ما هو الكوارتز وما قصته؟

ما هو الكوارتز وما قصته؟

ما هو الكوارتز وما قصته – تصدر مصطلح الكوارتز محرك البحث العالمي جوجل، ومنصات التواصل الاجتماعي، خلال الساعات القليلة الماضية في جمهورية مصر العربية.

وتسعى وكالة سوا الإخبارية على توفير كل ما يبحث عنه القارئ، لذلك نستعرض لكم في سطور المقال ما هو الكوارتز، وما قصته، حيث ازدادت عملية البحث من قبل الكثير من المواطنين في مصر عن الكوارتز، وما قصته.

افتتح الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، اليوم، مجمع مصانع إنتاج الكوارتز في منطقة العين السخنة بجمهورية مصر العربية، يعد هذا المشروع الأول من نوعه في الشرق الأوسط والدول الأفريقية، ، كما تعد مصر من أكبر الدول التي تملك احتياطات من الكوارتز.

من جهته، أكد اللواء أركان حرب عبدالسلام أحمد شفيق، رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية للتعدين وإدارة واستغلال المحاجر والملاحات، "أن مجمع مصانع إنتاج الكوارتز بالعين السخنة يعد صرحًا صناعيًا جديدًا يأتي امتدادًا لخطة التنمية الشاملة للدولة تعظيمًا للقيمة المضافة للثروات التعدينية".

وأضاف شفيق - في كلمته خلال افتتاح مجمع مصانع إنتاج الكوارتز بالعين السخنة، بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي- " أننا نشهد اليوم ميلاد صرح صناعي جديد والذي يأتي امتدادا للمشروعات التنموية العملاقة التي يتم تنفيذها ضمن خطة التنمية الشاملة للدولة تعظيما للقيمة المضافة للثروات التعدينية".

ما هو الكوارتز؟

الكوارتز هو معدن يتكون من جزء واحد من مادة السيليكون وجزئيين من الأكسجين ويوجد الكوارتز في الصخور النارية، والمتحولة، والرسوبية، ويتم استخراجه خام وتكسيره ثم طحنه إلى حبيبات بأحجام ومواصفات معينة ليتم إدخاله في الصناعات المختلفة، كما يعد ثاني أكثر المعادن وفرة الموجودة على سطح الأرض.

استخدامات مادة الكوارتز

ويدخل الكوارتز في العديد من الصناعات مثل إنتاج المجوهرات وكأحجار كريمة لعدة قرون مضت، فطبيعته الصلبة، وشكله البلوري، ومتانته تجعل منه مادة هائلة لهذا الغرض، ومن الأمثلة على الكوارتز المُستخدَم بشكل شائع كمجوهرات وأحجار كريمة: السيترين، والجمشت، والكوارتز الوردي، والعقيق، والأوبال، واليشب، كما يدخل الكوارتز في صناعة أشباه الموصلات وألواح الطاقة الشمسية والمستشفيات والسكك الحديدية، ويدخل أيضا في صناعة الإلكترونيات مثل ساعات اليد، حيث تستخدم في الإلكترونيات؛ لأنّها تولد تيارا على سطحها عند ثنيها أو ضغطها، كما يستخدَم رمل الكوارتز في صناعات السكك الحديدية والتعدين بسبب متانته وحبوبه كبيرة الحجم التي تقلّل من التصدع،

أنواع الكوارتز

201706281149234923.jpg
يمتلك معدن الكوارتز مجموعة واسعة من الأنواع والألوان منها:

الكوارتز الحليبي ويمتلك اللون الأبيض.

الكوارتز الدخاني وله لون أسود.

الكوارتز الأرجواني، وعادة ما يُسمّى بالجمشت.

الكوارتز الزهري ويُسمّى أيضًا بالكوارتز الوردي.

السترين ويأتي باللون الأصفر أو البرتقالي.

وفي ختام مقالنا قدمنا لكم متابعينا ما هو الكوارتز، وما قصته وخصائصه وانواعه وكيفية التعرف عليه وخصائصه، حيث تصدر مصطلح الكوارتز محرك البحث العالمي جوجل، ومنصات التواصل الاجتماعي، خلال الساعات القليلة الماضية في جمهورية مصر العربية.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد