سبب وفاة تينا تيرنر أسطورة الروك الأمريكية - ويكيبيدا

سبب وفاة تينا تيرنر أسطورة الروك الأمريكية - ويكيبيدا

سبب وفاة تينا تيرنر أسطورة الروك الأمريكية - حيث تفاعل الكثير من وراد منصات التواصل الاجتماعي مساء يوم الأربعاء 24 مايو 2023، مع نبأ وفاة تينا تيرني عن عمرٍ ناهز 83 عاماً، وغردوا عبر حساباتهم متسائلين عن سبب الوفاة .

فريق وكالة سوا سيسرد لكم في هذه السطور سبب وفاة تينا تيرنر أسطورة الروك الأمريكية المشهورة بالأغاني الكلاسيكية وأغاني البوب مثل The Best وWhat Love Got to Do With It  والتي أُطلق عليها اسم ملكة الروك أند رول، بأدائها المسرحي المليء بالحيوية والغناء القوي.

سبب وفاة تينا تيرنر أسطورة الروك الأمريكية

وفاة تينا تيرنر أسطورة الروك الأمريكية - وتداولت وسائل إعلام عربية ودولية، أن تينا تيرنر أسطورة الروك الأمريكية عانت من عدد من المشاكل الصحية في السنوات الأخيرة بما في ذلك السرطان والسكتة الدماغية والفشل الكلوي.

تينا تيرنر أسطورة الروك الأمريكية

وبعد الحديث عن وفاة تينا تيرنر أسطورة الروك الأمريكية ، يمكن القول إنها فازت بثماني جوائز غرامي وتم إدخالها إلى قاعة Hall of Fame لمشاهير الروك أند رول في عام 2021 كفنانة منفردة، بعد أن تم إدخالها لأول مرة إلى جانب زوجها السابق آيك ترنر في عام 1991.

وفاة تينا تيرنر أسطورة الروك الأمريكية - وغنت تينا تيرنر أسطورة الروك الأمريكية ولاحظت Hall of Fame كيف أنها وسَّعت الفكرة التي كانت محدودة من قبل عن كيف يمكن للمرأة السمراء أن تغزو المسرح وأن تكون قوة وكائناً متعدد الأبعاد".

وفاة تينا تيرنر أسطورة الروك الأمريكية

 

وفاة تينا تيرنر أسطورة الروك الأمريكية 

 

تينا تيرنر أسطورة الروك الأمريكية ويكيبيديا

وبحسب ويكيبيدا إن تينا ترنر ولدت في 26 نوفمبر 1939 في تينيسي هي مغنية وممثلة أمريكية.حصلت على العديد من الجوائز الموسيقية، وتلقب بملكة الروك أند رول (بالإنجليزية: The Queen of Rock 'n' Roll)‏.

كما مثَّلت بدور البطولة في عدة أفلام معروفة. تعد من أنجح المغنيين في العالم من حيث المبيعات، فقد استطاعت بيع ما يقارب من مائتيّ مليون نسخة من تسجيلاتها الموسيقية. كما باعت أكبر عدد من تذاكر الدخول للحفلات أكثر من أي مغنٍ فردي. أدَّت ترنر أغانيها منفردةً غالباً، ولكن في فترة من الفترات كانت تنتج أعمال موسيقية مع زوجها إيك ترنر. بدأت بالغناء منذ عام 1958. فازت بثمان جوائز غرامي.

وولدت في براونزفيل بولاية تينيسي. بدأت مسيرتها الفنية عام 1958 كمغنية مع ملك الإيقاع إيك ترنر. أول أغانيها كانت «آن الصغيرة». وكان أول تقديم لها للساحة عام 1960 باسم تينا ترنر كعضو في الثنائي إيك وترنر مع الأغنية المنفردة «مجنون في الحب». وعقب ذلك عرفت نجاحات كبيرة في عدة أغانٍ من شاكلة: «نهر عميق جبل عال» (1966)، «فخر ماري» (1971)، «حدود مدينة نوتبوش» (1973).

كشفت في سيرتها الذاتية «أنا تينا: قصة حياتي» (1986)، أنها تعرضت للعنف الأسري من قبل إيك ترنر وذلك قبيل انفصالهما سنة 1976 وثم طلاقهما سنة 1978، ومع أنها تربت تربية مسيحية معمدانية، فقد أتبعت التعاليم البوذية لنشرين، واعتمدت على الأنشودة الروحية البوذية «نام ميوهو رينيجي كيو» التي قالت أنها ساعدتها على التحمل خلال الأوقات الصعبة التي مرت بها. بعد طلاقها وانفصالها المهني من إيك ترنر، أعادت بناء مهنتها من خلال العروض المباشرة. وفاة تينا تيرنر أسطورة الروك الأمريكية

في الثمانينيات، عادت ترنر بقوة كمغنية منفردة. أغنية «لنبقى معاً» التي أصدرت في 1983 تبعها إصدار ألبومها المنفرد الخامس «راقصة شخصية» (بالإنجليزية: Private Dancer)‏ سنة 1984، الذي حقق نجاحا عالمياً. احتوى الألبوم على أغنية «ما علاقة الحب بالأمر»، التي أصبحت الأغنية الأكثر نجاحاً لترنر وفازت بأربع جوائز غرامي، بما في ذلك جائزة «تسجيل العام». استمر نجاح ترنر الفردي خلال ثمانينيات وتسعينيات القرن العشرين، ففازت بعدد من جوائز «الألبوم البلاتيني».

وأدَّت عدة أغاني ناجحة. سنة 1993، صدر فيلم مستوحى من سيرة ترنر الذاتية «ما علاقة الحب بالأمر»، كما صدر ألبوماً موسيقياً تصويرياً مصاحباً له. سنة 2008، عادت ترنر من شبه تقاعدها للشروع في جولتها الغنائية «تينا: جولة الذكرى الخمسين».

أصبحت الجولة إحدى أغلى وأكثر العروض مبيعاً للتذاكر. وحصدت ترنر بعضاً من شهرتها من التمثيل في أفلامٍ مثل الروك الغنائي «تومي» سنة 1957، وفيلم الحركة «ماد ماكس: بيوند ثاندردوم» سنة 1985، وفيلم «لاست أكشن هيرو» سنة 1993. وفاة تينا تيرنر أسطورة الروك الأمريكية

وفازت ترنر باثنتيّ عشرة جائزة غرامي، تلك الجوائز تشمل ثمان جوائز تنافسية، وثلاث جوائز غرامي لممر المشاهير، وجائزة غرامي لإنجاز العمر. أعطت مجلة «رولينغ ستون» ترنر المركز الثالث والستين في قائمة أفضل الفنانين على الأطلاق، ومنحتها المركز السابع عشر في قائمة أفضل المغنيين.

لدى ترنر نجومها الخاصة في ممر هوليوود للمشاهير وفي ممشى سانت لويس للمشاهير. سنة 1991، أُدخلت ترنر في الصالة الفخرية للروك آند رول مع إيك ترنر. وفي 2005 حصلت على جائزة مركز كينيدي الثقافي السنوية.

وكانت صحيفة «واشنطن بوست» الأمريكية ذكرت نقلاً عن السفارة الأمريكية في برن بأن ترنر تخلت طوعاً عن الجنسية الأمريكية سنة 2013. أقامت ترنر مع زوجها النجم أروين باخ الذي يصغرها بعشرين عاماً في سويسرا، وكانت قد حصلت على الجنسية السويسرية قبل عقد قرانهما.

وفاة تينا تيرنر أسطورة الروك الأمريكية

وصعدت تيرنر إلى الشهرة جنباً إلى جنب مع زوجها آيك في الستينيات من القرن الماضي بأغاني من بينها Proud Mary وأغنية River Deep, Mountain High. ومن بين أغانيهما الأخرى Nutbush City Limits لعام 1973، حول البلدة الصغيرة التي وُلدت فيها تينا. لكن الاعتداء الجسدي والعاطفي الذي تعرضت له من آيك كان له أثره. كان هو الذي غير اسمها من اسم ولادتها؛ آنا ماي بولوك، إلى تينا تيرنر، وهو قرار اتخذه دون علمها، وهو مثال على سلوكه المسيطر. وانتهت حياتهما الزوجية بالطلاق في عام 1978، بينما استمرت هي في تحقيق نجاح أكبر كفنانة منفردة في الثمانينيات.

وتذكرت صدماتها التي عانت منها طوال علاقتها في مذكراتها لعام 2018، My Love Story، وعنفه لها، حيث كتبت: "لقد استخدم أنفي ككيس ملاكمة مرات عديدة لدرجة أنني كنت أتذوق الدم يسيل في حلقي عندما كنت أغني".

بعد الطلاق، واصلت إعادة بناء حياتها المهنية وأصبحت واحدة من أكبر نجوم البوب والروك في الثمانينيات والتسعينيات من القرن الماضي، بالعديد من الأغاني بما في ذلكLet's Stay Together، Steamy Windows، Private Dancer، James Bond theme GoldenEye،I Don't Wanna Fight والدويتو الشهير مع رود ستيوارت It Takes Two. كما لعبت دور البطولة عام 1985 في فيلم Mad Max Beyond Thunderdome.

وجدت تينا تيرنر السعادة مع زوجها الثاني، المدير الموسيقي الألماني إروين باك. بدءا المواعدة في منتصف الثمانينيات، وتزوجا في عام 2013. عاش الزوجان في سويسرا، مع حصول تيرنر على الجنسية السويسرية. تبرع بإحدى كليتيه لها في عام 2017 بعد أن تبين أنها مصابة بفشل كلوي، لكن عانت ترنر من مأساة مع فقدان ابنها الأكبر كريغ منتحراً في عام 2018. توفي ابن آخر، روني، والده آيك ترنر، في عام 2022.

وفي هذه السطور نكون قد ذكرنا لكم سبب وفاة تينا تيرنر أسطورة الروك الأمريكية ووضعنا لكم بعض المعلومات عن المغنية الأمريكية الشهيرة.

Fw6zw55XoAIN8PW.jpeg
 

أُنتجت قصة حياة تينا كسيرة ذاتية عام 1993 بعنوان What's Love Got To Do With It، والتي نالت ترشيح أنجيلا باسيت لجائزة الأوسكار عن دورها في التمثيل. ومسرحية موسيقية ناجحة بعنوانTina: The Musical. كانت أيضاً موضوع الفيلم الوثائقي Tina على شبكة HBO في عام 2021، وتعتبر واحدة من النجوم الأصغر سناً الذين شعروا بتأثيرها بيونسيه، جانيت جاكسون، جانيل موني وريهانا.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد