متى يبدأ فصل الصيف 2203؟

متى يبدأ فصل الصيف 2203؟

متى يبدأ فصل الصيف 2023؟، مع اقتراب نهاية فصل الربيع، يبحث كثير من الأشخاص عن موعد بداية فصل الصيف، الذي يُعد أشدّ المواسم حرًّا خلال السنة، وتتباين فيه درجات الحرارة ما بين مكان وآخر على الكرة الأرضيّة.

وسنقدم لكم عبر وكالة "سوا" الإخبارية، موعد بدء فصل الصيف، والمميزات التي يتميّز بها عن غيره من الفصول، ونبذة مهمة عنه.

فصل الصيف

يقع فصل الصيف بين فصلي الربيع والخريف في ترتيب الفصول الأربعة، ويُعدّ فصل الصيف أشدّ المواسم حرًّا خلال السنة، وتتباين درجات الحرارة ما بين مكان وآخر على الكرة الأرضيّة نسبةً لقُرب الأرض من الشمس.

وتكون درجات الحرارة في مناطق خط الاستواء أكثر ارتفاعًا بمقارنتها مع المناطق القريبة من القُطبين، ويعود ذلك لدرجة انحناء الكرة الأرضيّة؛ إذ تستقبل الأرض أكبر كمية من الشُعاع الشمسي في مناطق خط الاستواء، في حين يعكس الجليد معظم أشعة الشمس الساقطة في المناطق القُطبيّة وما حولها.

مظاهر فصل الصيف

يتمتع فصل الصيف بعدة مظاهر خاصة ومميزة تجلعه مختلفًا عن باقي فصول السنة، ومن أهمها:

1- يمتاز فصل الصيف بطول ساعات النهار فيه، و قصر ساعات الليل، ويحدث ذلك نتيجة ميلان الأرض علاوة على دورة الفصول أيضاً، حيث يكون شروق الشمس فوق خط الاستواء لعدد ساعات أطول عندما يكون الفصل صيفاً في نصف الأرض الشمالي، و العكس بالنسبة للنصف الجنوبي من الكرة الأرضية.

2- يتميز فصل الصيف بارتفاع درجة الحرارة فيه إلى أعلى مستوى لها في خلال العام فهو أكثر فصول السنة ارتفاعاً في درجات الحرارة، و يميل فيه الجو أن يكون حاراً استوائياً، بينما يكون جافاً إلى حد عالي، و ذلك في المناطق الصحراوية، ورطباً في تلك المناطق الخاصة بالأنهار، والبحار.

اقرأ أيضاً: غسل الوجه في الماء البارد.. فوائد وأضرار

3- تنمو في فصل الصيف العديد من أنواع الفواكه الطبية، و التي ينصح بالإكثار من تناولها للإنسان، و ذلك يرجع إلى فوائدها العالية، والخاصة بترطيب الجسم البشري، ومده بالعديد من أنواع الفيتامينات، والعناصر الغذائية المهمة له، مثل: البطيخ ، والمانجو ، والخوخ ، والليمون الأخضر.

4- يكثر في فصل الصيف المرتفعات الجوية ، حيث يصبح لون السماء صافياً إلى حد عالي، و خالياً من الغيوم.

5- في فصل الصيف تكون الشمس في أعلى ارتفاع لها فوق الأفق وخصوصاً في وقت الظهيرة.

6- يكثر في فصل الصيف ظهور النجوم ، و القمر ، و بشكلاً واضحاً وخصوصاً في فترة الليل.

7- في فصل الصيف تقل الغزارة الخاصة بالمياه الجوفية ، و الينابيع ، و تصبح التربة فيه جافة.

8- في فصل الصيف يصبح اللون الخاص بالحقول الزراعية هو ذلك اللون الأصفر مثال الحقول المزروعة بالشعير، والقمح ، والعدس ، وغيرها من المحاصيل الزراعية الأخرى.

9- في فصل الصيف يصبح البحر أشد هدوءاً ، أما بالنسبة لحركة أمواجه فتكون بطيئة فيما بين المد والجزر.

أهم-المظاهر-الخاصة-بفصل-الصيف.jpg
 

10- يتميز فصل الصيف بالنشاط الكبير، والعالي الخاص بالحشرات مثال الذباب والبعوض، و يخرج فيه النمل من مساكنه من أجل جمع طعامه علاوة على أن الحيوانات فيه تصحو من سباتها، وتكثر فيه الزواحف بأنواعها مثل: الأفاعي، والسحالي، والعقارب ، والعناكب.

11- في فصل الصيف يحدث تناقص عال في نسبة هطول الأمطار، و تهب موجات ساخنة في بعضاً من الأحيان ينتج عنها ارتفاعاً شديداً في درجات الحرارة .

12- فصل الصيف يتميز بشدة الحرارة في بعض المناطق، واعتدالها في مناطق أخرى، و في ظل هذا النهار الطويل علاوة على الحر الشديد أو المتوسط لفصل الصيف، و لذلك يقوم العديد من البشر فيه بالهروب من ذلك الحر عن طريق اللجوء إلى المناطق الساحلية أو الريفية .

متى يبدأ فصل الصيف؟

يشهد الوطن العربي والبلدان الواقعة في النصف الشمالي من الكرة الأرضية يوم الأربعاء 21 يونيو/ حزيران 2023 ظاهرة الانقلاب الصيفي معلنةً بدء فصل الصيف فلكياً ورسمياً، ويمتد فصل الصيف هذا العام 94 يوما حتى يوم الاعتدال الخريفي الذي يصادف يوم السبت 23 سبتمبر/ أيار 2023.

في حين يبدأ يوم الأربعاء 21 يونيو/ حزيران فصل الشتاء في البلدان الواقعة في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية مثل استراليا.

ماذا يحدث في يوم الانقلاب الصيفي؟

يحدث الانقلاب الصيفي هذا العام في (21 يونيو/حزيران) على الساعة 2:57 مساءً بالتوقيت العالمي، هذا يعني أن الشمس تصل إلى أقصى نقطة شمالية لها في السماء، وتبدأ بعدها بالتوجه جنوباً، لذلك تشرق الشمس من أقصى الزاوية الشمالية الشرقية، وتغيب عند أقصى الزاوية الشمالية الغربية، وبذلك يكون النهار أطول نهار خلال هذا العام، فيما يكون الليل أقصر ليل خلال هذا العام.

كما تكون الشمس يوم الانقلاب الصيفي عمودية تماماً على مدار السرطان الذي يقع شمال خط الاستواء عند دائرة عرض 23.5 درجة تقريبا.

الصيف في علم الارصاد الجوية يبدأ منذ بداية حزيران

يبدأ فصل الصيف هذا العام فلكياً في (21 يونيو/حزيران) ويمتد حتى يوم الاعتدال الخريفي في (23 سبتمبر/أيلول)، أما في علم الأرصاد الجوية تكون بداية الصيف ثابتة كل عام في بداية شهر (يونيو/حزيران)، وينتهي مع نهاية شهر (آب/أغسطس) من كل عام.

وبهذا نختم مقالنا الذي قدّمناه لكم عبر وكالة "سوا"، والذي تحدثنا فيه عن فصل الصيف، وأهم المظاهر التي يتميز بها هذا الفصل عن غيره من الفصول، أجبنا عن سؤول متى يبدأ فصل الصيف.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد