبة المشرفة بين خط الاستواء ومدار السرطان، فأثناء الحركة الظاهرية للشمس عبر السماء تصبح على استقامة مع الكعبة أثناء انتقالها من خط الاستواء إلى مدار السرطان خلال شهر مايو من كل عام، وتتكرر عند عودة الشمس جنوبا إلى خط الاستواء قادمة من مدار السرطان في شهر يوليو من كل عام.
وستكون الشمس عند لحظة التعامد بأقصى ارتفاع لها 90 درجة تقريبًا، وحينها سيختفي ظل الكعبة تمامًا، وكذلك ستختفي ظلال جميع الأجسام في مكة ويصبح ظل الزوال صفرا، فيما قالت الجمعية الفلكية بجدة إنه ستكون الشمس مائلة في سماء المناطق البعيدة في هذا التوقيت.

ومن المناطق التي تشهد ظاهرة تعامد الشمس على الكعبة مرتين في السنة، هي الواقعة في خطوط عرض أقل من 23.5 درجة شمالًا وجنوبًا، ولكن في أوقات مختلفة تعتمد على خط عرض ذلك المكان، وتتميز به أماكن قليلة محصورة بين خط الاستواء ومداري السرطان والجدي.

الكعبة.jpg
 

ظاهرة تعامد الشمس على الكعبة بالفيديو:

متى تتكرر ظاهرة تعامد الشمس على الكعبة 2023؟

ومن المرتقب أن تتكرر ظاهرة تعامد الشمس على الكعبة المشرفة مرة أخرى في يوليو المقبل، للمرة الثانية والأخيرة في 2023.

ماذا يحدث بعد ظاهرة تعامد الشمس على الكعبة المشرفة مرتين في العام؟

وفيما يلي يوضح التفاصيل التي تحدث بعد ظاهرة تعامد الشمس على الكعبة المشرفة مرتين سنوياً:

 

ومن جهتها، أعلنت جمعية الإمارات للفلك، أنه نتيجة ظاهرة تعامد الشمس، سيتلاشى ظل الظهيرة خلال الأيام المقبلة في المناطق الجنوبية للدولة، ومنها أم الزمول وجيسورة ومزيرعة و ليوا و مدينة زايد و القوع.

وأشار إلى أن أول تعامد لشمس الظهيرة على أقصى جنوب الإمارات سيكون في الـ 6 من يونيو قرب منطقة أم الزمول ومن ثم ستزحف نحو الشمال لتصل مدينة زايد مع موعد الانقلاب الشمسي الصيفي في الـ 21 منيونيو، ومن ثم تعود نحو الجنوب قرب أم الزمول في الـ 8 من يوليو، لتنتقل بعد الـ 10 من يوليو نحو الجنوب خارج حدود الإمارات، ليبدأ ظل الزوال بالتمدد.

ويهذا نكون قد وضحنا لكم من خلال هذا المقال، تفاصيل ظاهرة تعامد الشمس على الكعبة المشرفة في مكة المكرمة، التي ستشهدها غدًا، كما وضحنا موعد تكرار الظاهرة للمرة الثانية من هذا العام، إضافة إلى التعريف بظاهرة تعامد الشمس بشكل عام، وسبب تكرار ظاهرة تعامد الشمس على الكعبة المشرفة مرتين سنوياً.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد