الأمم المتحدة تعلن عن أعداد اللاجئين من السودان مؤخراً

الفارين من السودان

قال المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي اليوم الأربعاء 24/مايو، إن أكثر من 300 ألف شخص فروا من السودان إلى البلدان المجاورة حتى الآن.

ونشر غراندي في حسابه على "تويتر" أن كثيراً من اللاجئين الفارين من الصراع في السودان عبَروا حدود تشاد ومصر في الأيام القليلة الماضية، وفق ما نقلته "وكالة أنباء العالم العربي".

وأضاف: "مساهمات المانحين في خطة الاستجابة للاجئين ما زالت شحيحة، نحتاج إلى المزيد من الموارد بشكل عاجل لدعم البلدان المستضيفة للاجئين".

وقال سكان، أمس الثلاثاء، إنه أمكن سماع دويّ نيران مدفعية في مناطق بالعاصمة السودانية، كما حلّقت طائرات حربية في سماء المدينة، لكن وقف إطلاق النار، الخاضع لمراقبة دولية، أحدث هدوءاً نسبياً، على ما يبدو، بعد معارك ضارية في الخرطوم.

 

وجرى الاتفاق على الهدنة، خلال محادثات استضافتها مدينة جدة السعودية، يوم السبت، بعد معارك ضارية استمرت 5 أسابيع بين الجيش وقوات الدعم السريع شبه العسكرية.

عقوبات ضد منتهكي الهدنة فب السودان

وفي نفس السياق أصدرت الولايات المتحدة أمس الثلاثاء، تلويحاً جديداً بفرض عقوبات على الذين يخلون بالتزامات هدنة الأيام السبعة في السودان بوساطة سعودية- أميركية، معلنةً عن مساعدات إنسانية إضافية للمتضررين من القتال بين القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع.

إقرأ أيضاً:السودان.. السعودية تعلن بنود اتفاق التهدئة بين الجيش و"الدعم السريع"

وفي محاولة هي السابعة منذ بدء الاشتباكات في منتصف أبريل الماضي، أعلن المفاوضون في مدينة جدة الاتفاق على الهدنة الجديدة انطلاقاً من منتصف ليل الاثنين - الثلاثاء لتيسير إيصال المساعدات الإنسانية بآلية مراقبة من الطرفين وبمشاركة سعودية وأميركية.

وفي رسالة عبر الفيديو نشرتها السفارة الأميركية في الخرطوم، أكد بلينكن أن الهدنة الجديدة تهدف إلى السماح بإيصال المساعدات الإنسانية واستعادة الخدمات الأساسية والبنية التحتية التي دُمِّرت في الاشتباكات، محذراً من أنه إذا انتُهك وقف النار، سنعرف وسنحاسب المخالفين من خلال العقوبات والوسائل الأخرى، مضيفاً: "سهَّلنا وقف النار، لكنّ مسؤولية تنفيذه تقع على عاتق القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع".

قوات الدعم السريع في السودان ضمن أخبار السودان العاجلة.jpg
 

وفي بيان منفصل، أفاد بلينكن بأن الولايات المتحدة قدمت دعماً إضافياً بقيمة 245 مليون دولار لشعب السودان والدول المجاورة التي تعاني من آثار الأزمة الإنسانية المستمرة، لافتاً إلى أن هذا الإعلان يرفع إجمالي المساعدات الإنسانية الأميركية للسودان والدول المجاورة: تشاد ومصر وجنوب السودان وجمهورية أفريقيا الوسطى، إلى ما يقرب من 880 مليون دولار في السنة المالية 2023.

المصدر : وكالة سوا - الشرق الأوسط

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد